الصحف الشعبية البريطانية: مقابلة هاري وميغان هي أسوأ أزمة ملكية منذ 85 عامًا

أثارت تصريحات التي كشف عنها الأمير هاري حفيد ملكة بريطانيا وزوجته ميغان ماركل، في مقابلتهما مع الإعلامية الأميركية أوبرا وينفري، ضجة كبيرة في المملكة المتحدة، ولم تستطع الصحافة الشعبية البريطانية الصمت إذ وصفتها أنها أسوأ أزمة ملكية منذ 85 عامًا.

حصل البرنامج على نسبة مشاهدة عالية، إذ وصفها موقع Insider أنها كانت واحدة من أكثر عمليات البث مشاهدة على جانبي المحيط الأطلسي في السنوات الأخيرة، حيث جذبت مشاهدة حوالي 17.1 مليون مشاهد في الولايات المتحدة و 12.3 مليون مشاهد في المملكة المتحدة.

وقال الأمير هاري أثناء مقابلته مع أوبرا وينفري أنه تم تحذيره من أن وسائل الإعلام البريطانية سوف تدمر حياته وأنه يعتقد أن الصحافة البريطانية وتحديدا الشعبية منها متعصبة جدا.

 كما كان هناك ادعاء آخر من قبل الأمير هاري في المقابلة وهو أن الصحف البريطانية كانت تعمل مع العائلة المالكة، إذ قال: "هناك ما يسمى أو يشار إليه على أنه العقد غير المرئي خلف الأبواب المغلقة بين المؤسسة والصحف الشعبية".

ووصف دوق ساسكس أن عدم إدانة أي فرد من أفراد العائلة المالكة البريطانية لمعاملة الصحافة القاسية لزوجته أمر "مؤلم".

وتعتبر التصريحات التي فجرتها ميغان ماركل لا تقل صدى عن موت الأميرة ديانا وتنحي الملك إدوارد الثامن عام 1936.

ردود أفعال الصحف الشعبية على المقابلة

كتبت صحيفة ديلي ميرور عنواناً على صفحتها الأولى يقول "أسوأ أزمة ملكية منذ 85 عاماً"، أما الديلي الميل فتساءلت على غلافها "ماذا فعلوا؟"، وفي مقال رئيسي بعنوان "هجوم ملكي" ذكرت التايمز "لا يمكن أن يكون الأمر أكثر ضرراً بالعائلة المالكة، خاصة وأنه لا يسعها فعل شيء يذكر للدفاع عن نفسها".

كما وصفت الصفحة الأولى لصحيفة ديلي اكسبريس المقابلة: "من المحزن للغاية أن يحدث ذلك".

صُدم المعلقون الملكيون بمعاملة ماركل وهاري، وقالت كريستين مينزر المعلقة الملكية لـ Insider إن الأمر "مرعب" لرؤية مدى اختلاف التغطية الإعلامية لماركل وهاري في المملكة المتحدة مقارنة بالولايات المتحدة.

رد فعل العائلة المالكة البريطانية

أعربت الملكة إليزابيث الثانية عن تعاطفها مع الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل، وتعهدت بمعالجة القضايا المتعلقة بالعنصرية "ضمن الإطار العائلي"، مؤكدة أنها "تأخذها على محمل الجد".

و في حدث نادر أصدر قصر باكنغهام بيانًا، للرد على اتهامات الزوجين بشأن إبداء جهة لم يفصحا عنها في العائلة الملكية قلقا حيال لون بشرة ابنهما آرتشي خلال حمل ميغان به.

وجاء في البيان المقتضب "تعرب العائلة بأكملها عن حزنها لمعرفة لأي مدى كانت السنوات القليلة الماضية صعبة على هاري وميغان" مشيراً إلى أن الزوجين وابنهما آرتشي "سيظلان دائمًا من أفراد العائلة المحبوبين".