احتفالا بعيد ميلاده الثامن والتسعين... حقائق مثيرة للاهتمام عن حياة الأمير فيليب

يحتفل الأمير فيليب (Prince Philip) اليوم الاثنين، والموافق 10 يونيو 2019، بعيد ميلاده الثامن والتسعين، وكما يعرف الكثيرين فلقد كانت سنوات عمره الطويلة حافلة بالأحداث، ولكن ما قد لا يعرفه الكثيرين، أن حياة الأمير فيليب الحافلة بدأت منذ عمر مبكر للغاية وقبل سنوات من زواجه من ملكة بريطانيا الحالية، وعندما كان في الأشهر الأولى من حياته، عندما اضطر وعائلته للهرب من اليونان بعد إزاحة العائلة المالكة اليونانية من الحكم والتي ينتمي إليها الأمير فيليب، إلى جانب ذلك، هناك الكثير من الحقائق الأخرى التي قد لا يعلمها الكثيرين عن حياة الأمير فيليب من بينها أنه كان شقيق أصغر لأربعة شقيقات، وأنه كان أحد أبطال المعارك التي خاضتها القوات البحرية الملكية خلال فترة الحرب العالمية.

 ولذلك واحتفالا بيوم عيد ميلاده الثامن والتسعين، دعونا نسلط الضوء على مجموعة من الحقائق المثيرة للاهتمام والتي قد لا يعرفها الكثيرين عن حياة الأمير فيليب:

الأمير فيليب وهو ابن الأمير أندرو (Prince Andrew of Greece) أمير اليونان، والأميرة أليس (Princess Alice of Battenberg) أميرة باتنبرغ، ولد في يوم 10 يونيو عام 1921 في فيلا Mon Repos في جزيرة كورفو (المنزل الصيفي للعائلة المالكة اليونانية)، ويقال إنه ولد على طاولة المطبخ في داخل المنزل، ولقد عرف الأمير فيليب بعد مولده باسم الأمير فيليبوس (Prince Philippos of Greece and Denmark) أمير الدنمارك واليونان.

الأمير فيليب وهو ابن الأمير أندرو

الأمير فيليب لديه أربعة شقيقات أكبر سنا، وهم مارغريتا (Margarita)، ثيودورا (Theodora)، سيسيلي (Cecilie) وصوفي (Sophie) ولقد توفوا جميعا خلال السنوات الماضية.

عندما كان عمر الأمير فيليب لا يتجاوز 18 شهر، اضطر وعائلته للهرب من اليونان بعد أن أطيح بالحكم الملكي في اليونان بانقلاب عسكري، ولضمان سلامتهم، أمر الملك جورج الخامس (King George V)، سفينة تابعة للقوات البحرية الملكية بالمساعدة في تهريب الأمير فيليب وعائلته من اليونان، وهو ما حدث بالفعل، حيث نجح والدا الأمير فيليب بالهرب من اليونان بصحبة أطفالهم، وحمل الأمير فيليب في صندوق كان يستخدم في حمل البرتقال خلال رحلة هرب عائلته من اليونان.

الأمير فيليب قام بالمشاركة في الحرب العالمية الثانية كضابط في البحرية الملكية البريطانية ووصف بأنه أحد أبطال المعارك البحرية التي خاضتها القوات البحرية الملكية في الحرب، والتي خدم خلالها على متن السفينة الحربية HMS Wallace، وأنه ساهم في إنقاذ حياة الكثيرين من الجنود.

الأمير فيليب قام بالمشاركة في الحرب العالمية الثانية كضابط في البحرية

الأمير فيليب تعرض للتنمر في المدرسة وهو في المدرسة اليونانية، لأنه لم يكن يخاطب باسمه الأخير بهدف إخفاء أصوله الملكية وكان يشار إليه باسم فيليب اليوناني.

الأمير فيليب قام بمقابلة إليزابيث الثانية (Elizabeth II) والتي أصبحت زوجته فيما بعد، للمرة الأولى في حفل زفاف الأميرة مارينا (Princess Marina) أميرة اليونان، ودوق كنت (Duke of Kent) في عام 1934، وكان عمر الأمير فيليب وقتها 13 عام، وعمر إليزابيث الثانية 8 أعوام.

