كفر ناحوم و يوم الدين.. العرب ينافسون على السعفة الذهبية في مهرجان كان 2018

يعودون إلى المسابقة الرسمية بقوة كبيرة بعد غياب.. العرب حاضرون بقوة في مهرجان كان 2018 بفيلمي كفر ناحوم و يوم الدين .

منذ أكثر من 40 عامًا، لم يترشح فيلمان عربيان معًا فى المنافسة الرسمية لمهرجان كان، آخر مرة حدثت هذه الظاهرة كانت فى عام 1970 عندما ترشح كل من التونسى عبد اللطيف بن عمار عن فيلم حكاية بسيطة A Simple Story، والمصرى يوسف شاهين عن فيلم الأرض The Land .

كفر ناحوم.. نادين لبكي

بعد غياب نحو ثلاثة عقود للسينما اللبنانية، منذ إدراج آخر أفلام مارون بغدادي "خارج الحياة" في المجموعة الرئيسية لنسخة العام 1992، إذ فاز يومذاك بجائزة لجنة التحكيم. يعود الفيلم اللبناني للمخرجة نادين لبكي للمنافسة على سعفة كان الذهبية في مهرجان كان 2018

يحكي الفيلم عن طفل يقرر مواجهة أفراد عائلته ورفع دعوى قضائية عليهم لأنهم تسببوا بمجيئه إلى عالم زاخر بالقسوة، وتتجري أحداث الفيلم في قرية شرق أوسطية لا يتم تحديدها، لكن ينطبق عليها الوضع السيىء الذي تعيشه المنطقة من الناحيتين الأمنية والسياسية.

يوم الدين.. مصر تعود من جديد

واحدة من أكبر مفاجآت "كان" هذا العام، هى المخرج المصرى أبو بكر شوقى، بفيلمه الروائى الأول ذى الميزانية المنخفضة، يوم الدين، ويحكى عن رجل مصاب بالجذام، يذهب فى رحلة مع طفل يتيم بعد وفاة زوجته، ليحاول التواصل مع عائلته التى هجرته فى طفولته ومعرفة مكانهم، المثير للاهتمام فى فيلم أبو بكر شوقى أنه يأتى بعد غياب مصري  لـ6 أعوام عن المنافسة فى المسابقة الرسمية للمهرجان؛ فآخر ترشح لمصر كان بفيلم بعد الموقعة للمخرج يسرى نصر الله . 

 طاقم عمل الفيلم غير مشهورين، وبعضهم قدم أول أدواره فى السينما، مثل بطل الفيلم الذى كان يعيش بالفعل فى مستعمرة جذام مثل الدور الذى يقوم به فى الفيلم، "يوم الدين" من تأليف وإنتاج وإخراج أبو بكر شوقي، إنتاج دينا إمام، منتج مشارك محمد حفظي، تصوير فيدريكو سيسكا، تصميم إنتاج لورا موس، بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحافظ .



العرب حاضرون بقوة في " نظرة "

ولا يقتصر الحضور العربي على المسابقة الرسمية، فهناك، أيضا، فيلمان عربيان ضمن تظاهرة “نظرة ما”، هما فيلم “صوفيا” للمغربية مريم بن مبارك، وفيلم “قماشتي المفضلة” للسورية غايا جيجي، وهما أول فيلمين طويلين لكلتا المخرجتين، كما يشارك، كذلك، الفيلم التونسي “ولدي” للمخرج محمد بن عطية في قسم “أسبوعا المخرجين” الموازي للمهرجان، فضلا عن عدد من الأفلام العربية القصيرة موزعة على التظاهرات المختلفة.

يشار إلى أن المهرجان، الذي يستمر حتى 19 الشهر الجاري، سيفتتح بفيلم “الجميع يعلم” للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، فيما سيكون الختام بفيلم “الرجل الذي قتل دون كيشوت” للمخرج البريطاني تيري غيليام .