من هو نورمان هارنتيل.. الذي أعادت الأميرة بياتريس إحياء ذكراه في حفل زفافها؟

تألقت الأميرة بياتريس حفيدة ملكة بريطانيا، فى حفل زفافها بفستان من خزانة جدتها الملكة إليزابيث الثانية، من تصميم مصمم أزياء سيدات القصر الملكي البريطاني، نورمان هارنتيل الذى ساعد بإبداعاته فى تطوير أزياء سيدات العائلة المالكة لعقود طويلة.

وفيما يلي نتعرف على من هو نورمان هارنتيل " Norman Hartnell"، الذى أعادت الأميرة بياتريس إحياء ذكراه في حفل عٌرسها؟.

على عكس معظم سيدات القصر الملكي البريطاني في التاريخ الحديث، اللاتي اخترن تصميم فساتين عٌرسهن، بشكل جديد وإطلالة تخطف الأنظار، اختارت الأميرة بياتريس أن تطل في حفل زفافها بالإطلالة الفينتدج Vintage "أو العتيق، إذ أطلت علينا بفستان ملكي أنيق استعارته من جدتها، من تصميم نورمان هارنتيل " Norman Hartnell".

من هو نورمان هارنتيل " Norman Hartnell

ولد نورمان هارتنيل في لندن في 12 يونيو 1901، وقام بتعلم فن الأزياء أثناء دراسته في جامعة كامبريدج، وفي ذلك الحين أنشأ أزياء للنادى الدرامى "Footlights Dramatic Club"، وعندما نجح فيما يحب ترك الجامعة، ولم يمض وقت طويل قبل أن يجد نجاحًا دوليًا، ويبدع في تصميمات لنجوم الشاشة الفضية وسيدات المجتمع الراقي.

كيف كسب نورمان هارنتيل ثقة الملكة إليزابيث الأم؟

فى عام 1935، طلبت الأميرة أليس، دوقة غلوسيستر، من هارتنيل تصميم فستان زفافها، بالإضافة لفساتين وصيفات الشرف، التي كانت الأميرتين إليزابيث ومارغريت من بينهن، ومنذ ذلك الحين كسبت أزياء هارتنيل إعجاب وثقة الملكة إليزابيث الأم، فمنحته وسام ملكي في عام 1940.

أزياء الملكة إليزابيث الثانية من تصميم نورمان هارنتيل

صمم هارتنيل للملكة إليزابيث الثانية فستان زفافها عام 1947، وثوب تتويجها عام 1953، وفي عام 1957 حصل على ثاني وسام ملكي، ولكن هذه المرة كان من الملكة إليزابيث الثانية، والذي ابتكر لها العديد من الملابس التي ارتدتها في الأحداث الرسمية العادية أو في أكثر المناسبات أهمية في حياتها.

 كما ارتدت الملكة إليزابيث الفستان الذي ارتدته حفيدتها الأميرة بياتريس في حفل زفافها في ثلاث مناسبات على الأقل، وكان آخرهم في منتصف الستينيات، في عشاء رسمي في روما أثناء العرض الأول لفيلم لورنس العرب عام 1966.