مشاهير يروجون لكتبهم الجديدة باستغلال أسرار حياتهم الشخصية..أسما شريف منير الأبرز

منذأن انطلقت الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بدأت حملة من السخرية والانتقادات على عدد من الكُتاب، وخاصة من "البلوجرز"، الذين شاركوا بأعمالهم خلال هذا العام، حيث اعتبر البعض أن كتاباتهم لم تكن ملائمة من الأساس للنشر في كتاب، والترويج لها في حدث هام كمعرض الكتاب.

كما أن بعضهم اعتمد في ترويجه لكتابه، على أساليب أثارت انتقاد البعض، خاصة وأنهم قرروا استغلال حياتهم الخاصة للإعلان عن الكتاب، وكان من أبرزهم أسما شريف منير.

اسما شريف منير

أسما شريف منير تستغل طلاقها؟!

أسما شريف منير قررت الاعتماد على تجربتها الخاصة في زواجها الأول والطلاق، وجعلها التجربة الأبرز للترويج لكتابها الذي طرحته بعنوان "طلقني"، وهو ما جعل البعض يتهمها بأنها اختارت تلك التجربة المثيرة للجدل، في أولى أعمالها الكتابية حتى ينال الكتاب اهتمام القراء ومتابعي أسما.

ابنة الفنان شريف منير قررت الرد أيضًا على السخرية من كتابها، بالحديث عن جانب من حياتها الخاصة، حيث نشرت عبر حسابها على انستجرام، مقطع فيديو دافعت فيه عن أسلوبها، وبررت استخدامها لقصة زواجها الأول ولفتت إلى أن حكايتها مع الطلاق لم تتخطَ بابًا واحدًا فقط من الكتاب، بينما باقي الكتاب هو حديث عام عن الزواج والطلاق.

كما تحدثت عن علاقتها بطليقها ووالد ابنتها، ولفتت إلى أن العلاقة بينهما جيدة جدًا وأنها لا يمكن أن تظهر في أي مكان لتتحدث بشكل سلبي في حقه، مثلما اتهمها البعض بعد ظهور كتابها، كما أشارت إلى أن علاقة زوجها الحالي محمود حجازي وزوجها السابق، جيدة أيضًا، وهو ما اعتبره البعض ترويج للكتاب وليس دفاعًا عنه.

علي غزلان يروج لكتابه بعلاقته بمنة عرفة

أما الكاتب علي غزلان الذي أثار الجدل بسبب ارتباطه بالفنانة منة عرفة أولًا، أثار الجدل مرة أخرى بعد انتشار مقاطع من كتابه "مدمن نجاح" واعتبر البعض أن الكتابات كانت تصلح أن تكون منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر من كونها توضع في كتاب يتم الترويج له بهذا الشكل.

عي غزلان ومنة عرفة

كذلك اعتمد علي غزلان بشكل رئيسي على علاقته بمنة عرفة في الترويج لكتابه الجديد، حيث اصطحبها معه يوم وقت حفل التوقيع بمعرض الكتاب، كما نشر مقطع فيديو ظهرت فيه وهي تقبّل كتابه وتهنئه به، ورغم ذلك لم يقم الثنائي بالإعلان رسميًا عن خطوبتهما، رغم التلميحات التي يتبعها غزلان على حسابه بانستجرام، ونشره باستمرار صورًا له مع منة والتغزل بها دون الكشف رسميًا عن الارتباط.

شاعرة تستعين بـ"الحضارة الفرعونية" وتثير الجدل

من ضمن الكتاب الذين أثاروا الجدل هذا العام، هي الشاعرة ماجدة جابر أو المعروفة بـ ماجي جابر"، وذلك بعد نشر ديوان شعر نال انتقادات كثيرة من المتابعين، بسبب ركاكة كلماته، بحسب وصفهم.

ماجي جبر

وبالرغم من أن الكتاب اتضح أنه يعود للعام الماضي، إلا أنه عاد للأنظار هذا العام بعد ظهوره في المعرض، وكانت كاتبته قد اعتمدت في الترويج على استخدام بعض مظاهر الحضارة الفرعونية، سواء بظهورها مرتدية ملابس شبيهة لما كان يرتديه الفراعنة، أو أيضًا محاولتها الترويج لأعمالها الفنية الأخرى في مجال الفن التشكيلي، على إثر الجدل الذي صاحب ظهور الكتاب، وهو ما انتقده الجمهور أيضًا.