ملخص فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الإسماعيلية الـ21

أقيمت في رابع أيام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الـ21، عدد من الفعاليات الفنية الهامة، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأفلام المشاركة بمسابقات المهرجان.

كان من أبرز الفعاليات المؤتمر الصحفي للجنة تحكيم مسابقتي الافلام التسجيلية الطويلة والقصيرة برئاسة المخرج يسري نصر الله، والتي حضر كل أعضائها وهم كريس ماكدونالد من كندا، وبيدرو بيمينلا من موزمبيق وشيريل تشانج من الصين، عدا الفنانة سلاف فواخرجي التي تغيبت عن الحضور وهو ما أثار الجدل.

سلاف فواخرجي تتغيب عن حضور أحد المؤتمرات بالإسماعيلية

من جانبه قال يسري نصر الله إنه عندما يشاهد عدد من الأفلام التسجيلية بوقت قصير يشعر أنها تأخذه إلى نوعيات من البشر والأماكن التي لا يعرف عنها شيئًا، لافتًا إلى أن هناك جزء كبير من السينما المصرية يعاني من سوء في التوزيع.

يسري نصر الله في مؤتمر لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية

نجيب محفوظ بختم النسر

كذلك أقيمت ندوة عن كتاب "نجيب محفوظ بختم النسر" الذي تم توزيعه ضمن إصدارات المهرجان، للكاتب طارق الطاهر وأدارتها الناقدة السينمائية ناهد صلاح، والكتاب يسرد مسيرة الكاتب الكبير نجيب محفوظ من خلال ملفه الوظيفي ويعتمد بشكل كبير على وثائق ومستندات عن حياة محفوظ التي تعرض للمرة الأولى بشكلها الكلاسيكي التقليدي. 

من جانبه تحدث طارق الطاهر مؤلف الكتاب، عن أن الفكرة قد جاءت له في أثناء كتابته بأخبار الأدب تحت عنوان "ماذا عن وثائق نجيب محفوظ؟"، لافتًا إلى أن الأمر لم يكن سهلًا، وأضاف أنه حصل على أوراق تخص بداياته منذ أن كان موظفا بالأوقاف، كما حصل على وثيقة زواجه.

ندوة مناقشة كتاب نجيب محفوظ

حركة النقد السينمائي في السبعينيات

كذلك أقامت إدارة المهرجان، في رابع أيامه، ندوة مناقشة أوراق حلقة البحث التي يقيمها المهرجان حول حركة النقد السينمائي المصري في السبعينيات بالتعاون مع جمعية نقاد السينما المصريين، وذلك بحضور عدد من النقاد من بينهم ناجي فوزي ومجدي الطيب ونادر رفاعي وأحمد شوقي.

مناقشة حركة النقد السينمائي في السبعينيات