بالفيديو: تيم حسن.. أجمل ملوك مصر

في المسافة ما بين الحقيقة والخيال تصنع الأسطورة، وأغلب من قدموا شخصية "فاروق الأول" آخر ملوك مصر للشاشتين الكبيرة والصغيرة ، إما تشبثوا بالحقيقة أو راهنوا على الخيال، إلا المبدع تيم حسن... فهو الوحيد الذي صنع الأسطورة، بعدما تطابقت الوسامة والمشاعر المهتزة ما بين الملك المعذب بالأحلام القديمة وبين الممثل الباحث عن طموحات جديدة.
 
منذ أطاحت ثورة 1952 بالملك إلى المنفى وحتى العام 1978، كان ظهور صورته في الأعمال المرئية ممنوعا وفقا للقانون المصري، وحتى الأفلام القديمة التي تم تجهيزها للعرض عبر التلفزيون خضعت لعمليات تقنية لحذف صورة الملك، ولكن مع بدء مراجعة التاريخ وتناول الدراما لحقبة الأربعينيات بات من الضروري البحث عن نجوم يتمتعون بالوسامة والهيبة لتشخيص دور آخر ملوك مصر، وتنوعت المعالجات الفنية فركز البعض على صورة فاروق كملك لاهٍ أو طفل مخدوع تابع لوالدته، كما تم اعتماد صورته الأخيرة عندما عاني من البدانة لتشويه صورته.
 
أول ظهور حقيقي للملك فاروق كان بأداء الفنان فاروق الفيشاوي الذي جسّد الشخصية ضمن أحداث فيلم "امرأة هزت عرش مصر" عام 1995م من بطولة الفنانة نادية الجندي، وكان من إخراج نادر جلال.
 
الممثل الشاب حسام فارس اجتهد في تقديم الدور ضمن أحداث مسلسل "ملكة في المنفي" مع النجمة نادية الجندي أيضا، ولكن لن يتذكره أحد لأن المسلسل كله بات في "النسيان" لأنه يحكي قصه حياه الملكة نازلي التي لا تحظي بشعبية تذكر.
 
الممثل المجتهد والوسيم أحمد الفيشاوي قلد والده وقدم الدور ضمن أحداث مسلسل "الجماعة" ولكن نظرا لطبيعة المسلسل لم يلتفت إليه أحد، فالمساحة المتاحة كانت قليلة وتتعلق فقط بالأحداث السياسية.
 
في 33 حلقة قدم تيم حسن أول عمل درامي يملك مفاتيح شخصية ملك مصر الأخير، ويبدو أنه لعب سابقا دور هاملت لشكسبير، فالعقدة واحدة، وأضاف لها تيم الروح المصرية، مع نظرة تاريخية منصفة للملك المظلوم، كما وضع المبرر الإنساني لكل ما نسب للملك من أخطاء، لدرجة أن إحدى مؤسسات استطلاع الرأي في مصر أكدت عام 2007 ازدياد رغبة المصريين في عودة الحكم الملكي بعد عرض مسلسل "الملك فاروق".
 
الفيشاوي الكبير والصغير قدما دور الملك والممثل الشاب حسام فارس مر عليه والنجم هشام عبد الحميد تأهب لتقديمه في فيلم عالمي ... ولكن يبقى تيم حسن أجمل ملوك مصر وآخرهم.
 
شاهد أفضل لقطات من مسلسل الملك فاروق: