معلومات عن الراحل ناجي شاكر مبتكر عرائس "الليلة الكبيرة" ومصمم أزياء "شفيقة ومتولي"

حالة من الحزن أصابت المهتمين بالوسط الفني والثقافي بالأمس، عقب رحيل الفنان ناجي شاكر رائد فن العرائس، ومصمم العرائس التي ظهرت بالأوبريت المصري الشهير "الليلة الكبيرة" الذي أُنتج عام 1961 ومن تأليف صلاح جاهين وإخراج صلاح السقا.

وتصدر اسم الفنان الراحل، قائمة الأكثر تداولًا في مصر على موقع التدوينات القصيرة تويتر، عقب وفاته مساء أمس السبت، عن عمر ناهز 86 عامًا، في مستشفى قصر العيني الفرنساوي بالقاهرة، بعد صراع طويل مع المرض.

وولد ناجي شاكر في 16 فبراير عام 1932م بحي الزيتون بالقاهرة، وتخرج في كلية الفنون الجميلة عام 1957، قسم الديكور، بمشروع دبلوم عن العرائس، واختير للاشتراك في إنشاء مسرح العرائس، فصمم عرائس وديكور مسرحية "الشاطر حسن"، التي افتتح بها أول عرض لمسرح العرائس في تاريخ مصر، كما عُين معيدًا بكلية الفنون الجميلة قسم الديكور عام 1959.

ناجي شاكر وسط عرائسه

صمم ناجي ديكور وعرائس العرض الثاني لمسرح العرائس "بنت السلطان" وصمم عرائس أوبريت "الليلة الكبيرة" التي اشترك بها المسرح في مهرجان بوخارست الدولي للعرائس وفازت بالجائزة الثانية عن تصميم العرائس والديكور، وقام بتصميم عرائس وإخراج أوبريت "حمار شهاب الدين" كلمات صلاح جاهين وغناء سيد مكاوي.

وحصل الدكتور ناجي شاكر على جائزة المهرجان القومي للسينما عن الإشراف الفني وتصميم الديكور والملابس لفيلم "شفيقة ومتولي" بطولة سعاد حسني وأحمد مظهر وأحمد زكي وإخراج علي بدرخان.

وفي عام 1993 صمم ديكور وملابس وعرائس مسرحية "شغل أراجوزات" إخراج أحمد اسماعيل في وكالة الغوري، وعمل قبيل وفاته أستاذًا غير متفرغ بكلية الفنون الجميلة بالزمالك، في شعبة الفنون التعبيرية، كما قدم عدة تصميمات في مهرجاني الأقصر وشرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية.