هل سيرتدي الأمير هاري الزي العسكري في جنازة جده فيليب؟

وصل الأمير هاري حفيد ملكة بريطانيا إلى المملكة المتحدة منذ أيام لحضور جنازة جده الراحل الأمير فيليب دوق إدنبرة، والذي توفي في صباح يوم الجمعة الماضي في قلعة وندسور عن عمر يناهز الـ 99 عاما.

وكشفت التقارير أن الأمير هاري لن يتمكن من ارتداء زيه العسكري أثناء مشاركته في جنازة جده الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وذلك نظرا إلى تنازل دوق ساسكس عن مهامه الملكية.

وعقب ذلك جردته جدته الملكة من ألقابة العسكرية، وسُحبت منه المناصب العسكرية، كقائد عام في البحرية الملكية، وقائد جوي فخري في سلاح الجو الملكي، والقائد العام للسفن الصغيرة والغوص، وهذا يعني أنه سوف يرتدي بدلة مدنية عادية بدلا من ملابسه العسكرية.

وينص البروتوكول الملكي على أنه يُسمح لأفراد العائلة المالكة البريطانية المتقاعدين بارتداء أوسمتهم العسكرية في الارتباطات الرسمية، ولكنهم لن يستطيعوا ارتداء الزي العسكري، وذلك ينطبق على الأمير هاري كما أنه لا يحق له أداء التحية العسكرية في الجنازة، على عكس شقيقه الأمير ويليام ووالده الأمير تشارلز.

ومن المتوقع أن يحضر أعضاء العائلة المالكة البريطانية كأمير ويلز ودوق كامبريدج وإيرل ويسيكس الجنازة في زي فوج القوات المسلحة.

كما يُرجح أن يكون الأمير أندرو دوق يورك هو الفرد الآخر من العائلة الذي سيحضر الجنازة من دون زي عسكري رسمي بعدما تنحى عن مهامه في عام 2019 بسبب صداقته مع الراحل جيفري إبستين المحكوم عليه بالاعتداء الجنسي على الأطفال.

ومن جانبه نعى الأمير هاري جده الأمير فيليب في رسالة مؤثرة كتب فيها قائلا: "سيذكره العالم كصاحب أطول فترة زواج من ملك بريطاني، وكرجل عسكري حائز على أوسمة شرف، وكأمير ودوق، ولكن بالنسبة لي، وبالنسبة لأولئك الذين فقدوا أحباءهم أو أجدادهم بسبب الفترة المؤلمة في العام الماضي، فسيذكر كجد، لقد كان جدي ملك حفلات الشواء، وأسطورة حقيقية في المزاح، والحديث الصريح".

وأضاف دوق ساسكس "لقد كان دائما كصخرة لصاحبة الجلالة الملكة وبتفان لا مثيل له، كان إلى جانبها لمدة 73 عاما من الزواج، وبينما يمكنني الاستمرار في الحديث أكثر، فإنني أعلم أنه كان ليقول لنا: انتهي الأمر فلنمضي قدما".

يذكر أن جنازة الأمير فيليب ستقام يوم السبت المقبل الموافق 17 أبريل في كنيسة سانت جورج بقلعة وندسور، حيث توفي الأمير فيليب بسلام صباح الجمعة الماضية عن عمر ناهز الـ 99 عاماً.