الأمل يمر من هنا..قصص نجاح استثنائية يرويها نجوم قائمة فوربس ‏للشباب الأكثر تأثيرا

مراهقون وشباب صغار، يسيرون وراء لعبتهم المفضلة، وهواياتهم التي كانوا يتركون مقاعد الدراسة لبعض الوقت لأجلها، لعبة التكنولجيا والطهي وتنسيق الملابس والغناء، وحتى الطب، فحينما يكون شغفا وولعا يتحول إلى متعة تضاهي متعة اللعب أيضا.. قصص الملهمون الذين أفردت لهم مجلة "فوربس الشرق الأوسط" مساحة لتحتفي بهم، باعتبارهم الشباب العربي الأكثر تأثيرا تحت سن الثلاثين، ففي الوقت الذي يصل فيه البعض لهذا السن وهم حائرون تائهون لا يعرفون من أين البداية، هؤلاء صدقوا في الحلم، وصنعوا رحلتهم فرادى، فمهما كان الدعم الذي تلقوه، فهم الأبطال الأوائل، خصوصا حينما نعلم أن بعضهم لم يكمل العشرين عاما حتى، إذن المؤكد أن الأمل يمر من هنا عبر هذه الوجوه الطموحة.

من الفن إلى عالم المطاعم مرورا بالتكنولوجيا والطب وتصميم الأزياء وقطاع التعليم والكتابة، وغيره، برز 30 منم المبدعين الشباب الذين احتفلت بهم فوربس الشرق الأوسط، وجاءت تقنية اختيارهم بحسب ما جاء على الموقع الإلكتروني للمنصة الاقتصادية الشهيرة كالتالي :"من أجل إعداد قائمة فوربس الشرق الأوسط " The Middle East’s 30 Under 30 " تم إرسال استبيان لمجموعة من المبتكرين والذين قاموا بترشيح أنفسهم للقائمة، ويمثل المدرجين بالقائمة 14 مجالاً مختلفاً من 15 دولة حول العالم".

نجوم فوربس الأكثر تأثيرا تحت الثلاثين عاما

حيث تضم القائمة مبدعون ناجحون من الشباب بالشرق الأوسط، من السعودية ومصر والأردن وفلسطين والإمارات ولبنان والمغرب والسودان.. بعض من نجوم القائمة البارزين يتحدثون لـ"هي" لإلقاء الضوء على خطواتهم ومشروعاتهم التي جعلتهم يحظون بهذه الثقة، وهذا التقدير المبني على أسس مهمة.

بسمة العتيبي..المؤثرة الأصغر سنا والأكبر طموحا

بسمة العتيبي أول مطربة بوب سعودية، تلفت الأنظار لها باعتبارها الأصغر سنا بالقائمة، فلم يتجاوز عمرها الـ18 عاما "مواليد 12 مايو عام 2000 بمدينة جدة"، قالت بسمة العتيبي لـ"هي" على لحظة استقبالها لخبر إدارجها بقائمة فوربس للشباب الأكثر تأثيرا:" دوما ما أستقبل الأخبار التي تشيد بنجاحاتي بسعاده كبيرة، وبالطبع يختلف الأمر عندما تكون الجهة المعلنة ذات شأن كبير في عالميا وعربيا مثل"مجلة فوربس"، فهي تعتبر من المجلات الرائدة وفكرة أن يكون اسمي حاضرا في هذه المجلة فهذا شرف كبير لي".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by BAZMA⁵¹¹ (@bazmanajem) on

بسمة التي بدأت تعلم الإنجليزية عنما سافرت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة منذ ست سنوات عبر الاستماع لأغنيات جاستن بيبر وديمي لوفاتو، تتحدث عن النجاح الاسثنائي باعتباره أمرا تضعه أمامها طوال الوقت طالما أنها تجتهد، حيث ترى نفسها شخصية إيجابية وبحسب ما أكدته لـ"هي"، فهي كانت تتوقع أن يظهر اسمها يوما في المجلات الكبرى والعالمية، لكنها تقول أيضا:" لكن ما لم أتوقعه أن يأتي الأمر بهذه السرعة ف مازلت في الثامنة عشرة من عمري وأرى أن الطريق أمامي مازال طويلا".

قبيل أيام قليلة من إعلان قائمة فوربس للشباب العربي الأكثر تأثيرا، كانت بسمة العتيبي قد ظهرت في لقاء تليفزيوني وكشفت عن طموحها في الوصول إلى العالمية، ليأتي وجودها بالقائمة بمثابة أمر تحفيزي لها، حيث جاء سريعا جدا بعد ظهورها بهذا اللقاء، وهي تعلق على ما حدث بالقول:"منذ أن بدأت في مجالي الفني وأنا استيقظ كل يوم وأخبر نفسي: اليوم سيكون يومك يا بسمة وستحققين حلمك، فلا أحد يعلم متى اللحظة التي سينفجر فيها الاسم ويظهر لكل العالم ودائما عندي الأمل بالله في أن يحقق لي هذا الحلم، لأنني أعمل واسعى لتحقيقه بكل جهد وبدون كلل أو ملل وعندما ذكرت هذا في اللقاء كنت مقتنعة بذلك وسرعان ما وجدت اسمي بالقائمة".

