لماذا ترتدي سيدات العائلة المالكة البريطانية اللون الأزرق في الكثير من المناسبات الرسمية؟

يحمل اللون الأزرق معنى خاص لسيدات العائلة المالكة البريطانية، إذ إنه ارتبط منذ فترة طويلة بالملكات والعائلات الملكية، فهو اللون الرئيسي لملابسهن في المناسبات الرسمية، بداية من الملكة إليزابيث الثانية التي ترتديه في معظم الأحداث، وصولا لباقي أفراد عائلتها. 

الملكة إليزابيث الثانية

في خطاب يوم النصر " VE"، ارتدت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، اللون اللبني وهي تخاطب شعبها، وفي كثير من المناسبات الرسمية اعتمدت اللون الأزرق الزاهي.

ووفقًا لدراسة أجرتها مجلة فوغ " Vogue" في عام 2012، أن ملكة بريطانيا، ارتدت اللون الأزرق في 29 % من المناسبات الرسمية التي حضرتها في ذلك العام.

كيت ميدلتون

اللون الأزرق هو رمز الرقي و العراقة حيث إنه لون ملكي بامتياز، ولذلك تعتمد كثير من الأميرات والملكات ارتداء ثياب زرقاء في أهم المناسبات، كيت ميدلتون إحدى عشاق اللون الأزرق، ربما لأنه يبرز انتماءها إلى العائلة الملكية وأحيانا تقوم بتنسيق هذا اللون مع أفراد أسرتها الصغيرة.

وفي الأونة الأخيرة أثناء فترة العزل الوقائي بسبب انتشار فيروس كورونا، أصبح اللون الأزرق حاضر بقوة في معظم إطلالات كيت ميدلتون وعائلتها الصغيرة، إذ إنه يحمل رسالة وهي إنه اللون الخاص بمقدمي الرعاية الصحية البريطانية " NHS "، لذلك ترتديه دوقة كامبريدج للإشادة بدورهم كخط دفاع أمامي للتصدي لهذا الوباء.

وفي اليوم العالمي للممرضات، احتفلت العائلة المالكة البريطانية، بالقائمين على التمريض عبر مكالمة من خلال الفيديو، وظهر فيه الأمير تشارلز وكاميلا دوقة كورنوال، والأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون، وهم يرتدون اللون الأزرق بدرجاته.

ميغان ماركل

في آخر ارتباطاتها الملكية، وفي أول زيارة لها إلى لندن، بعد مغادرتها مع زوجها الأمير هاري إلى كندا عقب إعلانهما التخلى عن الحياة الملكية، عادت ميغان ماركل، مرة أخرى للظهور للمشاركة في حفل توزيع جوائز "  Endeavour Fund" السنوي، حيث أطلت بكامل أناقتها مرتدية فستان باللون الأزرق من فيكتوريا بيكهام " Victoria Beckham"، ذو أكمام قصيرة.

مهرجان رويال أسكوت للخيول


وفي مهرجان رويال أسكوت للخيول العام الماضي، وهو أحد الاحتفالات المحببة على قلب الملكة، والتي تألقت فيه بمعطف صيفي باللون الأزرق الزاهي، ولكن الغريب هذا العام أنها نسقت مع سيدات العائلة المالكة البريطانية اللون نفسه ولكن بدرجات مختلفة، وهذا مخالف للقواعد الملكية التي اعتدنا عليها، إذ تلزمهن بارتداء ألوان أخرى غير التي ترتديها الملكة في المناسبة ذاتها.

فرأينا اللون الأزرق حاضرًا بقوة على أغلبية إطلالات أزياء العائلة المالكة في هذا المهرجان، بالإضافة إلى كيت ميدلتون، فقد جذبت الأميرة بياتريس الأنظار بفستانها الأزرق الباهت من تصميم ماجي مع قبعة من اللون نفسه بدرجة باهته.

كما تألقت الشقيقة الصغرى الأميرة يوجين، بدرجة مختلفة من اللون الأزرق، ونسقت معه قبعة باللون الأصفر، لتظهر بإطلالة ملكية رائعة.


أما زارا تندال حفيدة الملكة اليزابيث الثانية، فقد ظهرت بفستان منقوش بالزهور، مع حقيبة كلاتش ناعمة، ونسقت معها قبعة باللون الأزرق تزينها الورود.