في اليوم الوطني للكويت .. نجوم شكلوا علامة فارقة في تاريخ الغناء ومنهم نوال الكويتية وعبد الله الرويشد

اليوم الوطني للكويت الذي يوافق 25 فبراير من كل عام، يحرص عدد من نجوم الفن على الاحتفال به على طريقتهم الخاصة، سواء بالمشاركة في تقديم الأغاني الوطنية، أو تهنئة جمهور الكويت بعيدهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وتزامنًا مع اليوم الوطني للكويت عام 2021، استعاد الجمهور ذكرياتهم مع أهم أعمال نجوم الطرب في الكويت، الذين نجحوا في أن يتصدروا مكانة هامة بين مطربي الوطن العربي، وبات اسمهم  بمثابة "علامة جودة" لأي عمل يشاركون به وشكلوا علامة فارقة في تاريخ الغناء.

نوال الكويتية

من أبرز هؤلاء النجوم الذين قدموا تاريخًا لا يستهان به في عالم الغناء بالكويت، النجمة نوال الكويتية التي تعتبر أحد أهم فنانين العالم العربي، والتي ساهمت في تطور الأغنية العربية والخليجية على وجه الخصوص، كما شاركت في العديد من المهرجانات حول العالم.

ويعد اسم النجمة نوال الكويتية أحد أكثر الأسماء التي يتم الاستعانة بها في المهرجانات الغنائية نظرًا لشعبيتها الكبيرة، وإحساسها في جميع أغانيها، وقدمت النجمة الشهيرة العديد من الألبومات الناجحة على مدار مشوارها الفني، ومن بين اغانيها الشهيرة التي نالت إعجاب الجمهور "أنت طيب" و"تهددني" و"أنا بخير" و"شمس وقمر"، وغيرها.

وولدت نوال في الثامن عشر من شهر نوفمبر في منتصف الستينيات في منطقة شرق وبدأت دراستها في المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت في السبعينيات، حيث أنها عشقت الفن والموسيقى، كما أنها أتقنت العزف على آلة الناي، وقدمت نوال عشرات الحفلات ونالت العديد من الجوائز والتكريمات مع كل عمل فني تطرحه.

للمرة الثانية نوال الكويتية تتعرض لوعكة صحية... | النهار

عبد الله الرويشد

من أشهر نجوم الطرب في الكويت أيضًا هو الفنان عبد الله الرويشد، الذي بدأ عشقه للغناء منذ الثالثة عشر من عمره حيث شارك بالعديد من الحفلات المدرسية، وتعلق بعد ذلك تعلقا شديدا بآلة العود فكان ينتهز فرصة خروج أخاه الأكبر الملحن محمد الرويشد كي يدندن بآلة العود الخاصة به. 

وكانت بدايته الفعلية بالفن من خلال فرقة رباعي الكويت حيث كان عازف درامز في ذلك الوقت، وبعد ذلك أعجب بصوته الملحن الراحل راشد الخضر واختاره كي يلحن له أول أغنية والتي أعلنت عن ولادة نجم جديد، حيث غنى أول ألبوم له في سنة 1981 وحقق نجاحا كبيرا في أغنية "رحلتي" التي قام بتلحينها الراحل راشد الخضر وكتب كلماتها الشاعر المعروف عبد اللطيف البناي. 

كان غناءه في الليلة المحمدية عام 1990 مرحلة تحول في مشواره الفني حيث أن شهرته باتت محل اهتمام الجمهور في الوطن العربي ككل، وليس في دول الخليج فقط، وقد أُعجب بصوته الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب بعد سماعه لـ"اللهم لا اعتراض" في الليلة المحمدية، وأشاد بصوته وقال إنه أفضل صوت عربي على الإطلاق، لكن لم يحالفه الحظ في التعاون معه.

من أبرز المحطات في حياته أيضًا هي وقوفه على خشبة دار الأوبرا المصرية عام 1992، حيث إنه كان أول مطرب عربي يقف على هذا المسرح وقتها، وفي عام 2005 اختارته مجلة نيوزويك الأمريكية بنسختها العربية ضمن أبرز وأهم 43 شخصية عربية في دراسة أجرتها المجلة.

سولف علي" .. أول أعمال عبدالله الرويشد في 2020 | مجلة سيدتي

نبيل شعيل

المطرب نبيل شعيل أحد أبرز نجوم الغناء بالكويت والوطن العربي، حيث بدأ نجاحه من خلال أغنية وألبوم سكة سفر عام 1982، والأغنية قام بتلحينها راشد الخضر وكلمات عبد اللطيف البناي، يمتلك في رصيده الفني أكثر من 26 ألبوم غنائي خلال مشواره الممتد منذ عام 1980.

