حكايات صور ملوك وملكات بريطانيا على طوابع البريد عبر السنين

شاهدنا جميعا من قبل خطابات مكتوبة بخط اليد وملصق عليها طوابع بريدية مختلفة الألوان والأشكال، ولكن ما حكاية طوابع البريد في بريطانيا، ومتى بدأ استخدامها، سنتعرف في هذا التقرير على حكايات الملوك والملكات التي وضعت صورهم على طوابع البريد على مر السنين.

الملكة فيكتوريا

أول طابع بريد ملكي في بريطانيا عليه صورة الملكة فيكتوريا

قبل 6 مايو عام 1840، لم يكن العالم يعرف طوابع البريد، وكان فى كل مدينة متعهد عام للبريد يقوم بتوصيل الرسائل بمقابل مادى عند تسليمه إلى المرسل إليه وكانوا يستخدمون البغال والخيول لينتقل بها ساعى البريد من مدينة إلى أخرى.

صدر أول طابع بريد فى 6 مايو 1840 فى بريطانيا، وكان يحمل صورة الملكة فيكتوريا من فئة بنس واحد وهو باللون الأسود وقد لوحظ أن مصمم الطابع لم يضع اسم دولته عليه إذ  كانت صورة الملكة فيكتوريا تكفى لإظهار من أين أتى هذا الطابع.

الملك إدوارد السابع

طوابع بريد في عهد الملك إدوارد السابع

يعتبر فترة حكم الملك إدوارد السابع ابن الملكة فيكتوريا، قصيرة نوعا ما ولكن تميز عصره بطفرة تكنولوجية واجتماعية هامة، واستخدمت معظم الطوابع في عصره الإطارات نفسها التي كانت تستخدم حول الصور في أواخر العصر الفيكتوري، وأصٌدر في عهده عدد كبير من الطوابع تصل إلى 24 طابع.

الملك جورج الخامس

طوابع بريد في عهد الملك جورج الخامس

حظي الملك جورج الخامس حفيد الملكة فيكتوريا، باحترام كبير وسط شعبه، نظرا لالتزامه الصارم بواجباته ومسؤولياته الملكية، وفي عهده تم افتتاح أول مكتب بريد في بريطانيا عام 1935، وجاءت فكرة تصميم أول طابع تذكاري لمملكة المتحدة.

الملك جوروج السادس

طوابع بريد في عهد الملك جورج السادس

تم إصدار العديد من الطوابع في عهد الملك جورج السادس والد الملكة إليزابيث الثانية، بالإضافة إلى العديد من الطوابع التذكارية لحفل زفاف الأميرة إليزابيث حينذاك، والاحتفال المئوية للطوابع البريدية في 6 مايو 1940، وذكرى تتويجه.

وفي عام 1940، تم الاحتفال بمرور قرن على طباعة أول طابع بريد في بريطانيا، بمجموعة من ستة طوابع تٌظهر الملكة فيكتوريا والملك جورج السادس بجانب بعضهما.

وفيما بعد أثرت أجواء الحرب العالمية على الألوان المستخدمة في طباعة الطوابع البريدية، إذ استخدم حبر بجودة أقل مما أثر على شكلها النهائي، وشهد عام 1951 سلسلة جديدة من الطوابع عالية الجودة.

الملكة إليزابيث الثانية

طوابع بريد في عهد الملكة إليزابيث الثانية

عندما خلفت الملكة إليزابيث الثانية والدها في عام 1952، كانت هناك حاجة إلى طوابع جديدة، تحمل صورتها، وبالفعل قام المصور دوروثي وايلدنج بتصوير الملكة واعتمدت صورها على الطابع، وأٌدٌخلت عليها بعض التعديلات على مر السنين من وضع عملات من فئات جديدة، وتحسينات فنية في عملية الطباعة.

ولم يكن هناك سوى 20 إصدارًا تذكاريًا منذ عام 1952 إلى 1964، ولكن بعد ذلك ظهر أول طابع عام في عهدها أي عليه صورة غير صورة الملكة للكاتب شكسبير في عام 1964.

واحتفالا بعيد الملكة إليزابيث الـ 90، أصدرت هيئة البريد الملكي البريطاني ستة طوابع جديدة:

1. الطابع الأول تظهر فيه ملكة بريطانيا وهي شابة صغيرة بجانب والدها الذي كان يحمل لقب دوق يورك في عام 1930.

2. الطابع الثاني لملكة إليزابيث الثانية مع أبنائها الأميرة آن والأمير تشارلز في عام 1952.

3 الطابع الثالث للملكة إليزابيث مع زوجها الأمير فيليب دوق أدنبرة في عام 1957.

4.الطابع الرابع أثناء زيارة جلالة الملكة إلى نيوزيلندا في عام 1977.

 5. الطابع الخامس أثناء ركوب ملكة بريطانيا عربة تجرها الخيول بجانب الزعيم الأفريقي الراحل نيلسون مانديلا في عام 1996.

6. الطابع السادس أثناء حضورالملكة إليزابيث الثانية افتتاح البرلمان في عام 2012.