في يوم المعلم..نجوم جمعوا بين حب الفن ومهنة التدريس

المطرب العراقي كاظم الساهر يحتفل العالم غدًا، الجمعة الموافق 5 أكتوبر بيوم المعلم العالمي، وبدأ العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي باستعادة ذكرياتهم مع معلميهم في الصغر، وكيف كانوا أصحاب تأثير كبير في حياتهم فيما بعد، فتعرفوا على بعض مهن نجوم الفن في الوطن العربي قبل الشهرة، حيث عمل عدد منهم بالتدريس،  وبعضهم لايزالون حتى الآن.. وترصد "هي" أبرزهم فيما يلي:

كاظم الساهر

جمع المطرب العراقي الكبير كاظم الساهر بين حبه للموسيقى والتاريخ، حيث درس الموسيقى 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، وعُيّن معلمًا لمادة الفن والموسيقى في مدرسة "كربيش" ومدرسة "بيناتا" في إحدى القرى التابعة لقضاء عقرة في شمال العراق، في أواخر السبعينيات، بالإضافة إلى ذلك عمل أستاذًا لمادة التاريخ أيضًا، إلى أن بدأ يخطو أولى خطواته نحو الشهرة.

نجوى كرم

كانت الفنانة نجوى كرم قبل شهرتها وحصولها على لقب "شمس الأغنية اللبنانية"، كانت تعمل مدرسة لمادة الجغرافيا، وقبل سنوات تداول الجمهور على الإنترنت صورة لها قبل الشهرة خلال فترة عملها بالتدريس.

كمال الشناوي

تخرج الفنان الراحل كمال الشناوي في كلية التربية الفنية بجامعة حلوان، والتحق بمعهد الموسيقى العربية، ثم عمل مدرسًا للرسم بالمدارس الثانوية بمنطقة السيدة زينب بالقاهرة، لمدة سنتين، كما عمل كفنان تشكيلي أقام مجموعة من المعارض التشكيلية.

كان ذلك قبل أن يشاهده المخرج نيازي مصطفى في عام 1947، ليعرض عليه الاشتراك في فيلم "غني حرب" الذي بدأ بعده مشواره الطويل مع التمثيل.

أبو بكر سالم 

المطرب القدير أبو بكر سالم كان متفوقًا في علوم الفقه والدين واللغة العربية والشعر وحفظ القرآن الكريم، وذلك في عمر صغير، وهو ما أهله لأن يدرس في معهد التربية وعمل مدرسًا لمادة اللغة العربية في عدن واستقر بها والتقى بكبار فنانيها وشعرائها مثل الشاعر لطفي جعفر أمان وهو مدرس أيضًا، حيث قيل إنه هو الذي اكتشف هذه الموهبة عندما كان محاضرًا له في كلية التربية.

وبعد أن احترف أبو بكر سالم الفن، ترك التدريس وغادر إلى بيروت في أواخر الخمسينيات واستقر بها وسجلت معظم أغانيه هناك.

أشرف زكي

سيطر الجانب الأكاديمي على الجانب التمثيلي لدى الفنان أشرف زكي، حيث تقلد عدة مناصب بدأت منذ أن كان مدرسًا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، فعقب تخرجه في المعهد حصل على درجة الدكتوراة في الإخراج المسرحي من أكاديمية الفنون، وعُيّن أستاذ مساعد بالمعهد العالي للفنون المسرحية في أكاديمية الفنون، ورئيسًا للبيت الفني للمسرح، ثم نقيبًا لنقابة المهن التمثيلية، وغيرها من المناصب، لكنه لم يتخل حتى الآن عن وجوده كمدرس بالمعهد.

فريد النقراشي

قلة أدواره في التمثيل ربما ترجع لانشغاله بمهنته الأساسية كأستاذ بمعهد الفنون المسرحية، حيث درس الفنان فريد النقراشي التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم عمل أستاذ به بعد التخرج، كما شارك في أدوار صغيرة في السينما والتلفزيون مثل "ساحرة الجنوب" و"مستر أن مسز عويس" و"القطة العميا" وغيرهم.

أحمد حلاوة 

تخرج الفنان القدير أحمد حلاوة في المعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على شهادات مختلفة في التمثيل والإخراج، ويقوم حاليًا بتدريس المسرح في كلية الآداب، وقد تدرج أحمد حلاوة في عدة مناصب حيث تقلد منصب معيدًا بأكاديمية الفنون بالمعهد العالي للفنون المسرحية تخصص تمثيل وإخراج، وقام بالتدريس بكليات التربية النوعية تخصص مسرح، وقد ساهم في إنشاء قسم علوم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان كأستاذ في قسم تخصص تمثيل وإخراج.