20 معلومة قد لا تعرفها عن الأمير فيليب مع اقتراب عامه الـ 100

أشهر قليلة تفصلنا عن بلوغ الأمير فيليب دوق إدنبرة، عامه الـ 100، لذلك أصدر إيان لويد المراقب الملكي المخضرم، كتابا جديدا فيه الكثير من المعلومات التي قد لا نعرفها عن زوج إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، وفيما يلي نتعرف على بعض منها.

  1. أنجبت الأميرة أليس في 10 يونيو 1921 ابنها الأمير فيليب في عمر الـ 36 عامًا، وكان طفلها الخامس.
  2. يعتبر الأمير فيليب هو أكبر حفيد للملكة فيكتوريا مازال على قيد الحياة.
  3.  قال وهو يشاهد الملكة إليزابيث الأم في عيد ميلادها الـ 100 "لا أريد أن أعيش حتى أبلغ عامي الـ 100، لا أستطيع أن أتخيل أي شيء أسوأ من ذلك".
  4. عندما سٌأل عن البلد الذي لا يزال يرغب في زيارتها، أجاب: "روسيا بالرغم أن الأوغاد قتلوا نصف عائلتي".
  5. كانت جدته لأبيه حفيدة القيصر نيكولاس الأول.
  6. قُتلت شقيقة الأمير فيليب المفضلة لديه سيسيل وزوجها وأبناهما في حادث تحطم طائرة عام 1937، وكانت حاملاً في شهرها الثامن، ولسنوات بعد ذلك، كان دوق إدنبرة يحتفظ بقطعة صغيرة من حطام الطائرة.
  7. قابلت إليزابيث الثانية زوجها المستقبلي الأمير فيليب، لأول مرة في الكلية الملكية البحرية في دارتموث عام 1939، عندما قام الملك جورج السادس والملكة إليزابيث الأم، بجولة في الكلية الملكية البحرية واصطحبا معهما ابنتيهما إليزابيث ومارغريت.
  8. اعترفت الملكة بعد ذلك أنها وقعت في حبه، رغم أن عمرها كان آنذاك 13 عامًا فقط، ومن بعدها بدأ في تبادل الخطابات بينهما لعدة سنوات وعاشا قصة حب رائعة.
  9. طلب الأمير فيليب من الملك جورج السادس يد ابنته للزواج، ووافق الملك ولكنه اشترط أن ينتظروا حتى تتم إليزابيث عيدها الـ 21.
  1. لم يعلنا الخطوبة رسميًا إلا بعد مرور ثماني سنوات من مقابلتهم الأولى أي في عام 1947، وتزوجا في العام نفسه، ومنح الأمير فيليب خطيبته إليزابيث خاتم من الألماس.
  2.  هناك قرابة بعيدة تجمع بين الملكة إليزابيث والأمير فيليب، إنّهما أبناء عمومة من الدرجة الثالثة من خلال الملكة فيكتوريا.
  3.  وعندما سٌأله عن أوجه التشابه بينه وبين ابنه الأكبر الأمير تشارلز، قال الأمير فيليب: "لدينا اختلاف واحد فقط إنه رومانسي وأنا عملي، وهذا يعني أننا نرى الأشياء بشكل مختلف".
  4.  كان دوق إدنبرة من محبي موسيقى الجاز طوال حياته، وهو مغرم بشكل خاص بـ ديوك إلينغتون Duke Ellington.
  5.  أبتكر الأمير فيليب مخطط الألوان الخاص به في قصر باكنغهام، وخاصا اللون الأخضر الداكن، الذي كان اللون المفضل لسياراته.
  6.  في عام 1956، أسس الأمير فيليب جائزة دوق إدنبرة في بريطانيا، ثم انتشرت في كثير من دول العالم وتٌمنح عادة للشباب ما بين 14 و25 عاماً ذو الإنجازات الفردية، وللجائزة ثلاث مستويات برونزية، فضية وذهبية.
  7.  ألقى الأمير فيليب 5496 خطابًا منذ اعتلاء الملكة إليزابيث الثانية عرش بريطانيا عام 1952 وحتى تقاعده 2017.
  8.  تخلى عن قيادته للطائرات في عام 1997 عن عمر يناهز 76 عامًا، بعد أن أكمل 5986 ساعة طيران.
  9.  أجرى دوق إدنبرة 22.219 ارتباطًا منفردًا بين عامي 1952 و2017.
  10. كشف الأمير فيليب في عام 2016 أنه لم يصاب بالأنفلونزا على مدار الـ 40 عامًا الماضية.
  11.  قرر الأمير فيليب التقاعد عن أداء واجباته الملكية في 2 أغسطس 2017، بعد أن بلغ عامه السادس والتسعين، وشارك في ذلك اليوم في آخر فعالية رسمية له.