القائمة الكاملة لجوائز مهرجان الجونة 2019.. هند صبري أفضل ممثلة و"ستموت في العشرين" أفضل فيلم

اختتمت فعاليات الدور الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي، والذي حضره كوكبة من نجوم مصر والعالم العربي فضلا عن تواجد النجم العالمي ستيفن سيجال، وقد أعلن المهرجان عن قائم الفائزين بجوائزه.

فيلم "ستموت في العشرين" يحصد جائزة أفضل فيلم طويل

حصد الفيلم السوداني "ستموت في العشرين" للمخرج أمجد أبو العلا على جائزة نجمة الجونة الذهبية في فئة الأفلام الطويلة وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار أمريكي، بينما حصد فيلم " عيد القربان" للمخرج يان كوماسا جائزة نجمة الجونة الفضية وقيمتها 25 ألف دولار، ونال فيلم "آدم" للمخرجة مريم توزاني جائزة نجمة الجونة البرونزية وتبلغ قيمتها 15 ألف دولار، وحصل فيلم "بابيشا" للمخرجة مونية مدور على جائز أفضل فيلم روائي عربي طويل وقيمتها 20 ألف دولار.

هند صبري أفضل ممثلة في مهرجان الجونة

نالت الفنانة هند صبري جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة عن فيلم "حلم نورا"، وحصد الفنان بارتوش بيلينا جائزة أفضل ممثل عن فيلم "عيد القربان".

فيلم "سلام" يحصد جائز أفضل فيلم عربي قصير

حصد فيلم "سلام" للمخرجة زين دريعي جائزة أفضل فيلم عربي قصير والتي تصل قيمتها إلي 5 آلاف دولار، بينما نال فيلم "امتحان" للمخرجة سونياك حداد جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم قصير وقيمتها 15 ألف دولار، وحصل فيلم "أمي " للمخرج وسيم جعجع على جائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم قصير و7500 دولار، ونال فيلم "لحم" للمخرجة كاميلا كاتر جائزة الجونة البرونزية لأفضل فيلم قصير وقيمتها 4 آلاف دولار، بينما حصد فيلم "السادس عشر من ديسمبر" على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

فيلم "حديث عن الأشجار" يحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل

استطاع فيلم "إبراهيم، إلى أجل غير مسمى" للمخرجة لينا العبد أن يحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي عربي طويل وقيمتها 10 آلاف دولار.

المخرجة لينا العبد تحصد حائزة عن فيلم "إبراهيم"

بينما نال فيلم "حديث عن الأشجار" للمخرج صهيب قسم الباري جائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الوثائقي الطويل والتي تصل قيمتها إلى 30 ألف دولار، وحصد فيلم "143 طريق الصحراء" للمخرج حسن فرحاني على جائزة نجمة الجونة الفضية وقيمتها 15 ألف دولار، أما فيلم "كابل، مدينة في الريح" للمخرج أبوزار أميني فنال جائزة نجمة الجونة البرونزية و7500 دولار.

مخرج صهيب قسم الباري

جوائز خاصة من لجان تحكيم المهرجان

ومنح جمهور مهرجان الجونة جائزة سينما من أجل الإنسانية إلي فيلم "البؤساء" للمخرج لادج لي، وهي جائزة تمنح للأفلام التي تهتم بهموم وقضايا الإنسان، بينما حصل فيلم "كابل، مدينة في الريح" على جائزة لجنة التحكيم "نيتباك" لأفضل فيلم أسيوي، أما جائزة لجنة تحكيم "فيبريسي" فذهبت لفيلم " 1982" للمخرج وليد مؤنس.