بسمة العتيبي

وعن اختيارها البوب الأمريكي كلون غنائي لها قالت بسمة أن البوب هو عشقها منذ الصغر لأنه يلامس روحها بحسب ما تروي،  حيث ترى أن تلك الأغنيات يمكن من خلالها توصيل رسالة راقية إذا كان كاتب الأغنية ينوي ذلك، وتابعت:"أنا كفتاة سعودية أسعى لأن تكون كافة أغاني البوب التي اكتبها ذات هدف، وليست مجرد كلمات لتتناسب مع الموسيقى، بالإضافة إلى أنني احافظ على هويتي كامرأة عربية سعودية في اختيار المكان المناسب لعمل الحفلات والأداء فكم من دعوة للغناء رفضتها بسبب عدم ملائمة المكان كأن يكون ملهى ليلي مثلا، وتقتصر حفلاتي على المهرجانات والحفلات بالأماكن العامة".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by BAZMA⁵¹¹ (@bazmanajem) on

ترى بسمة العتيبي التي احتفلت مطلع هذا العالم بطرح ألبومها الأول "fear" عبر المتاجر العالمية أن والدتها هي كلمة السر في حياتها، وتواصل:"بدون والدتي لم أكل لأحقق شئ، فأمي هي المديرة التي تتولى كل شي، منذ أن كنت في السادسة عشر وهي التي تتفاوض بشأن كافة الأمور وكم اختلفت معها في الرأي ولكنني اكتشف بعدها أنها كانت على صواب فهي بجانب أنها شخصية عملية فمجال دراستها لعلم النفس يجعل لها نظرة مختلفة في الأشخاص والأعمال المعروضة".

تؤكد العتيبي لـ"هي" أن وجودها بقائمة فوربس جعل  مسؤوليتها أكبر، تقول :"أريد أن أثبتي أنني جديرة بهذا اللقب وأن أزيد من السعي والاجتهاد".

جواد فارس..إنجازات كبيرة في وقت قياسي

جواد فارس الطبيب والعالم اللبناني "مواليد 1991" الذي شارك في تأليف أكثر من مطبوعة علمية دولية، وكان أول طبيب لبناني يدخل قائمة فوربس الأوربية للشباب الأكثر تأثيرا العام الماضي، يتواجد أيضا هذا العام بالقائمة العربية حيث يخص "هي" ببعض من تفاصيل حكايته التي تبعث على الأمل والإنجاز.

الطبيب جواد فارس

يقول جواد فارس:"سعدت كثيرا لإدراجي بقائمة الأكثر تأثيرا للمرة الثانية، والحقيقة أن الأهل والأقارب أمطروني بالتهاني فخبر تقدير النجاح أمر يهم كل من يسعى لتحقيق الحلم".

جواد فارس الذي أنهى دراسته الجامعية في لبنان حيث درس الطب بالجامعة الأمريكية ببيروت، ثم حصل على مجايستير بحثي من الجامعة اللبنانية في علوم الأعصاب، يؤكد أنه خلال سنوات الجامعة كان مولعا بالبحث العلمي، لأن الجو العائلي كان يشجع على ذلك فوالديه يعملان كأستاذين بالجامعة. يواصل فارس سرد قصته:"في يوليو 2018 انتقلت لشيكاغو لخوض تجربة جديدة بجامعة نورث وسترن، حيث تتركز الأبحاث على إيجاد علاجات جديدة لسرطان الدماغ، وتابعت أيضا الدراسة العليا بجامعة هارفارد".

جواد فارس

جواد فارس بدأ مشواره مع التميز في البحث العلمي في سن صغير جدا، وهو أمر غير معتاد كثيرا بالنسبة لهذا النوع من التخصصات التي تتطلب دراستها الأساسية أصلا سنوات أطول نسبيا من تخصصات اعتيادية أخرى، يواصل فارس:"بالنسبة للعمر، فالقصة لم تكن عائقا بل على العكس، هناك حماسة كبيرة من أجل الإنجاز، فأنا لدي قناعة تامة أن الإنجاز يحدث عبر استثمار الوقت بشكل مدروس، فأي شخص يمكنه تحقيق الهدف بتنظيم الوقت وتطوير نفسه ومشروعه من أجل تحسين العالم حوله، ويتابع :"كل شخص بالحياة خلق من أجل غاية معينة وعلينا أن نسعى جاهدين لأن نخدم المجتمع من خلال هذه الغاية، ومن هنا يأتي النجاح، وحاليا دراستي كلها تتركز حول إيجاد علاج جديد لسرطانات الدماغ المستعصية وأتمنى أن نحقق طفرة قريبا في هذا الأمر، فهذه مغامرة جديدة صعبة وشاقة وتتطلب جهد كبير".

