في الموسم الرابع من " The Crown".. علاقة مارغريت تاتشر بملكة بريطانيا المتوترة

من المتوقع أن يتم عرض الموسم الرابع من مسلسل " The Crown"، في منتصف نوفمبر القادم، وستظهر في الممثلة جيليان أندرسون " Gillian Anderson" بصفتها أول رئيسة وزراء لبريطانيا منتخبة وهي مارغريت تاتشر، وسوف يستعرض التوترات التي كانت بينها وبين الملكة إليزابيث الثانية.

ويعتبر مسلسل " The Crown" من الأعمال الفنية التي جسدت صورة من واقع حياة الملكة إليزابيث الثانية، منذ أن تولت الحكم، وهو من أكثر الأعمال التي غيرت نظرة العالم للعائلة المالكة البريطانية، إذ إنه أضفى صبغة إنسانية على ملكة بريطانيا وأفراد عائلتها الملكية، وهو مقتبس من مسرحية "The audience"  للكاتب بيتر مورجان، ووصلت تكلفة إنتاجه إلى 110 مليون دولار.

الممثلة جيليان أندرسون تقوم بدور مارغريت تاتشر أول رئيسة وزراء لبريطانيا

يصف الخبراء الملكيين والعديد من السياسيين السابقين، علاقة الملكة إليزابيث الثانية بمارغريت تاتشر على أنها علاقة "صعبة" إلى حد كبير، إذ أنهما امرأتين مختلفتين تمامًا من خلفيات متباينة وكان عليهن أن يتحدوا خلال إحدى أكثر الفترات اضطرابًا في تاريخ بريطانيا الحديث.

وفي فيلم وثائقي من إنتاج أمازون برايم عرض عام 2014، بعنوان "الملكة ورؤساء وزرائها" أن علاقتهما كانت "محرجة في بعض الأحيان"، إذ تحدثت الصحفية الملكية الراحلة جودي واد عن وقت كانت فيه تاتشر حريصة على معرفة ما كانت ترتديه الملكة في أحد الأحدث التي كانا سيحضراها سويا، إلا أن رد القصر كان صادم والذي جاء فيه: "لا تقلقي، الملكة لا تلاحظ أبدًا ما ترتديه النساء الأخريات".

بينما قال كاتب السيرة الملكية هوغو فيكرز أن الملكة كانت مستاءة للغاية من الطريقة التي تمت بها الإطاحة بمارغريت تاتشر في نوفمبر 1990.

 وفي عام 1992، منحت الملكة إليزابيث الثانية، وسام الاستحقاق لمارغريت تاتشر، وأدرجتها مجلة التايم في قائمة 100 شخص الأكثر تأثيراً في العالم في القرن العشرين.

وتأتي شهرة مارغريت تاتشر، من كونها أول سيدة في تاريخ بريطانيا ترأس الحكومة وحزب سياسي هو حزب المحافظين، واشتهرت بقوتها وصراحتها، كما أنها تولت منصب رئيس الوزراء لأطول فترة يمضيها شخص واحد في ذلك المنصب بالمملكة المتحدة منذ أوائل القرن التاسع عشر، ولقبت بالمرأة الحديدية.

ملكة بريطانيا ومارغريت تاتشر أول رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا

توفيت مارغريت تاتشر، في 8 أبريل عام 2013، في لندن عن عمر يناهز 87 عامًا إثر إصابتها بسكتة دماغية، وحضر مراسم دفنتها حوالي 2300 مدعو في مقدمتهم الملكة إليزابيث الثانية.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن جنازة تاتشر كانت أول جنازة لرئيس الوزراء تحضرها الملكة منذ وفاة رئيس وزرائها تشرشل.

الملكة إليزابيث الثانية في جنازة مارغريت تاتشر