بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية.. من هم أفراد العائلات الملكية التي لهم مؤلفات أدبية؟

نرى دائما أفراد العائلات الملكية في التلفاز أثناء تأديتهم لواجباتهم الرسمية، لكن لا أحد منا يكتشف أفكارهم عن قرب، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية، نتعرف على اهتمامتهم وأفكارهم التي عبر عنها بعضهم بالورقة والقلم لتخرج في صورة كتاب يقرأها الملايين.

ففي هذا التقرير نتعرف على من هم أفراد العائلات الملكية التي لهم مؤلفات أدبية؟.

الأميرة مادلين من السويد

اهتمت الأميرة مادلين من السويد، وهي أصغر أبناء الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا، منذ فترة طويلة بحقوق الأطفال، لذلك قامت بالاشتراك في تأليف كتاب يحمل عنوان ستيلا والسر " Stella och hemligheten"، مع المؤسسة العالمية للطفولة، وهي منظمة خيرية غير هادفة للربح، أسستها ملكة السويد.

ونشرت الأميرة على حسابها Princessmadeleineofsweden ، على الانستقرام إنها "متحمسة للغاية لمشاركتها في الكتاب، وتأمل أن يعرف الأطفال أهمية الدفاع عن أنفسهم والإبلاغ عن أي شخص يسئ لهم أو يفعل شيء غير صحيح معهم".

الأمير تشارلز

يهتم الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، بالزراعة والبيئة، وكتب العديد من المؤلفات في هذا الاتجاه، ولكنه في عام 2017 نشر أحدث كتاب له حتى الآن بعنوان تغير المناخ " Climate Change"، والذي شارك بالكتابة فيه مع عالم البيئة توني جونيبر " Tony Juniper"، وعالمة المناخ إميلي شوخورغ " Emily Shuckhurgh"، ويناقش الكتاب خطر الاحتباس الحراري.

الأمير تشارلز يهتم بالزراعة والبيئة

الملكة رانيا

كتبت الملكة رانيا زوجة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، ثلاثة كتب للأطفال أحدثها قصة " تبادل الشطائر" تحت عنوان "سلمى وليلى"، و"الجمال الخالد" و "هدية الملك" التي تحكي قصة الملك حسين.

الأميرة مارثا لويز من النرويج

كان أول عمل أدبي للأميرة مارثا لويز ابنة الملك هارولد الخامس ملك النرويج وزوجته الملكة سونيا، هو كتاب الأطفال لماذا لا يرتدي الملوك والملكات التيجان " Why Kings and Queens Don’t Wear Crowns"، وهي قصة خيالية  تستند إلى قصة حياة جدها الملك أولاف الخامس عندما انتقل من الدنمارك إلى النرويج، ثم توالت في كتابة العديد من المؤلفات، والتي نٌشرت داخل وخارج بلدها.

الأميرة مارثا لويز من النرويج

الملكة نور الحسين

كتاب "وثبة الإيمان: مذكرات حياة غير متوقعة" للملكة نور الحسين

تهتم الملكة نور الحسين زوجة ملك الأردن السابق الحسين ابن طلال، بالثقافة الأردنية وحقوق الأطفال والمرأة، ولها كتابين هما "الحسين عاهل الأردن"، ومذكراتها "وثبة الإيمان: مذكرات حياة غير متوقعة"، والتي تحدثت فيه عن حياتها، منذ أن تم عقد قرانها على الملك الحسين بن طلال وحتى وفاته. 

ويعكس الكتاب تجربة إنسانية للحياة لم تكن متوقعة، كما تعترف الكاتبة نفسها، وتستعرض فيه انطباعاتها حول القادة السياسيين الذين قابلتهم وتعاملت معهم.

الملكة نور الحسين زوجة ملك الأردن السابق الحسين ابن طلال

الأميرة مايكل من كينت

كتاب "ملكة على أربع ممالك" للأميرة مايكل من كينت

توقع ماري كريستين على مؤلفاتها باسم " Princess Michael of Kent"، وهي زوجة الأمير مايكل من كينت، أحد أعضاء الأسرة الملكية البريطانية، فهو حفيد الملك جورج الخامس والملكة ماري.

ولدى الأميرة مايكل من كينت، ثلاثة كتب تاريخية، أولها " ثمانية حفلات زفاف ملكية" ويحكى قصص زواج 8 أميرات لأسباب سياسية، والكتاب الثاني" كيوبيد والملك" عن أكثر عشيقات الملوك تأثيرا عبر التاريخ، و"الثعبان والخيانة" وهو سرد لقصص الحب والخيانة والحرب في حياة الملك هنري الثامن، ولديها رواية واحدة مستمدة أيضا من أحداث تاريخية وهي "ملكة على أربع ممالك".

الأميرة مايكل من كينت