المخرجة السعودية "شهد أمين" تحصد جائزة جديدة بمهرجان قرطاج السينمائي

جائزة جديدة تحصدها المخرجة السعودية "شهد أمين" بفيلمها الروائي "سيدة البحر" في مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الثلاثين، بفوزها بجائزة "التانيت البرونزي".

المخرجة السعودية "شهد أمين" تحصد جائزة جديدة بمهرجان قرطاج السينمائي

حصدت المخرجة شهد أمين جائزة "التانيت البرونزي" بمهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الثلاثين، عن فيلم "سيدة البحر" الذي دخل سباق الأفلام الروائية الطويلة في المهرجان، وتم عرضه في تونس أمام الجمهور العربي للمرة الأولى في الشرق الأوسط.

وكان فيلم "سيدة البحر" قد عُرض للمرة الأولى خلال شهر سبتمبر الفائت، خلال مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وحصد جائزة "فيرونا" للفيلم الأكثر إبداعاً، بينما وصفت المخرجة شهد أمين فيلمها "سيدة البحر" بأنه فيلم غريب من نوعه، وبأن هذا الفيلم يعد نوعاً جديداً وطريقة مختلفة، ويُطرح بطريقة مغايرة عن الطرق المعتادة سينمائياً، منوهة بأنها كمخرجة سعودية فهي تحرص على الأفكار المختلفة لتطرح من خلالها أصواتنا إلى العالم.

فيلم "سيدة البحر"

يُذكر بأن فيلم "سيدة البحر" الذي صورت أحداثه في سلطنة عمان، يعد أول فيلم روائي طويل للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، ومستوحى من فيلمها القصير الحائز على جوائز عدة والذي يحمل عنوان "حورية وعين"، ويقوم ببطولة الفيلم كل من الفنانين: بسيمة حجّار، أشرف برهوم، ويعقوب الفرحان، وفاطمة الطائي، وهو من إنتاج شركة إيمج نيشن أبوظبي، وسبق أن شارك الفيلم في عدد من المهرجانات الدولية.

وتدور أحداث الفيلم في إطار أسطوري، حول قصة فتاة يافعة اسمها "حياة" تنشأ في قرية فقيرة تحكمها تقاليد مظلمة، تتمثل في تقديم الإناث من أطفالها لمخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة، ويتناول العمل قضية التغيير الواقع في دور المرأة داخل المجتمع، من خلال سياق خيالي جامح.

هذا وسوف يُعرض فيلم "سيدة البحر" للمرة الثانية في العالم العربي، بعد عرضه الأول في قرطاج، من خلال المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي سينطلق من 20 إلى 29 نوفمبر الجاري، في مبادرةٍ للاحتفاء بكونه أول مهرجان سينمائي عربي على الإطلاق، يوقّع على ميثاق المساواة بين النساء والرجال "5050 في 2020"، وهو مبادرة عالمية تحث جميع المهرجانات السينمائية على الالتزام بتحقيق تمكين المرأة، وتمثيلها بشكل عادل في صناعة الأفلام بحلول عام 2020.