في عيد ميلاده الـ 53.. من هو فيليبي السادس ملك إسبانيا؟

يحتفل اليوم فيليبي السادس ملك إسبانيا، بعيد ميلاده الـ 53، فهو الابن الذكر الوحيد لملك إسبانيا خوان كارلوس الأول وزوجته الملكة صوفيا والثالث بالترتيب بعد شقيقاته إيلينا وكريستينا.

أين درس الملك فيليبي السادس؟

ولد فيليبي خوان بابلو ألفونسو دي تودوس لوس سانتوس، في 30  يناير  1968في مدريد، وفي عام 1969 توج والده على عرش إسبانيا، وبذلك نُصّب فيليب أميرًا ووريث العرش المنتظر، وفي عام 1977، أُعلن رسميًا بأنه أصبح أمير أستورياس، وهو لقب ولي العهد.

وفي عيد ميلاده الثامن عشر في 30 يناير 1986، أقسم فيليبي الولاء للدستور والملك في البرلمان الإسباني حسبما يقتضي القانون، وقبل بمنصبه كخليفة للعرش.

درس فيليبي في جامعة مدريد المستقلة، وتخرج بدرجة علمية في القانون، وأكمل دراسته الأكاديمية بحصوله على شهادة الماجستير في علوم الخدمة الخارجية من كلية الخدمة الخارجية في جامعة جورج تاون.

وفي عام 2000، حصل على المزيد من الترقيات في الجيش، بما في ذلك قائد ملازم في البحرية، وقائد في القوات الجوية، وفي عام 2009، حصل على رتبة مقدم في الجيش، وقائد فرقة في البحرية، ومقدم في القوات الجوية.

زواجه من ليتيزيا

 تزوجت ليتيزيا من ملك إسبانيا، فيليبي السادس، في 22 مايو 2004، الذي كان في هذا الوقت أمير "أستورياس" وهو اللقب الذي يطلق على وريث العرش الإسباني، التقى الاثنين بالصدفة في حفل عشاء، وأعٌجب بها الأمير الإسباني حينذاك، ولكن الصحفية الجميلة كان سبق لها الزواج قبل ذلك، كما أنها لا تملك أي أصول ارستقراطية، لذلك بدا زواجهما صعبا في البداية وظلت علاقتهما العاطفية سرا.

 وبعد مرور عام، أعلن القصر الإسباني رسميًا عن زواجهما في كاتدرائية "سانتا ماريا لا ريال دى لا المودينا"، ونقل التلفزيون الإسباني مراسم الزفاف الأسطوري، الذي انتصر فيه الحب على الفوارق الاجتماعية والمادية.

وتعتبر الملكة ليتيزيا، أول أميرة في إسبانيا من عامة الشعب وليست من أسرة ملكية، وأنجب الملك فيليبي السادس منها ابنتين هما الأميرة ليونور والتي ولدت في 31 أكتوبرعام  2005والأميرة صوفيا من مواليد29  أبريل عام 2007.

متى تولى الملك فيليبي عرش إسبانيا؟

وفي 2 يونيو عام 2014، وجه خطاب تلفزيوني للشعب الإسباني، أعلن فيه الملك خوان كارلوس، إنه يفكر في التنحي لإفساح المجال أمام "جيل جديد".

وتخلى خوان كارلوس ملك إسبانيا عن العرش في 19 يونيو عام 2014، وتنازل لابنه وولي العهد الأمير فيليبي، بسبب تراجع صحته في السنوات الأخيرة، وفي مساء 18 مايو من العام نفسه، وقع الملك على مرسوم تنحيه عن العرش في القصر الملكي في مدريد ليصبح أمير أستورياس الملك الحالي للبلاد.