الحلقة 15 و16 من مسلسل "هارون الرشيد" 2018

الحلقة 15 و16 من مسلسل هارون الرشيد 2018، يجلس فيها محمد الأمين على كرسي الحكم بعد مرض والده الخليفة، ويسارع جعفر ابن الخليفة الراحل الهادي، الى منح الولاء للأمين ويطلب من عمته العباسة بأن تساعده في نيل فرصته من الولاية على احد المدن بعدما كان مستبعدا.

هارون الرشيد يستعد عافيته

في هذاالوقت، يصاب يحيى البرمكي بالقلق ويبدأ بالتخطيط لتنصيب المأمون ابن مراجل على الحكم بدلا من الأمين، ويستغل حيازته لخاتم الملك ظنا منه بأن هارون لم يتبقى له من الحياة سوى أيام، ويزور وثيقتين يعزل في احداها محمد الأمين في الأولى، ويولي شقيقه عبد الله المأمون في الثانية، حتى يتمكن من الاستيلاء على الحكم.

وتحدث مواجهة بين يحيى البرامكي، ومحمد الأمين ولي العهد، بعدما أراد أن يولي ابن عمه، جعفر بن الهادي إماراتين؛ فيرفص يحيى البرمكي متحججاً بأنه لا يجوز لأحد أن يولي أو يعزل، ما دام الرشيد حيًّا ولم يمت بعد، وأثناء احتدام الخلاف بينهما، فوجئوا بدخول الرشيد الى قاعة المجلس، فيسارع يحيى البرمكي لإخفاء الوثيقتين وإحراقهما.

والي البصرة ينتفض على الرشيد

هارون الرشيد يقرر أخذ إجازة بعد مرضه ليسترد قوته العقلية وصفاء ذهنه، فيتوجه برحلة الى وادي السباع للصيد هناك برفقة حشد من رجاله.

لكن شؤون الحكم تلاحقه الى هناك حيث يأتي رسول القصر إليه ويبغله بأن والي البصرة، خرج على الخلافة، وينادي بجعفر بن الهادي واليا على المدينة، فيأمر الرشيد ان يبلغ يحيى بن خالد البرمكي الأمر وأن يأمر ابنه الفضل بالخروج على رأس سريّة من الجيش لخلع والي البصرة، وإحضاره إلى بغداد حياً.