البرلمان الياباني يمهد الطريق أمام تنحي الإمبراطور عن الحكم

أقر البرلمان الياباني بالإجماع، قانون خاص يسمح للإمبراطور أكيهيتو (Emperor Aikihito) إمبراطور اليابان ، بالتنحي عن الحكم وبذلك أصبح بإمكان الإمبراطور صاحب الـ 83 عام ، باتخاذ قرار بالتنحي ليصبح بذلك أول إمبراطور لليابان يتنازل عن العرش منذ ما يزيد عن قرنين من الزمان.

كان الإمبراطور أكيهيتو قد أصبح إمبراطورا لليابان في عام 1990، ولقد طلب السماح بتمرير مشروع القانون الذي يسمح بتنحيه بسبب مخاوف صحية تتضمن معاناته من مرض سرطان البروستاتا في عام 2003، وخضوعه لعملية جراحية في القلب في عام 2012.

قانون خاص بالإمبراطور أكيهيتو فقط

القانون الذي تم إقراره خاص بالإمبراطور أكيهيتو فقط، بحيث يسمح له بالتقاعد المبكر والتنازل عن العرش وهو ما يعتقد الخبراء أن الإمبراطور سيقوم به قبل الاحتفال بيوم عيد ميلاده في شهر ديسمبر في هذا العام، القانون الجديد يمنح فترة ثلاث سنوات لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتنازل عن العرش.

إمبراطور اليابان قد يعلن عن تنازله عن العرش قبل نهاية العام

يعتقد أن القانون الجديد سيكون خطوة أولى لإجراء تعديلات على القوانين التي تحكم العائلة الإمبراطورية الحاكمة لليابان، وتتضمن السماح للنساء من العائلة الإمبراطورية بتولي العرش، والسماح لهم بالاحتفاظ بألقابهن ومميزاتهن الملكية حتى في حالة الزواج من العامة.

الأنباء عن تخطيط الإمبراطور أكيهيتو للتنازل عن العرش بدأت في الانتشار عقب خطاب للإمبراطور موجه للشعب الياباني عرض في شهر أغسطس الماضي، تحدث فيه عن قلقه من أن تعيق حالته الصحية قدرته على القيام بمهام عمله كإمبراطور لليابان.

ورثة العرش الياباني

بموجب الشروط الحالية لقوانين التي تنظم حياة العائلة الإمبراطورية، فإن من له الحق في وراثة العرش الياباني هم ثلاثة ذكور فقط هم ولي العهد ناروهيتو (Crown Prince Naruhito)، شقيقه الأصغر الأمير أكيشينو (Prince Akishino)، والابن الأصغر للأمير أكيشينو والذي يبلغ من العمر 10 سنوات، وهو الأمير هيساهيتو (Prince Hisahito)، بالإضافة إلى هؤلاء هناك أيضا الشقيق الأصغر للإمبراطور أكيهيتو الأصغر، وهو الأمير هيتاشي (Prince Hitachi) الذي يبلغ من العمر 81 عام وترتيبه الرابع في ولاية العرش الإمبراطوري لليابان.