رانيا فريد شوقي في مئوية والدها:شخصيته في الواقع مثل السينما وخالد الصاوي خاف من تجسيد دوره

حلت الفنانة رانيا فريد شوقي ضيفة على برنامج" معكم" الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي، وتحدثت الفنانة عن والدها الراحل الكبير فريد شوقي وأمنيتها ان يحتفي العالم العربي بذكرى مئوية ميلاده العام القادم، وتفاصيل العلاقة التي جمعتها مع الفنانة الراحلة هدى سلطان طليقة والدها، وكذلك تفاصيل قبول دورها في مسرحية "الملك لير".

رانيا فريد شوقي: اعتذرت عن مسرحية الملك لير في أول مرة

رانيا فريد شوقي كشفت عن أنها تعاني مع الأدوار التي تقدمها باللغة العربية الفصحى وأنها اعتذرت عن قبول المسرحية وقت عرضها على خشبة المسرح القومي فقالت :"قدمت أكثر من عمل باللغة العربية الفصحى لكن عانيت كثيرا من ضعفي فيها رغم كوني خريجة معهد الفنون المسرحية، وقررت عدم التمثيل بالفصحى".

رانيا فريد شوقي في مسرحية "الملك لير"

وأضافت:"بعد أن اعتذرت للدكتور يحيى الفخراني عن تقديم العرض الأول لمسرحية "الملك لير" عام 2001  كرر العرض مع التجربة الجديدة لمسرحية "الملك لير" فوافقت خصوصا لوجود مصحح للغة العربية وبدأت أتحدى نفسي في تقديم دور ابنة لير، لدرجة جعلت يحيي الفخراني يصدم من التطور الذي حدث لي".

خالد الصاوي اعتذر عن تجسيد شخصية فريد شوقي بسبب الخوف منها

أجابت الفنانة رانيا فريد شوقي عن سؤال من الفنان الذي يستطيع أن يجسد شخصية فريد شوقي في أي عمل فني، فقالت:" أنا لا أرى فنانا يستطيع أن يجسد شخصية فريد شوقي، أما ناهد فريد شوقي كانت ترى أن خالد الصاوي يستطيع أن يجسد الشخصية لكنه اعتذر وأخبرني أن فريد شوقي شخصية مرعبة، وأي ممثل يخاف أن يقدم شخصيته".

فريد شوقي في السينما يشبه الواقع

رانيا فريد شوقي كشفت كذلك عن أن شخصية والدها في السينما لا تختلف كثيرا عن شخصيته في الحياة وتحديدا في مواجهة المواقف الصعبة حيث أوضحت: " كنا في زيارة لأمريكا وتعرضت لمحاولة سرقة لكن والدي استطاع أن يوقف اللص بحركة من حركاته المعروفة في السينما".

رانيا فريد شوقي مع والدها

وأشارت رانيا:" السينما تؤثر على أفكاره بشكل كبير ففي مرة سرق منزلنا وذهب إلى القسم وهناك بدل من أن يقوم بإبلاغ الشرطة عن السرقة طلب الجلوس مع اللصوص ومعرفة كيف يستطيعون سرقة المنازل من أجل صناعة فيلم جديد".

الأفلام التي صنعها المنتج فريد شوقي لنفسه

كشفت رانيا فريد شوقي أن والدها كان السبب الحقيقي لإنتاجه هذه الأفلام رغبته في تجسيد أدوار معينة فقالت:" كان ينتج أفلاما ليس من أجل المكاسب بل من أجل تجسيد أدوار معينة مثل فيلم "المجد" أحد الأفلام الشهيرة التي قدمها من أجل أن يجسد مشهدا فيه عن شخصية عطيل، فهو كان يحب دوما الأدوار الشعبية لانه كان فخورا بأنه ملك التريسو، وأي دور خارج أدواره المعروفة عنه كان يؤكد أنها سوف تتسبب في فقدان شعبيته".

فريد شوقي

وأضافت :"فريد شوقي كان مقتنعا أن مكاسب الفن المالية يجب إعادتها للفن بإنتاج أفلام جديدة، فلم يكن مقتنعا بان يقوم الفنان بافتتاح مطعم أو كافيه".  

علاقة رانيا فريد شوقي بالفنانة الراحلة هدى سلطان

رانيا فريد شوقي تحدثت عن علاقاتها بالفنانة الكبيرة هدى سلطان  طليقة والدها فقالت:"فنانة جميلة جمعتني علاقة قوية بها، شاركت معها في أحد الأعمال الدرامية، وعندما جاء أولادي لموقع التصوير طلبت من المصور أن يلتقط صورا لها معهم".

هدي سلطان

وأضافت :"هدى سلطان كان لها طقوسا مهمة في حياتها فكانت منظمة ولا تأكل إلا من صنع يديها، وكانت تقوم بالطبخ لنفسها، وكان رأيها في جيلنا من ناحية اختيار نوعية الأكل سلبي جدا".