عمر الشريف ابن تاجر الأخشاب.. العالم وجوجل يحتفي بالمصري العالمي في يوم ميلاده

العربي العالمي الذي لفت الأنظار في هوليوود بوسامته وإحترافيته.. صاحب الكاريزما الذي ترشح لأوسكار وفاز بجولدن جلوب، العالم يحتفي بعمر الشريف في يوم ميلاده الـ 86..

ولد في 10 أبريل 1932 باسم ميشيل ديمتري شلهوب بالإسكندرية من أسرة كاثوليكية من شوام مصر ذوي أصول سورية لبنانية .

تتضارب الآراء حول أصول أسرة والده بين من يقول أنها تعود إلى مدينة زحلة في لبنان ومن يقول أنها تعود إلى آل شلهوب السورية من دمشق، وكان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذه المهنة إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفاً بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها.

أما والدته كلير سعادة فكانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية-سورية أرستقراطية. كان عمر الشريف زميلاً للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية. عشق المسرح المدرسي، وقدم العديد من تجاربه، وعمره لم يتجاوز الإثني عشر ربيعا.

كانت بدايته في السينما عندما التقى المخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم "صراع في الوادي" الذي لقي الكثير من الجماهيرية ما جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي لايفترق. وفي عام 1955 تزوج عمر الشريف من فاتن حمامة -بعد أن أعلن إسلامه- وأنجبا صبيّاً يدعى طارق.

وفي أوائل الستينيات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، ومع انشغال عمر بالعالمية انفصل عن فاتن حمامة في منتصف السبعينيات.

بعد نجاحه منقطع النظير في فيلمه الأول "لورنس العرب Lawrence of Arabia" في عام 1962 لقي شهرة جماهيرية كبيرة وأصبح العالم الغربي كله يتابع أفلامه.

فاز بجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما عام 1966 عن دوره في فيلم دكتور جيفاغو. وفاز بجائزة الجولدن غلوب عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في لورنس العرب فضلاً عن جائزة غولدن غلوب للنجم الصاعد التي تشاركها مع كل من تيرينس ستامب وكير دولا وبيتر أوتول، ونال الكثير من الجوائز ففي عام 1962 رُشِح لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد ولكنه لم يفوز بها وذلك لدوره في فيلم لورنس العرب .

أعلن عن وفاة عمر الشريف بتاريخ 10 يوليو 2015 بعد صراع مع مرض الزهايمر.