سبايك لي يتصدر البوستر الرسمي وآدم درايفر نجم فيلم الافتتاح.. تفاصيل فعاليات مهرجان كان 2021

أعلن القائمون على مهرجان كان السينمائي في نسخته المقبلة لعام 2021، عن العديد من تفاصيل المهرجان الشهير الذي من المقرر إقامته في الفترة من 6 وحتى 17 يوليو المقبل.

سبايك لي يتصدر بوستر مهرجان كان

وكشفت إدارة المهرجان عن البوستر الرسمي لمهرجان كان 2021، والتي شهدت وجود صورة المخرج الأمريكي سبايك لي رئيس لجنة تحكيم المهرجان هذا العام، وجاء بوستر النسخة الجديدة من المهرجان باللونين الأبيض والأسود.

وأكد الحساب الرسمي للمهرجان أن البوستر بمثابة تكريم للنجم سبايك لي، رئيس لجنة التحكيم، والذي ظهرت رأسه تتوسط نخلتين طويلتين، وهو ما يوحي بأجواء مدينة كان.

فيلم افتتاح مهرجان كان 2021

كذلك من المقرر أن يبدأ المهرجان فعالياته بعرض فيلم "Annette" للمخرج الفرنسي ليو كاراكس، ومن بطولة ماريون كوتيلارد وادم درايفر، كما ستُمنح الممثلة الأمريكية جودي فوستر جائزة السعفة التكريمية، تكريما لمشوارها الفني.

أما عن الحضور العربي في مهرجان كان هذا العام، فقد أعلن المركز السينمائي المغربي مؤخرًا أن إدارة مهرجان كان السينمائي اختارت الفيلم المغربي "علي صوتك -إيقاعات كازابلانكا"، للمخرج نبيل عيوش، للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

الحضور العربي في مهرجان كان

وتعتبر تلك المشاركة الأولى للمغرب في المسابقة الرسمية لهذا المهرجان السينمائي الأبرز، الذي سبق لدولة المغرب أن شاركت في مسابقاته الموازية، مثل مسابقة "نظرة خاصة"، و"أسبوع النقد"، و"أسبوع المخرجين".

 كذلك أعلن المخرج المصري سامح علاء انضمامه للجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي لعام 2021، وتضم لجنة التحكيم 6 أعضاء، ثلاثة رجال وثلاثة نساء دون رئيس للجنة، حيث يختارون الفيلم الفائز من بين 10 أفلام متنافسة. 

ويعتبر سامح علاء هو أول مصري يحصل على جائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان كان السينمائي عن فيلم "ستاشر"، العام الماضي.