أفراد من العائلات الملكية يعانون من عسر القراءة

مرض عسر القراءة هو واحد من أكثر الحالات المرضية التي يساء فهمها، وغالبا ما يتم التعامل معها بشكل خاطئ، فكثيرا ما ينظر إلى المصابين بها على أنهم أقل ذكاءً، وأنهم يعانون من أحد أشكال الإعاقة الذهنية، بالرغم من أنها حالة مرضية تحدث نتيجة لاختلال عصبي وليست إعاقة ذهنية، بل ولا علاقة لها بمستوى الذكاء، فهي قد تصيب متوسطي الذكاء وأصحاب الذكاء فوق المتوسط أو المرتفع.

ويعرف الاتحاد العالمي لطب الأعصاب عسر القراءة على أنه "اضطراب يتمثل في صعوبة تعلم القراءة بالرغم من توفر أدوات التعليم التقليدية، والذكاء الكافي، والفرص الاجتماعية والثقافية الملائمة للتعلم، وهو يتبع إعاقة إدراكية جوهرية، غالبا ما تكون ذات أصل صحي".

مرض عسر القراءة قد يكون أكثر انتشارا مما تعتقد بل وهناك العديد من الأسماء الشهيرة في كافة المجالات ممن يعانون أو عانوا من عسر القراءة ومن ضمن هؤلاء العالم الفيزيائي العبقري ألبرت أينشتاين (Albert Einstein)، المغنية الشهيرة شير (Cher)، بالإضافة إلى عدد من نجوم ومشاهير هوليوود ومنهم توم كروز (Tom Cruise)، ريفز كيانو (Keanu Reeves)، روبن وليامز (Robin Williams)، كيرا نايتلي (Keira Knightley)، ودانيال رادكليف (Daniel Radcliffe)، بطل سلسلة أفلام هاري بوتر.

ما لا يعرفه الكثيرون أيضا أن هناك عدداً لا بأس به من أفراد العائلات الملكية ممن يعانون من مرض عسر القراءة، وأحدهم هو الملك الحالي لواحدة من الدول الإسكندفانية.

تعالوا معنا لنتعرف على أشهر أفراد من العائلات الملكية الذين يعانون من مرض عسر القراءة:

الأمير هاري (Prince Harry):

الأمير هاري كان قد كشف في وقت سابق عن معاناته من مرض عسر القراءة، وكيف تسبب ذلك في زيادة صعوبة حياته المدرسية، وقد تحدثت عدة مصادر عن انزعاج الأمير هاري من الشائعات التي تحدثت عن لجوئه في الغش في امتحاناته المدرسية، وجاءت هذه الشائعات بعدما تحدثت إحدى المعلمات السابقات للأمير هاري في مدرسة إيتون، وتدعى سارة فورسيث (Sarah Forsyth)، عن الأداء الدراسي للأمير هاري والذي وصفته بالضعيف، وأدعت أن العاملين  في إيتون ساعدوا الأمير هاري على الغش في الامتحانات المدرسية حتى يتمكن من الحصول على الدرجات اللازمة التي تؤهله للدراسة في الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست.

الأميرة بياتريس (Princess Beatrice):

الأميرة بياتريس تحدثت في مناسبات عديدة عن معاناتها من مرض عسر القراءة، وأكدت أنها لا تشعر بالخجل من إصابتها بهذا المرض، الأميرة بياتريس قالت أيضا إنه وبالرغم من أنها لاتزال تجد صعوبة في القراءة والكتابة على النحو الصحيح بسبب معاناتها من عسر القراءة إلا أنها تعتبر الإصابة بمرض عسر القراءة "أعظم شيء حدث لها" لأنه منحها منظورا مختلفا وجعلها "أكثر قدرة على التأقلم" على حد قولها، الأميرة بياتريس تخرجت من جامعة " Goldsmiths" في لندن في عام 2011 بعد حصولها على بكالوريوس في تاريخ الفن والاتجاهات النقدية الفنية.

الملك كارل السادس عشر جوستاف (King Carl XVI Gustaf):

الملك كارل مر بالعديد من التجارب القاسية بسبب معاناته مع مرض عسر القراءة، وقد حكت زوجته الملكة سيلفيا (Queen Sylvia) خلال مقابلة تليفزيونية عن إحدى هذه التجارب التي وصفتها بالمريرة وقالت إن زوجها تعرض لموقف محرج خلال زيارة رسمية له لمنجم نحاس في عام 1973، عندما أخطأ في كتابة اسمه أثناء توقيعه على أحد جدران المنجم.

بالرغم من معاناة ملك السويد من عسر القراءة إلا أن رحلته الأكاديمية كانت مثيرة للإعجاب، فبعد تخرجه من المدرسة الثانوية، درس العلوم العسكرية لمدة عامين ونصف في الجيش الملكي السويدي، والبحرية الملكية السويدية، والقوات الجوية الملكية السويدية، كما أنهى دراسته الأكاديمية في التاريخ وعلم الاجتماع والعلوم السياسية وقانون الضرائب والاقتصاد في جامعتي أوبسالا وستوكهولم.

الأميرة فيكتوريا (Crown Princess Victoria):

الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد كشفت في كلمة لها في مؤتمر لمكافحة التنمر عن أنها كانت عرضة للتنمر والسخرية أثناء دراستها في المدرسة بسبب معاناتها من مرض عسر القراءة وحكت أن هناك عدد من زملائها في المدرسة اعتادوا على الضحك عليها كلما حاولت القراءة بصوت عالٍ، وقد اعترفت الأميرة فيكتوريا أيضا بأنها ظلت لفترة لا بأس بها تعتقد بأنها "غبية وبطيئة الفهم" وقالت أيضا: "بالنسبة لي كانت المدرسة ممتعة للغاية ولكنها كانت تتطلب الكثير من الجهد أيضا، في بعض الأحيان قد تزداد الأمور صعوبة عندما يواجه المرء صعوبة في تعلم القراءة والكتابة"، "قد تبدو هذه مشكلة بسيطة ولكنها ليست كذلك وأنا أعلم عن تجربة".

عسر القراءة لم يمنع الأميرة فيكتوريا من متابعة الدراسة حيث درست لمدة عام كامل في جامعة " Catholique de l'Ouest" في مدينة أنجيه الفرنسية، كما قامت بدراسة تخصصات مختلفة في الولايات المتحدة في جامعات ييل، نيو هافن، كونيتيكت، وفي عام 2009 حصلت على درجة البكالوريوس في الآداب من جامعة أوبسالا. الأميرة فيكتوريا تجيد التحدث باللغة السويدية والإنجليزية والفرنسية، والألمانية.

الأمير كارل فيليب (Prince Carl Philip):

عانى الأمير كارل فيليب من مرض عسر القراءة منذ الصغر وبالرغم من ذلك استطاع أن يحقق نتائج دراسية جيدة للغاية كما تمكن من متابعة دراسته بنجاح في السويد والولايات المتحدة كما أنه أكمل أيضا دراسته الجامعية في تخصص الإدارة الزراعية والريفية في الجامعة السويدية للعلوم الزراعية وكان ذلك في عام 2011. الأمير كارل فيليب تحدث كثيرا في الماضي عن تجربته مع مرض عسر القراءة، كما تحدث في وقت سابق عن انزعاجه من اعتقاد الكثيرين بأن مرض عسر القراءة دلالة على انخفاض معدلات الذكاء وعن شعوره بالحزن عندما يوصف الأطفال المصابين بذلك المرض بأنهم أغبياء، ويعمل الأمير كارل فيليب حاليا على المشاركة في تغيير المفاهيم الخاطئة عن مرض عسر القراءة.