15 حقيقة قد لا تعرفها عن الأميرة آن في عيد ميلادها الـ 70

تحتفل اليوم الأميرة آن، ابنة الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب دوق إدنبرة، بعيد ميلادها الـ 70، وفيما يلي نتعرف على 15 حقيقة قد لا تعرفها عن حياة الابنة الوحيدة لملكة بريطانيا.

1. هي ثاني أبناء الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا والأمير فيليب دوق إدنبرة وابنتهما الوحيدة، ولدت في 15 أغسطس عام 1950 في لندن، وفي ذلك الوقت كانت والدتها ولية العهد.

2. في نهاية الستينيات بدأت في أداء المهام الرسمية، وأطلق عليها لقب "الأميرة الملكية" في يونيو 1987، وهي العضوة الأكثر نشاطًا في العائلة المالكة ولكنها الأقل ظهورًا تحت الأضواء.

3. تزوجت الأميرة آن مرتين، وكان زوجها الأول هو الكابتن مارك فيليبس عام 1973، وهو والد أبنائها بيتر وزارا، ثم تزوجت لاحقا القائد تيموثي لورنس في عام 1992. 

4. كانت الأميرة آن بطلة أوروبا في اللعب الفردي في عام  1971، ومثلت بريطانيا في مسابقات الفروسية في أولمبياد مونتريال عام 1976.

5. يعرف عنها مشاركتها في العديد من المنظمات الخيرية منها منظمة "إنقاذ الطفولة" التي تتولى رئاستها منذ عام 1970.

6. منذ عام 1988، أصبحت الأميرة آن عضوة في اللجنة الأولمبية الدولية.

 7. تقلدت الأميرة آن مناصب مختلفة منها رئيسة جامعة لندن منذ عام 1981، والمسؤولة عن الحماية العسكرية لإنجلترا وويلز.

8. رشح الرئيس الزامبي كينيث كاوندا " Kenneth Kaund" الأميرة آن لجائزة نوبل للسلام عام 1990 عن عملها كرئيسة لجمعية إنقاذ الطفولة الخيرية.

9. نجت الأميرة آن، من محاولة اختطاف مسلحة، إذ كانت في طريقها من قصر باكنغهام الملكي إلى وسط لندن يوم 20 مارس عام 1974، حين اعترض شخص يدعى "ايان بول" سيارتها، وهو شاهر مسدسه تجاهها، وطلب منها النزول من السيارة، وكان مخططه هو خطف الأميرة وأخذ الفدية من والدتها الملكة إليزابيث الثانية مقابل إطلاق سراحها.

10. طلبت الملكة إليزابيث من ابنتها الأميرة آن، حضور جنازة جدتها الملكة إليزابيث الأم بالزي العسكري عام 2002، ومنذ ذلك الحين تشارك الأميرة كل عام في الموكب العسكرى.

11. كانت الأميرة آن، هي أول فرد من أفراد العائلة الملكية الذي يدان بجريمة جنائية منذ أكثر من 100 عام، بعد أن هاجم كلبها طفلين في عام 2002.

12. اشتهرت الأميرة آن، بإعادة تدوير أزيائها، إذ إنها حافظت على بعض ملابسها وارتدتها مرة أخرى بعد مرور 40 عام.

13. عندما ولدت الأميرة آن، كان ترتيبها الثالث في الوصول إلى العرش، ولكنها قفزت الآن إلى المركز الرابع عشر.

14 تتعاون الأميرة آن مع ما يصل إلى 65 منظمة عسكرية، وهي من أكثر أفراد العائلة حضورا في المناسبات الملكية، وحصلت عام 2018 على لقب أكثر الأميرات نشاطًا وهمة.

15.عينت الملكة إليزابيث الثانية، ابنتها الأميرة آن، كقائدة للمشاة البحرية الملكية بدلاً من الأمير هاري بعد أن تخلى عن مهامه الملكية لتصبح أول سيدة تتقلد هذا المنصب.