افتتاح عالمي لـ متحف اللوفر أبوظبي

افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، متحف اللوفر أبوظبي "أيقونة التحف"، بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقرينته، وملك المغرب محمد السادس وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

الشيخ محمد بن راشد: أبوظبي عاصمة الفن والثقافة

وقال الشيخ محمد بن راشد إن هذا المشروع يمثل جزء من إرث ‫زايد الذي يحمله ‫محمد بن زايد في قلبه، إرث زايد في حب الإنسانية، تنطلق رسالة متحف ‫اللوفر ابوظبي من قوتنا كبشر في تواصلنا وقوتنا في تبادل ثقافاتنا والتعلم من إبداعاتنا، ونرحّب بالجميع في ‫أبوظبي عاصمة الفن والثقافة والمعمار والإبداع الإنساني، باسمي وباسم شعب الإمارات أشكر أخي ‫محمد بن زايد الذي وقف خلف هذا المشروع".

كلمة الشيخ محمد بن زايد في افتتاح متحف اللوفر أبوظبي

افتتاح عالمي لـ متحف اللوفر أبوظبي

من جانبه، قال الشيخ محمد بن زايد إن هذا المتحف هو هدية للعالم وللأجيال المستقبلية على أمل أن يحدث تغيير، نحن لن ننسى من ساهموا في إنجاز هذا الصرح، فهم في الواقع أبطال هذا الإنجاز المتميز، يحتضن لوفر أبوظبي ما أفرزته التجربة الإنسانية من فنون وإبداعات ليجسد رؤية الإمارات في نشر التسامح وتعزيز آفاق التواصل الثقافي/ المبادرات الخلاقة التي يرعاها خليفة ويتبناها محمد بن راشد تتجسد في مشاريع نوعية ومنجزات حضارية تعزز مكانتنا العالمية.

كلفة متحف اللوفر أبوظبي

كلفة متحف اللوفر أبوظبي

وتجاوزت تكلفة إنشاء المتحف مليار دولار، واستغرق البناء 10 سنوات، وهو يضم نحو 600 عمل فني دائم العرض، بالإضافة إلى 300 عمل أعارتهم فرنسا للمتحف بشكل مؤقت.

الرئيس الفرنسي يشيد بالمتحف

ويقدم المتحف أعمالا وقطعا فنية تجسد التاريخ والدين تم جمعها من شتى أنحاء العالم، ووصفه الرئيس الفرنسي ماكرون بأنه جسر بين الحضارات، أولئك الذين يدّعون أن الإسلام يسعى لتدمير الديانات الأخرى كاذبون.

ويعد المتحف أول حلقة في سلسلة مشاريع ثقافية ضخمة تهدف من خلالها حكومة الإمارات إلى إنشاء واحة ثقافية في جزيرة السعديات بأبو ظبي.

ماكرون وزوجته وولى عهد أبوظبى وحاكم دبى.

23 صالة عرض دائمة غير متماثلة

ويضم المتحف 55 غرفة، بما في ذلك 23 صالة عرض دائمة، ولا يوجد واحدة منها تشبه الأخرى على الإطلاق، وتحمي القبة الشبكية الزوار من حرارة الشمس العالية وتسمح في الوقت نفسه بنفاذ الضوء إلى جميع الغرف ومنحها الإضاءة والوهج الطبيعي.

وتقدم صالات العرض أعمالا من جميع أنحاء العالم، ولكبار الفنانين الأوروبيين مثل فان جوخ وغوغين وبيكاسو، من بين القطع الأثرية الموجودة تمثال لأبو الهول يعود تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد، وقطعة من النسيج تصور شخصيات في القرآن.

المتحف يفتح أبوابه للجمهور 11 نوفمبر

الشرق والغرب يلتقيان في افتتاح متحف اللوفر أبوظبي

وسيفتح المتحف أبوابه للجمهور، يوم السبت المقبل، ونفذت مبكرا جميع تذاكر الدخول، والتي تبلغ قيمة الواحدة منها 60 درهما، وتبلغ المساحة الإجمالية التي يشغلها المتحف حوالي 97 ألف متر مربع، ويضم متحفاً للأطفال، ومقهى، ومطعماً، ومتجراً ومركزاً للبحوث.