للمرة الأولى.. فيلمان عربيان في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي قبل قليل قائمة الأفلام المشاركة في أقسامه الرسمية وغير الرسمية، وكانت المفاجئة اختيار فيلمين عربيين للمرة الأولى في المسابقة الرسمية للمهرجان، وليس الهامشية.

الحضور العربي في مهرجان كان 2018

حيث كان على الأغلب يتم اختيار فيلما عربيا في المسابقة الرسمية بنفس الدورة، وأية عروض أخرى للسينما العربية تكون على الهامش، حيث ستشهد الدورة الـ71 للمهرجان العريق منافسة عربية من خلال الفيلم المصري "يوم الدين" من تأليف وإخراج أبو بكر شوقي، واللبناني "كفر ناحوم" من إخراج نادين لبكي وتأليف جهاد حجيلي.

واللافت أن هناك فيلمين عربيين آخرين يعرضان في قسم نظرة ما، الأول هو "قماشتي المفضلة" للمخرجة السورية غايا حجي، والفيلم المغربي "صوفيا" لمريم بن مبارك.

 

A post shared by Nadine Labaki (@nadinelabaki) on

نادين لبكي تعود لمهرجان "كان"

 وبالنظر إلى فيلم "يوم الدين" فهو عمل ينتمى إلى موجة ما يسمى بالسينما المستقلة في مصر ذات الإنتاج المحدود، وهو إنتاج مصري أمريكي مشترك وبطليه هما راضي جمال وشهيرة فهمي، ويدور حول رجل يترك مستعمرة الجذام التي يعالج بها في رحلة بأرجاء مصر لمحاولة التواصل مع أسرته.

بينما فيلم "كفر ناحوم"، فهو عن طفل يعيش في وطن ملئ بالصراعات السياسية، ثم يقرر التمرد على حياته، وبالطبع مشاركات ناين لبكي تعددت من خلال أوجه مختلفة وليست هذه مساهمتها الأولى، وقد بادرت الإعلامية ريا أبي رشاد بتقديم التهنئة لصناع العملين.

 

A post shared by Raya Abirached (@rayaofficial) on

وتنطلق الدورة الـ71 لمهرجان كان في الثامن من شهر مايو المقبل وتستمر الفاعليات على مدار عشرة أيام.