الأمير فيليب لم يعلن عن صلاته وجذوره الملكية إلا قبل عدة أشهر من الإعلان عن خطبته رسميا بإليزابيث الثانية حتى يتمكن من الزواج منها، ولقد اختار اسم فيليب مونتباتن (Philip Mountbatten) نسبة لجديه لوالدته، وبعد زواجه من إليزابيث الثانية في عام 1947، أصبح يعرف باسم الأمير فيليب، دوق إدنبره.

 عندما كان عمر الأمير فيليب لا يتجاوز 18 شهر

الأمير فيليب لم يكن لديه سوى 15 سنت في حسابه البنكي قبل زواجه من إليزابيث الثانية.

الأمير فيليب قام بتصميم سوار لإليزابيث الثانية كهدية زواج واستخدم مجوهرات من تاج والدته لصنعها.

الأمير فيليب كان أول أفراد العائلة المالكة البريطانية الذين ظهروا في مقابلة تلفزيونية وكان ذلك في يوم 29 مايو 1961.

الأمير فيليب طيار محترف ولقد تدرب على الطيران مع القوات الجوية الملكية في عام 1953 وحصل على رخصة طيار طائرات هليكوبتر مقاتلة في عام 1956 وأخرى لقيادة الطائرات الخاصة في عام 1959 وهو أول أفراد العائلة المالكة البريطانية الذين قاموا بقيادة طائرة هليكوبتر من حديقة قصر باكنغهام.

الأمير فيليب لا يحمل مؤهل جامعي رسمي حيث التحق بالكلية البحرية الملكية بعد تخرجه من مدرسة جوردنستون المستقلة السنوية ولم يتلقى تعليما جامعيا إلا أنه حصل خلال حياته على العديد من المؤهلات الفخرية وتتضمن شهادة دكتوراه فخرية في العلوم من جامعة دلهي في عام 1959 وشهادة دكتوراه فخرية في علوم البحار من جامعة بلايموث في عام 2012.

يعتقد الكثير من السكان المحليين في جزيرة فانواتو أن الأمير فيليب هو استنساخ لمحارب شجاع كان يقود المحاربين في الجزيرة في حروب للدفاع عنها قبل أن يفقد ومحاربيه خلال إحدى المعارك، وتقول الأساطير إنه سيعود يوما إلى الجزيرة بصحبة زوجة أوروبية بيضاء تتمتع بالكثير من الثراء والنفوذ، وعند زيارة الأمير فيليب للجزيرة بصحبة ملكة بريطانيا في عام 1974 تحدث الكثيرين في الجزيرة عن أن الأمير فيليب هو استنساخ لروح المحارب الأسطوري الذي تحدثت عنه الأساطير المحلية في الجزيرة.

الأمير فيليب يهوى البستنة حتى أنه قام بإنشاء حديقة مائية على أرض قلعة بالمورال.

في الماضي كان لا يسمح لأفراد العائلة المالكة البريطانية بالتواجد في غرف الولادة بصحبة زوجاتهم لذلك لم يسمح للأمير فيليب للدخول إلى غرفة الولادة أثناء ولادة زوجته الملكة لطفلهما الأول الأمير تشارلز (Prince Charles)، واضطر الأمير فيليب للانتظار طوال فترة المخاض والولادة والتي استمرت لمدة ثلاثين ساعة، وحتى يتخلص من مشاعر التوتر والقلق ويحاول تمضية الساعات الطويلة بدلا من الانتظار قام بلعب الاسكواش والسباحة لعدة ساعات في حمام سباحة قصر باكنغهام، حتى قام الحاجب بإبلاغه بنبأ ولادة الأمير تشارلز والذي ولد في يوم 14 نوفمبر 1948.

الأمير فيليب لم يكن لديه سوى 15 سنت في حسابه البنكي

الأمير فيليب هو المفضل لدى العاملين في القصور الملكية البريطانية من بين جميع أفراد العائلة المالكة البريطانية بسبب طبيعته المرحة التي تميل للتبسط، وذلك طبقا لما أكده الممثل مات سميث (Matt Smith) والذي قام بدور الأمير فيليب في المسلسل الشهير The Crown Prince Philip.