ستيفانو فلاحة..المؤثر الناجح الذي يقدر قيمة الفريق

من الفن والطب إلى إدارة الأعمال والتكنولجيا، مع ستيفانو فلاحة المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Fallound- Inc البالغ من العمر 20 عاما، الذي بدأ تطوير مهاراته منذ أن كان صبيا وشارك في أنشطة ومنافسات عدة خاصة بالذكاء الاصطناعي، هو ببساطة يرى أن الفرص موجودة حولنا ولكن قليلون هم من يجيدون قراءتها، يشرح ستيفانو وجهة نظره لـ"هي"      ويتابع:"دوما أرى أن الفرص موجودة وهناك ما يكفي الكل، ولكن على الشخص إذا وجدها أن يقتنصها في الوقت المناسب أو يخلقها إن استدعى الأمر، وكصاحب مشروع، فالسن لم يكن عائقا أبدا أمامي، فالفيصل هنا هو العقلية، أي كيف نفكر وكيف ندير الأمور، وكذلك قوة الشخصية وجاهزيتها للتعلم والتطور. أنا مثلا مهتم كثيرا بالتكنولوجيا، ولكن يسبقها على سلم الاهتمامات بالنسبة لي البيزنس ومهارات التسويق، فهذا هوسي الشخصي".

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Stefano Fallaha (@stefanofallaha) on

يعمل مع ستيفانو فريق كبير من الموهوبين، وهو يؤكد مرارا أنهم شركاء أصليين في نجاحه، وأن تواجد اسمه بقائمة المؤثرين ينسب لهم أولا. يتابع الشاب العشريني الذي يقدر قيمة الفريق ويعرف كيف ينصب الفضل لأهله، بلا غرور:"الموهوسون بالتكنولوجيا حقا هم فريق الشركة، الذين يعملون ليخرجون أفضل المنتجات للعملاء، ووجودي بالقائمة أنسبه لهم لأنهم شركاء النجاح الحقيقيين بالفعل".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Fallound, Inc (@fallound) on

وعن عدم تواجده في للبنان بشكل دائم يقول ستيفانو وجهة نظر تصلح أن تكون قاعدة للساعيين للنجاح :" الحلم يمكن يتحقق من أي مكان، والأهم هو الانسان، فلا يمكنني التواجد بلبنان دوما، حيث أنني أسافر للعملاء في كل العالم، في الشرق الأوسط أوروبا وأفريقيا وغيره، ولكن بالطبع التأسيس في لبنان". يضيف فلاحة:"نحن نوسع تواجدنا وننجز شراكات وتعاملات مع شركات طيران وسيارات عالمية،  وشركات الاتصالات أيضا، ومؤخرا بدأنا نكثف تواجدنا في بعض دول القارة الأفريقية ممن لديهم مشكلات في التعليم حيث نساعد كثيرا في هذا القطاع ليتمكن غير القادرين للحصول على قدر من التعليم يستحقونه".

رالف مصري..مصمم مجوهرات تثق به الملكات

من لبنان أيضا يأتي دور الموضة، حيث يتواجد بالقائمة مصمم المجوهرات رالف مصري الذي ينتظر فتح متجره الجديد بوسط العاصمة بيروت قريبا، ونظرا لتفرد وتميز قطع المجوهرات التي يصممها رالف فقد ارتدتها قائمة طويلة من النساء الشهيرات والملهمات، على رأسهم جلالة الملكة رانيا العبدالله، والدوقة ميجان ماركل، والمطربة العالمية كاتي بيري، وعارضة الأزياء الشهيرة جيجي حديد.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by RALPH MASRI (@ralphmasri) on

رالف مصري أحد أبرز مصممي المجوهرات الشباب يعلق لـ"هي" على تواجده في قائمة فوربس الشرق الأوسط للممؤثرين تحت الثلاثين عاما بالقول:"لم أكن أتوقع أبدا أن يتم اختياري لأكون ضمن قائمة المؤثرين، وهو أمر يشرفني بالطبع ، ولكن بشكل عام الاختيار لا يؤثر فعليًا وعمليا على خطواتي القادمة على أرض الواقع، ولكنه بالتأكيد يثبت صحة كل ما قمت به للوصول إلى ما أنا عليه، حيث كان علي تحمل الكثير من الصعاب".

قائمة فوربس ضمت مؤثرين آخرين بارزين على الساحة، وأبرزهم اللاعب المصري محمد صلاح، ولاعبة لاسكواش المصرية نور الشربيني، والمطربة اليمنية بلقيس والمطرب الفلسطيني محمد عساف، واللاعب المغربي أشرف حكيمي.