انطلاق فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان وهران للفيلم العربي بالجزائر

انطلقت ليلة أمس الثلاثاء فعاليات فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان وهران للفيلم العربي بالجزائر والتي تستمر حتى 31 يوليو بمشاركة 31 فيلما من 13 دولة يتنافسون على جائزة الوهر الذهبي في المهرجان وفق التصنيفات الآتية " الروائية، القصيرة، والوثائقية".

وجرى حفل الافتتاح، بقاعة مسرح "عبد القادر علولة" بمحافظة وهران، بحضور وزير الثقافة الجزائري، عزالدين ميهوبي، ونجوم السينما الجزائرية والعربية ومنهم الممثل السوري أسعد فضة، الممثل التونسي فريد بوغدير، المخرج المصري مجدي أحمد علي، الممثل صالح أوقرت، الممثل عماد بن شني، الممثلة سارة لعلامة، الممثل الكويتي حسين داوود، الممثلة اللبنانية مادلين طبر، الممثلة السورية جومانا مراد والمخرج الجزائري مرزاق علواش وغيرهم.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الممثل الجزائري حسان بن زراري والممثلة السورية رغدة والممثلة التونسية منى نور الدين والممثلة الجزائرية نادية طالبي.

كما كرم أسماء الروائي الجزائري الراحل مولود معمري والممثلة المصرية الراحلة كريمة مختار والممثل الجزائري الراحل حسن الحسني.

وقال وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي في كلمة الافتتاح "هذه اللحظة فارقة فعلينا أن نفكر في وضع آليات جديدة في مجال السينما.. في تطوير الإنتاج العربي المشترك نحن قضايانا متشابهة وهمومنا متشابهة وهناك علاقات جيدة تربط بكثير من الفاعلين في المؤسسات السينمائية يمكننا أن نطورها إلى أعمال مشتركة".

وتعود الأفلام المشاركة إلى كل من مصر وسوريا ولبنان وتونس والمغرب والجزائر والعراق والأردن وفلسطين والسودان والبحرين والسعودية وموريتانيا.