هكذا علق قادة العالم على وفاة الأمير فيليب

نعى قادة العالم الأمير الراحل فيليب Prince Philipدوق إدنبره وزوج الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II، ملكة بريطانيا والذي توفي في صباح يوم الجمعة 9 إبريل 2021 في قلعة وندسور عن عمر يناهز 99 عام، بعد فترة وجيزة من مغادرته للمستشفى بعد إقامة لمدة أربعة أسابيع في المستشفى، خضع خلالها لعملية جراحية في القلب، وأشادت العائلات الملكية الأوروبية بدوق إدنبره، في رسائل النعي التي وجهتها للملكة وعموم الشعب البريطاني ووصفت الأمير الراحل بأنه "صديق عظيم" وأنه "ترك انطباع لا ينسى".

العائلة الهولندية المالكة تنعي الأمير فيليب

العائلة المالكة الهولندية قدمت "تتعازيها الصادقة" للملكة في بيان رسمي صدر نيابة عن الملك فيليم ألكسندر King Willem-Alexander ملك هولندا وزوجته الملكة ماكسيما Queen Maxima والأميرة بياتريكس Princess Beatrix ملكة هولندا السابقة، وتضمن البيان ما يلي: " نتذكر بكل احترام وتقدير صاحب السمو الملكي الأمير فيليب، والذي خدم طوال حياته، وبكل تفاني وإخلاص الشعب البريطاني، شخصيته المفعمة بالحيوية لم تتوقف أبدا عن ترك انطباع لا ينسى. تعازينا العميقة والصادقة مع جلالة الملكة إليزابيث وجميع أفراد العائلة المالكة".

ملك وملكة إسبانيا ينعيان الأمير فيليب

ملك وملكة إسبانيا ينعيان الأمير فيليب

الملك فيليب السادس King Felipe VI ملك إسبانيا وزوجته الملكة ليتيزيا Queen Letizia، أرسلا برقية عزاء للملكة إليزابيث الثانية، وتحدثا فيها عن "حزنهما لسماع نبأ وفاة العم العزيز فيليب" واستعادا في البرقية بعض ذكريات مقابلتهما للأمير الراحل.

ملك السويد ينعي الأمير فيليب

ملك السويد ينعي الأمير فيليب

الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد King Carl XVI Gustaf of Sweden نعى الأمير فيليب قائلا إنه "كان مصدر إلهام لنا جميعا"، وقال عن ذلك: "شعرت أنا وزوجتي الملكة بحزن عميق عندما علمنا بوفاة صاحب السمو الملكي دوق إدنبره، الأمير فيليب كان صديقا عظيما لعائلتنا لسنوات عديدة، وهي علاقة نقدرها بشدة. وستظل خدمته لبلده مصدر إلهام لنا جميعا، ونقدم خالص تعازينا لصاحبة الجلالة الملكة والعائلة المالكة وشعب المملكة المتحدة ".

ملك وملكة بلجيكيا ينعيان الأمير فيليب

القصر الملكي البلجيكي نعى الأمير الراحل فيليب بمشاركة جديدة نشرت على الصفحة الرسمية للعائلة المالكة البلجيكية على موقع تويتر تضمنت صورة للأمير الراحل، وأرفق مع الصورة التعليق التالي: "حزينان للغاية لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير فيليب، دوق إدنبره، أعمق تعازينا لصاحبة الجلالة الملكة والعائلة المالكة البريطانية وشعب المملكة المتحدة. فيليب King Philippe وماتيلد Queen Mathilde (ملك وملكة بلجيكا)".

رئيس وزراء بريطانيا ينعي الأمير فيليب

رئيس وزراء بريطانيا ينعي الأمير فيليب

رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون Boris Johnson، نعى الأمير فيليب في مؤتمر صحفي عقده أمام مقر إقامته الرسمي خارج المبنى 10 شارع داونينج ستريت، وقال خلال المؤتمر الصحفي: "قلوب وأفكار أمتنا اليوم يجب أن تكون مع صاحبة الجلالة، وعائلتها، لأنهم لم يفقدوا فقط شخصية عامة محبوبة ومقدر للغاية لنا جميعا، ولكنهم فقدوا أيضا زوجا مخلصا وأبا وجدا فخورا ومحبا، وجدا أكبر لأبناء أحفاده، لذلك نحن في حداد اليوم مع جلالة الملكة. نقدم تعازينا لها ولجميع أفراد أسرتها. نشعر بالامتنان كأمة ومملكة على الحياة والأعمال الاستثنائية التي قام بها الأمير فيليب، دوق إدنبره على مدار حياته".

رئيس وزراء كندا ينعي الأمير فيليب

رئيس وزراء كندا ينعي الأمير فيليب

رئيس وزراء كندا جاستن ترودو Justin Trudeau، نعى الأمير الراحل فيليب وأشاد في بيان رسمي تضمن ما يلي: "لقد كان رجل يتمتع بقناعات عظيمة وراسخة، كان يعمل بتفاني مدفوعا بإحساسه بالواجب تجاه الآخرين، لقد ساهم الأمير فيليب كثيرًا في النسيج الاجتماعي لبلدنا-والعالم، سيذكر الأمير فيليب بصفته ضابطا بحريا حائز على وسام البطولة، فاعل خير متفاني، ودائم ثابت في حياة الملكة إليزابيث الثانية".

رئيس وزراء الهند ينعي الأمير فيليب

رئيس وزراء الهند ينعي الأمير فيليب

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي Narendra Modi كان أيضا من بين الناعين للأمير الراحل فيليب وناعه في بيان رسمي أشاد فيه بـ "المسيرة والحياة الخدمة المميز للأمير فيليب في الجيش"، واختتم بيانه قائلا: "فليرحمه الرب".

جو بايدن ينعي الأمير فيليب

جو بايدن ينعي الأمير فيليب

رئيس الولايات المتحدة جو بايدن Joe Biden نعى هو الآخر الأمير فيليب في بيان رسمي تضمن ما يلي: "على مدار حياته البالغة 99 عام رأى عالمنا يتغير بشكل كبير ومتكرر، وخلال خدمته في الجيش خلال الحرب العالمية الثانية، 73 عام التي قضاها جنبا إلى جنب مع الملكة، وحياته كشخصية عام -كرس الأمير فيليب نفسه وحياته بكل سعادة لشعب المملكة المتحدة، والكومنولث، وعائلته".

باراك أوباما ينعي الأمير فيليب

باراك أوباما ينعي الأمير فيليب

الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما Barack Obama نعى الأمير فيليب ووصفه بأنه كان "قدوة غير عادية"، وقال أيضا "لقد أثبت صاحب السمو الملكي الأمير فيليب أن الشراكة الحقيقية أمر يستحق أن نطمح إليه وأنه يعتمد على نكران الذات، وتقديم كل ما استطاعتنا لخدمة هدف أكبر، قلوبنا مع جلالة الملكة والعائلة المالكة والشعب البريطاني".

دونالد ترامب ينعي الأمير فيليب

دونالد ترامب ينعي الأمير فيليب

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب Donald Trump، وصف وفاة الأمير فيليب بأنها "خسارة لا تعوض لبريطانيا العظمى، ولكل من يعتز بحضارتنا العزيزة"، وأضاف أن قائلا إن الأمير الراحل كان رمز "لكرامة ورقي بريطانيا"، وعكس "الطبيعة الهادئة والثبات الصارم، والنزاهة المطلقة للمملكة المتحدة ".