أيمن زيدان وديمة قندلفت أبرز الفائزين..تعرفوا على أهم جوائز مهرجان الإسكندرية 2019

اختتمت فعاليات الدورة الـ35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط وسط حضور كبير من النجوم، وعلى رأسهم الفنانة المصرية لبلبة والفنان السوري أيمن زيدان.       

ديمة قندلفت تحصد جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الإسكندرية

حصد الفيلم السوري "درب السما" على جائزة أفضل فيلم في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي الطويل، بينما نال كذلك الفنان أيمن زيدان جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم.

الفنان أيمن زيدان يحتفل بتتويجه بجائزة أفضل ممثل

وتوجت الفنانة السورية ديمة قندلفت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "اعتراف" الذي نال هو الآخر جائزة محفوظ عبد الرحمن لأفضل سيناريو، فيما لم تحضر ديمة لتسلم جائزتها بنفسها.

ديمة قندلفت تتوج بالجائزة

ونال الفيلم المغربي "التمرد الأخير" جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصد المخرج العراقي نوزاد شيخانى جائزة أفضل مخرج عن فيلمه "تورن"، وعن جائزة أفضل إنجاز فني والتي تحمل اسم الفنان محمود عبد العزيز فنالها الفيلم السعودي "المسافة صفر"، وحصد جائزة أحمد الحضرى للعمل الأول أو الثانى، فذهبت للمخرجة هبة الزوادى عن الفيلم التونسي" بنت القمرة".

الصورة الدعائية لفيلم "بنت القمرة"

جوائز محمد بيومي للفيلم المصري

نجح الفيلم الروائي القصير "عم فلان" للمخرج بولا إدوارد في الحصول على جائزة أفضل فيلم في مسابقة الفيلم الروائي القصير، بينما نال فيلم "توشريت" للمخرج عامر أبو حسيبة عطا بجائزة أفضل فيلم وثائقي، وحصد فيلم "محاصر" للمخرج محمد ماجد جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الروائي القصير، ونال الفيلم التسجيلي للمخرج مهند دياب والذي يحمل عنوان "ست الحبايب" جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

الفنانة لبلبة في حفل الختام

المغرب تتوج بجوائز مهرجان إسكندرية لدول البحر المتوسط

توج الفيلم المغربي " nomads" بأهم جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي الخاصة بدول البحر المتوسط، حيث حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم في المهرجان، بينما حصلت مخرجه أوليفر كوزيماك بجائزة أفضل مخرج، وكذلك حصلت بطلة الفيلم جاليلة تلميسي بجائزة أفضل ممثلة، ما يعد نجاحا كبيرا للسينما المغربية خلال هذه الدورة السينمائية.

ونال أيضا الفنان ألكسندر سكسان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم التركي السلوفاني " good day's work"، أما عن جائزة أفضل سيناريو فحصدها جود سعيد ورامي كوسة عن الفيلم السوري "درب السما"، ونال الفيلم الفلسطيني "إستروبيا" جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج أحمد حسونة، وذهبت جائزتا أفضل إنجاز فني وأفضل عمل أول للمخرج توني فرج الله عن الفيلم اللبناني "مورين".

الفيلم الألباني "the van" يحصد جائزة أفضل فيلم روائي قصير

نجحت المغرب كذلك في التتويج بجائز أفضل فيلم وثائقي والذي حمل عنوان"The Old Man and the Mountain" والفيلم من إخراج محمد رضا، وحصد الفيلم الإيطالي "my tyson" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، بينما نال الفيلم الألباني "the van" جائزة أفضل فيلم روائي قصير وهو إخرج ايرينك بيكيري، وحصد أيضا فيلم " Pierre’s Heart" جائزة  لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الروائي القصير والفيلم من إخراج أوليفير بيندير.

لحظة تتويج الفائزين