الحلقة 20 من مسلسل "هارون الرشيد" 2018

الحلقة العشرون من مسلسل "هارون الرشيد" 2018 يعاتب فيها الخليفة زوجته زبيدة جراء تجسسها عليه في القصر من خلال ابن الربيع، فتبرر له الأمر بسبب حبها له وخوفها عليه من أي مؤمرات.

هارون الرشيد يتوجه للغزو

هارون الرشيد يوضح لـ زُبيدة بأنه ترك ولده المأمون خليفة على بغداد، فيما اصطحب ابنهما الأمين للحرب ليتمرس على شؤون الجيش ويصبح قويا منيعا، ويشير عليها بأن المأمون هو الحاكم في غيابه.

زُبيدة تطلب من يحيى البرمكي البرامكة تزويد طريق الحج بالماء للعابرين، فيبلغها بأن الخراج لم يأت بعد وبالتالي فإن الدولة لا تمتلك المال، فيما يؤكد لها ابن الربيع العكس وان خزائن الدولة ممتلئة، فتنتظر زبيدة رجوع الرشيد من الحرب لتبلغه هذه المسألة.

يعود الرشيد مع ولده الأمين سالميين من الحرب، ويأمر بعزل ابن عمه والي خراسان، بعد أن شكا إليه يحيى البرامكة من استياء الناس منه هناك جراء فرضه ضرائب مرهقة عليهم، فيأمر الرشيد بتولية إبراهيم بن صالح على خراسان، الا ان يحيى بن خالد يبدي اعتراضا بشكل غير مباشر على الاسم قائلا إن إبراهيم بن صالح قائد عسكري لا يصلح لشؤون الحكم.

يقتنع الرشيد برأي البرمكي ويأمر بتولية الفضل بن يحيى البرمكي وهو الأمر الذي طالما سعى اليه الأخير مع والده خصوصا وان يحيى البرمكي استبق قرار الخليفة وختم أمرًا ملكياً بتولية ابنه على خراسان قبل صدور أمر الرشيد.

العباسة، شقيقة هارون الرشيد، تعلم بأمر الجارية "سمية" التي حملت من حبيبها جعفر البرمكي، فتستاء من الأخير جدا، لكنه يطلب مسامحتها ويقول لها بأن الأمر كان مجرد نزوة عابرة، ثم تأمره بأن يتخلص من "سمية"، إذا كان يريد المغفرة منها وكي لا يعلم الرشيد بالأمر بحال طلب جعفر يدها للزواج من الخليفة.