كيف غير مسلسل " The Crown" نظرة العالم للعائلة المالكة البريطانية؟

يعتبر مسلسل " The Crown" أو التاج من الأعمال الفنية التي جسدت صورة من واقع حياة الملكة إليزابيث الثانية، منذ أن تولت الحكم، وهو من أكثر الأعمال التي غيرت نظرة العالم للعائلة المالكة البريطانية، إذ إنه أضفى صبغة إنسانية على ملكة بريطانيا وأفراد عائلتها الملكية.

عرضت ثلاثة أجزاء من مسلسل  " The Crown " أو التاج إلى الآن، وهو ذلك العمل التلفزيوني الجذاب الذي تنتجه خدمة "نتفليكس".

وهو يعتبر ملحمة درامية ملكية عن حياة الملكة إليزابيث الثانية فاستطاع أن يقدم سيرة ذاتية قريبة عن حياتها الإنسانية والاجتماعية والسياسية بعيدًا عن المجاملات أو تزيف الواقع بل جسد كيف تعيش بين ما تريده وما يفرضه الواجب العام عليها، كما ناقش المسلسل العلاقة بين التاج والحكومة والعائلة، وعلاقة الملكة بشقيقتها الأميرة مارغريت.

فبالرغم من الأزمات التي عبرت بها الملكة إليزابيث الثانية، من مآسي وأحداث سياسية، بالإضافة إلى الشائعات والفضائح داخل العائلة، إلا أن حلقات المسلسل في كل موسم كانت تؤكد على الفكرة نفسها، وهي أن ملكة بريطانيا تشكل صخرة ثابتة في قلب عالم يشهد اضطرابات بشكل متزايد.

وتقول الكاتبة الأمريكية هيذر كوكس " Heather Cocks"، التي شاركت في تأليف رواية صدرت عام 2015 وتناولت حياة العائلة المالكة البريطانية، إن " أغلب المؤلفين لم يكتبوا سوى عن حياة الملكة إليزابيث الثانية ورحلة وصولها إلى العرش، ولكن مسلسل التاج تكلم عن ما هو مستور عنه، فهي الشخص الذي شهد قدرا لا يُصدق من الأحداث التاريخية والتغيرات والاضطرابات والجنون والبهجة والمآسي، ولنحو أكثر من 6 عقود، ظلت عنصرا ثابتا ومستقرا، على مدار سنوات شهدت عددا لا حصر له من رؤساء الحكومات، ورؤساء الدول في العالم".

ويرى المؤرخ روبرت ليسي "  Robert Lacey"، الخبير في شؤون العائلة المالكة في بريطانيا، أن مسلسل "التاج"، غير تصوراتنا عن الحياة الملكية، وسمح للمشاهدين باستيعاب ماذا يعني أن تكون فردا في العائلة المالكة، وما هي التحديات التي ستواجها.

ومن الواضح أن المسلسل سيواصل اطلاعنا على أمور تخص الملكة وغيرها من أفراد العائلة المالكة، على نحو يُشعرنا بأننا نعرفهم جيدا، بينما لا نعلم عنهم في الواقع أي شيء تقريبا.

وجسدت دور الملكة إليزابيث الثانية، الممثلة كلير فوي التى ابدعت في دور الملكة في الموسم الأول والثاني، وحصل المسلسل على لقب أفضل مسلسل فى حفل توزيع جوائز جولدن جلوب، كما فازت بطلة المسلسل كلير فوي، بجائزة أفضل ممثلة في مسلسل درامي.

وقامت الممثلة أوليفيا كولمان، بدور الملكة إليزابيث الثانية في الموسم الثالث من المسلسل الذي يعتبر أحدث عمل فني لقصة حياتها، وهو مقتبس من مسرحية "The audience"  للكاتب بيتر مورجان، ووصلت تكلفة إنتاج " The Crown " إلى 110 مليون دولار.