في عيد ميلاده الـ 84.. من هو هارلد الخامس ملك النرويج؟

احتفل القصر الملكى النرويجي، عبر حسابه الرسمي على الانستقرام، بعيد ميلاد الملك هارلد الخامس الـ 84، وذلك من خلال نشر 5 صور مختلفة من مراحل عمره، منذ طفولته مرورا بمرحلة المراهقة والشباب وحتى يومنا هذا، وبهذه المناسبة نتعرف على من هو ملك النرويج؟.

ولد هارلد الخامس‏ الملك الحالي للنرويج، في 21 فبراير 1937، فى قصر ولاية العهد فى سكاجوم بمقاطعة آكرشوس، وكان الطفل الثالث والابن الذكر الوحيد لأولاف الخامس والأميرة مارتا أميرة السويد.

وفي فترة الاحتلال الألماني للنرويج خلال الحرب العالمية الثانية انتقلت العائلة المالكة إلى المنفى عام 1940، وقضى هارلد جزء من طفولته في السويد والولايات المتحدة، ليعود إلى النرويج في عام 1945.

درس الملك هارلد الخامس بعد ذلك في جامعة أوسلو والأكاديمية العسكرية النرويجية وكلية باليول التي درس فيها العلوم الاجتماعية والتاريخ.

أصبح هارالد ولي عهدالنرويج في عام 1957 بعد وفاة جدِه الملك هاكون السابع، ثم ملكاً بعد وفاة والده الذي توفي في الفيلا الملكية في منطقة هولمنكولن في العاصمة النرويجية أوسلو، بعد صراع مع المرض عام 1991

.

رياضة ملك النرويج المفضلة

مولع الملك هارلد الخامس بالرياضة، وخاصة الملاحة الشراعية وهي فن التحكم بالقارب الشراعي والقدرة على توجيه مساره وضبط سرعته وموازنته في مواجهة الرياح والأمواج، ومثل ملك النرويج بلاده في هذه الرياضة في دورات الألعاب الأولمبية في أعوام 1964، 1968، 1972، ثم أصبح فيما بعد راعي الملاحة الشراعية في العالم.

لقاء الملك هارلد الثاني بشريكة حياته

فِي عام 1959 كان اللقاء الأَول بين سونيا هارلدسن والأَمير هارالد الخامس ولي عهد مملكة النروِيج حينذاك، وكانت علاقتهما في البداية مثيرة للجدل بسبب انحدارها من أُسرة غير ملكية، ولكن الحب انتصر في النهاية، وفي يوم 29 أغسطس من عام 1968 تزوجا في كاتدرائية أوسلو الواقعة في قلب مملكة النرويج.

وأنجبا الزوجان اثنين من الأبناء هما مارثا لويز والأمير هاكون الذي أصبح ولياً للعهد منذ عام 1991.

أول خطاب للملك هارالد الخامس

أعلن الملك هارالد رسميا وفاة الملك أولاف في اجتماع استثنائي لمجلس الدولة في القصر في منتصف ليل يوم 17 يناير 1991، وفي يوم 18 يناير 1991، ألقى الملك هارالد أول خطاب له بصفته الملك الجديد.

30 عاما على تتويجه على عرش النرويج

وفي 17 يناير 2021، احتفل الملك هارلد الخامس وزوجته الملكة سونيا، بالذكرى السنوية الـ 30 لتتويجه على عرش النرويج، وبهذه المناسبة أصدر الديوان الملكي النرويجي صور رسمية جديدة للملك والملكة.