واشتهر نبيل شعيل بكونه أحد أبرز النجوم الذين يستطيعون تغيير طبقة صوتهم أثناء الغناء، ومن أشهر أغانيه "أنا ما أنساك، الله يا خوفي لعبة الأيام، صباح الخير يا مدلل، ما أروعك، منساك، كذبوا، دلوعه، جاني، بعد إذنك"، وغنى شعيل بلهجات عربية مختلفة مثل اللهجة المصرية والمغربية واللبنانية وقد ساهم بشكل فعال بالتعريف بالأغاني الخليجية وإيقاعاتها الفريدة في كامل الوطن العربي.

أول مباشر لـ نبيل شعيل على إنستغرام بالخطأ! | ET بالعربي

محمد البلوشي

المطرب محمد البلوشي كانت بدايته الفنية من خلال المعهد العالي للفنون الموسيقية في الكويت وكذلك انضمامه لفرقة التلفزيون للفنون الشعبية الكويتية، حيث يعتبر من الأعضاء المؤسسين للفرقة، ومن أشهر أغانيه "يا سعود، يا نار شبي، كويتيين، أم السلام، رجال طفوا نارها".

كما شارك في عدة مهرجانات غنائية منها مهرجان القرين ومهرجان الإسكندرية ومهرجان الدار البيضاء للأغنية العربية ومهرجان هلا فبراير، عمل كذلك في مجال التلحين، وكانت ألحانه متميزه وخصوصاً مع الفنان نبيل شعيل والفنانة نوال الكويتية خلال الثمانينيات وأوائل تسعينيات من القرن العشرين.

واجه محمد البلوشي، في بدايته، مصاعب كثيرة منها العثور على كلمات الأغاني وألحانها لتسجيلها، إلى أن حصل على مساندة من الفنان البحريني يوسف الغانم الذي كتب له أغنية ولحنها عام 1983، لتبدأ رحلته الناجحة في الغناء.

محمد البلوشي يكشف عن عودته إلى الفن ويؤكد لـ"سيدتي نت": لم أعتزل الغناء  وسأعود قريباً | مجلة سيدتي

مطرف المطرف

من الجيل الجديد الذين حققوا نجاحًا بأغانيهم، كان المطرب مطرف المطرف، نجل المطرب الكويتي الراحل يوسف المطرف، وبدأ بالغناء في سن صغير بين أصدقائه المقربين ثم قرر أن يغني في الجلسات الفنية ليكوّن لنفسه قاعدة جماهرية، إلى أن اكتشف والده انه يغني ويعزف العود في وقت متأخر.

تعلم مطرف العزف على آلة العود في الإمارات على عود خاله، وكان أول ظهور اعلامي له كان في برنامج "عدنيات" مع الاعلامي نجيب، عام 2014، وبعدها وقع عقدا مع شركة روتانا للصوتيات لإنتاج وتوزيع أعماله، كما حصل على المركز الأول في الغناء في مهرجان الفنون الموسيقية لدول مجلس التعاون الخليجي 2013.

جريدة الجريدة الكويتية | مطرف المطرف يغني «ربوع الشمال» بنظام الجلسة

بشار الشطي

كذلك المطرب بشار الشطي الذي بدأ دخوله إلى عالم الفن من خلال مشاركته ككورال في ألبومات بعض النجوم، أما بدايته الفنية الفعلية فكانت مع انطلاقة برنامج ستار أكاديمي بنسخته الأولى، حيث كان من ضمن المشتركين بالبرنامج، واستطاع أن يصل إلى المرحلة النهائية بمواجهة الفنان المصري محمد عطية وخسر بنتيجة التصويت وحل بالمركز الثاني.

انضم بشار بعد نهاية برنامج ستار أكاديمي إلى شركة روتانا، وقدم من خلالها ألبومين غنائيين، الأول خلال عام 2005 والثاني في نهاية عام 2006، وفي عام 2008 وطرح في عام 2009 ألبومه الثالث من إنتاج الوطن آرت، كما قدم عدد من الأغنيات كملحن لعدد من المغنين، كما لحن مقدمات غنائية لعدد من المسلسلات والبرامج التلفزيونية، إضافة إلى أوبريت افتتاح تلفزيون الوطن والذي شارك فيه مع الفنانين صالح الحريبي وعبد الكريم عبد القادر ونبيل شعيل ونوال الكويتية، كما قام بتلحين أناشيد إسلامية ومقدمات لعدة برامج دينية، وتقديم عدة برامج مسابقات في رمضان.

هل تذكرون بشار الشطي نجم "ستار أكاديمي".. لن تخيلوا كيف تغيرت ملامحه | مجلة  سيدتي