لماذا يحمل الأمير إدوارد لقب إيرل وليس دوق كأشقائه؟

الأمير إدوارد إيرل وسكس، هو أصغر أبناء الملكة إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب دوق إدنبرة، ويحتل حاليًا المركز الـ 11 في الترتيب للوصول إلى عرش بريطانيا، ولكنه يحمل لقب مختلف عن أشقائه فهو إيرل وليس دوق.

يحصل جميع أبناء الملكة عند ولادتهم على لقب الأمير أو الأميرة صاحب السمو الملكي، ويحصلوا على باقي الألقاب حين تقرر الملكة إليزابيث نفسها أن تمنحهم لقب جديد.

عادةً ما تمنح الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، كبار أفراد العائلة الملكية لقبًا جديدًا في يوم زفافهم، ففي عام 1999، عند تزوج الأمير إدوارد وصوفي ريس جونز، حصلا على لقبي إيرل وكونتيسة وسكس.

ويأتي لقب إيرل هو مرتبة أقل من دوق، وصدم المراقبين الملكيين عندما تم الإعلان عن الألقاب، إذ كان من المتوقع أن يٌمنحا لقب دوق ودوق، مثلما حصلا عليه شقيقه الأمير أندرو وزوجته سارة فيرغسون عند زواجهما ليصبحا دوق ودوقة يورك.

ويعتبر الأمير إدوارد هو أول ابن من أبناء الملك لا يلقب بدوق منذ القرن السادس عشر، ولكن من المتوقع أنه عندما يتوفى والده الأمير فيليب دوق إدنبرة، أن يرث لقبه، مما يجعل زوجته صوفي دوقة إدنبرة.

ما سبب حصوله على لقب إيرل وسكس؟

يٌقال إن الأمير إدوارد كان يحب شخصية اللورد وسكس من فيلم شكسبير في الحب " Shakespeare in Love"، لذلك منحته والدته لقب إيرل وسكس، ولم يكن باستطاعتها أن تمنحه دوق وسكس، لأنه لا يوجد لقب هكذا في بريطانيا الآن.

ماذا يحدث لو أصبح الأمير تشارلز ملك؟

إذا أصبح الأمير تشارلز ملكا خلفا لوالدته الملكة إليزابيث الثانية، يمكن أن يمنح لشقيقه الأصغر الأمير إدوارد وزوجته صوفي لقب دوق ودوقة كورنوال.

لقب آخر

في العام الماضي، واحتفالاً ببلوغ الأمير إدوار سن الـ 55، منحت ملكة بريطانيا نجلها لقبًا يحق له استخدامه في اسكتلندا، وهو إيرل فورفار " Earl of Forfar "، فيما أصبحت زوجته صوفي كونتيسة فورفار.

واستٌخدم لقب إيرل فورفار، للمرة الأولى عام 1661، لكنه لم يعد يستخدم منذ عام 1715 عندما مات حامل اللقب الملكي من دون أن يخلفه وريث.

دور الأمير إدوارد

ويعد الأمير إدوارد، راعيًا لعدد من الجمعيات الخيرية الاسكتلندية مثل جائزة دوق إدنبرة الدولية وأوركسترا الشباب الوطني الاسكتلندي وجمعية يادمنتون الاسكتلندية.

انضم الأمير إدوارد، لفترة وجيزة إلى المشاة البحرية قبل أن يستقيل في التسعينات، ليٌؤسس شركة إنتاج تلفزيوني، تركز على صنع البرامج التي تهتم بالتاريخ الملكي، وهو مشهور بأنه الابن الأول لملكة الذي يعمل بمهنة في القطاع الخاص.