من الأم تريزا إلى مجدي يعقوب.. أبرز الشخصيات التي حصلت على ‏وسام الاستحقاق

الأوسمة الملكية هي رموز لها دلالات وإشارات تعبر عن درجة تقدير الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، لمن تعطي لهم هذا التكريم ومن أشهر الأوسمة الملكية البريطانية، وسام الاستحقاق "Order of Merit" الذي أسسه الملك إدوارد السابع عام 1902.

ما هو وسام الاستحقاق "Order of Merit

وسام الاستحقاق"Order of Merit"

يعتبر وسام الاستحقاق، مؤسسة فخرية بريطانية أسسها الملك إدوارد السابع عام 1902، لمكافأة الأشخاض الذين قدموا خدمات بارزة في العلوم أو السياسة أو الفن أو الأدب أو الثقافة، ويقتصر الأمر على 24 عضوًا فقط ممن مازالوا على قيد الحياة.

ولا تعتمد معايير اختيار الأعضاء الـ 24 على الجنسية أو الديانة أو العرق، حيث تعتبر الجدارة والإنجازات المتميزة فى مجالات المختلفة هى المعايير الوحيدة التى يتم على أساسها اختيار وتكريم الأعضاء.

وفيما يلي نتعرف على أبرز الشخصيات التي مٌنحت وسام الاستحقاق "Order of Merit"، من الملكة إليزابيث الثانية على مر السنين.

دوروثي ماري هودجكن 

دوروثي ماري هودجكن عالمة الكيمياء الحيوية التي حصلت على وسام الاستحقاق

منحت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، العالمة البريطانية دوروثي ماري هودجكن، وسام الاستحاق "Order of Merit" في مجال الكيمياء الحيوية عام 1965، والتي يرجع إليها الفضل في تطوير دراسة البلورات بالأشعة السينية، وقد مُنِحت جائزة نوبل في الكيمياء عام 1964.

اللورد لويس مونتباتن 

منحت الملكة إليزابيث الثانية، اللورد لويس مونتباتن، خال الأمير فيليب دوق إدنبرة، وسام الاستحاق "Order of Merit" عام 1965، لما قدمه من خدمات للتاج البريطاني، إذ شغل العديد من المناصب، وأصبح مساعد لأمير ويلز عام 1921، وكان آخر حاكم بريطاني في الهند قبل استقلالها، وفي عام 1947 ساهم بشكل رئيسي في نقل السلطة من البريطانيين إلى دولة الهند المستقلة.

الأمير فيليب

لا يزال الأمير فيليب دوق إدنبرة وزوج الملكة إليزابيث الثانية، أصغر شخص يتم إدخاله على الإطلاق في وسام الاستحقاق"Order of Merit" عام 1968، عندما كان يبلغ من العمر 47 عامًا.

الأم تريزا

تعتبر الأم تريزا رمزا للإنسانية، فهي راهبة ألبانية هندية  توفيت في كلكتا في 5 سبتمبر1997، دخلت في سلك الرهبنة في عام 1931، واهتمت بالأطفال المهمشين والمجذومين، وفي عام 1979 فازت بجائزة نوبل للسلام، وفي عام 1983 منحتها الملكة إليزابيث الثانية، وسام الاستحاق "Order of Merit" لمجهودتها على مدار عمرها.

مارغريت تاتشر

تأتي شهرة مارغريت تاتشر، من كونها أول سيدة في تاريخ بريطانيا ترأس الحكومة وحزب سياسي هو حزب المحافظين، واشتهرت بقوتها وصراحتها، كما أنها تولت منصب رئيس الوزراء لأطول فترة يمضيها شخص واحد في ذلك المنصب بالمملكة المتحدة منذ أوائل القرن التاسع عشر.

وفي عام 1992، منحت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا وسام الاستحقاق لمارغريت تاتشر، وأدرجتها مجلة التايم في قائمة 100 شخص الأكثر تأثيراً في العالم في القرن العشرين.

مجدي يعقوب

منحت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، جراح القلب المصري السير مجدي يعقوب عام 2014، وسام الاستحقاق "Order of Merit"،  تقديراً لما قدمه من إسهامات وإنجازات عديدة فى مجال جراحة وزراعة القلب.