الاحتفال بـ"يوم الملك" في هولندا.. قصة لها تاريخ

تحتفل هولندا كل عام في يوم 30 أبريل، بيوم الملكة، وهو ذكرى تنصيب ملك هولندا الحالي ويليام ألكسندر، الذي جلس على العرش بعد تنازل والدته الملكة بياتريكس عام 2013، ولكن ليس هذا هو السبب، تعالوا معنا نتعرف على قصة الاحتفال بهذا العيد الوطني الذي أصبح بعد ذلك يٌعرف بـ"يوم الملك".

بداية القصة

الملكة فيلهامينا

بدأت قصة الاحتفال بيوم الملكة، بعد تتويج الملكة فيلهامينا، والتى تم تنصيبها على عرش هولندا بعد وفاة أخيها وعمها، فأصبحت الوريثة الشرعية، حيث تم إصدار قانون خاص من أجل جلوسها على العرش، وتٌوجت ملكة على هولندا رسميًا فى 6 سبتمبر 1898 وذلك بعد وصولها إلى سن الثامنة عشرة.

الملكة يوليانا

وفى 4 سبتمبر 1948، تنازلت عن العرش لابنتها الوحيدة الأميرة يوليانا، لتصبح ملكة هولندا، والتى ولدت فى 30 أبريل عام 1909، ومن ثم أصبح الاحتفال بـ "يوم الملكة" في عيد ميلاد ملكة هولندا الجديد.

الملكة بياتريكس

وفى 30 أبريل 1980، تنازلت الملكة يوليانا عن العرش لابنتها كما فعلت معها والدتها الملكة فيلهامينا، ومن هنا قررت الملكة بياتركس الإبقاء على يوم 30 أبريل عيدًا للملكة تكريما لأمها وجدتها.

الملك ويليام ألكسندر

بعد تنازل الملكة بياتركس عن العرش لابنها الأمير ويليام ألكسندر فى 30 أبريل 2013، توج ملكا ليصبح أول ملك لهولندا منذ 123 عامًا، بعد عقود طويلة من تنصيب سيدات البلاط الملكي، فتم تغيير اسم العيد من يوم "الملكة إلى الملك" فى اليوم نفسه من كل عام.

طقوس الاحتفال كل عام

ومن طقوس الاحتفال بيوم الملك، أن يقف الملك وأبنائه على المنصة ليتلقى الورود والهدايا من المارة، كما يتم بث المراسم على شاشات التلفزيون الهولندى، حيث بدأ ذلك التقليد منذ خمسينيات القرن الماضى.

ويٌسمح للجميع ببيع البضائع في الشوارع، والاستمتاع بعزف الموسيقى، وخلال الاحتفال وكرمز للعائلة المالكة، يرتدي الناس اللون البرتقالي .

الاحتفال هذا العام

ولكن هذا العام سيكون الأمر مختلف بسبب انتشار فيروس كورونا Covid-19، سيحتفل كل من العائلة المالكة والشعب الهولندي في المنزل دون إقامة مراسم الاحتفال.

نشرت العائلة المالكة الهولندية على حسابها thedutchroyalfamily ، على الانستقرام، صورة الملكة ماكسيما، وهي تقطع شريطًا للاحتفال بـ"عيد الملك" في الوقت نفسه، التي كانت ابنتها الكبرى الأميرة أماليا، تلتقط لهم صورة " سيلفي".

كلمة الملك ويليام ألكسندر

العائلة المالكة الهولندية تحتفل بيوم الملك على أبواب القصر بسبب انتشار فيروس كورونا

وفي كلمة الملك، التي كانت على الهواء مباشرة من قصره في لاهاي، دعا المواطنين إلى الاستمرار في احترام القيود المفروضة بسبب انتشار فيروس كورونا وقال: "احتفلوا معا، ولكن عن بُعد".