اختيار 3 أفلام سعودية للتنافس بمسابقة مهرجان السينما العربية في باريس

ضمن الخطوات الرامية إلى النهوض بقطاع السينما السعودية، و رفع مستوى الأفلام السعودية لتكون قادرة على خوض غمار المنافسات العربية و العالمية، تم اختيار 3 أفلام سعودية للتنافس بمسابقة مهرجان السينما العربية في باريس.

اختيار 3 أفلام سعودية للتنافس بمسابقة مهرجان السينما العربية في باريس

تنطلق اليوم الخميس أعمال الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية الذي تقيمه مؤسسة معهد العالم العربي في باريس، و في إطار مشاركة الجمعية العربية السعودية للثقافة و الفنون بـ 15 فيلمًا في باريس لتقدّم المواهب السعودية من الشباب المبدع الذين قاموا بأعمالٍ خلاقة، أدرجت لجان التحكيم ثلاثة أفلام ضمن مسابقة المهرجان، هذا بالإضافة إلى مشاركة إحدى فناناتها في لجنة التحكيم.

علما بأن الأفلام السعودية التي دخلت المسابقة، هي فيلم "لسان" لمحمد السلمان ، و فيلم "حلاوة" لهناء الفاسي ، و فيلم "الخوف صوتيا" لمها الساعاتي ، إضافة إلى مشاركة الممثلة السعودية فاطمة البنوي في لجنة تحكيم المهرجان، جنبًا إلى جنب مع السينمائي المغربي فوزي بنسعيدي ، و المنتج المصري محمد حفظي.

المشاركة السعودية في مهرجان السينما العربية في باريس

أوضح رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة و الفنون، الدكتور عمر السيف، أن المشاركة السعودية تأتي في سياق الحراك الثقافي الذي تشهده المملكة، و تمخّض عن إفراد الثقافة في وزارة مستقلة يقف على هرمها الأمير بدر بن عبدالله ابن فرحان آل سعود .

وتستهدف الوزارة التواصل مع المحافل الدولية لإبراز المواهب السعودية في كافة المجالات، بتوقيع اتفاقية مهمة مع المجلس الثقافي البريطاني يُعنى جزء منها بعرض الأفلام السعودية في المملكة المتحدة، حيث ستشارك الجمعية بـ 15 فيلمًا في باريس لتقدّم المواهب السعودية من الشباب المبدع الذين قاموا بأعمالٍ خلاقة جعلت لجان التحكيم تدرج ثلاثة أفلام ضمن المسابقة، و تأتي هذه المشاركة لزيادة العناية بصناعة الأفلام، و تقديم المواهب الشابة، و التأكيد على أنّ الشباب السعودي يملكون المهارات و المواهب، بفضل البيئة المناسبة للابتكار و الإبداع.

ومن جانبه أشار نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، الدكتور أسامة القحطاني، أن معهد العالم العربي ثمن مشاركة السعودية في المهرجان معتبراً إياها بالمشاركة الثمينة و المميزة .

أقسام المهرجان

يُذكر بأن المهرجان يحوي 3 أقسام في حلته الجديدة التي تحتوي على نحو 80 فيلما مختلفا، عبر قسم المسابقة الرسمية المتضمن أفلاماً روائية و تسجيلية طويلة و قصيرة و يرأس لجنة تحكيم هذا القسم المنتج محمد حفظي، فيما يأتي قسم التكريمات بشخصيتين سينمائيتين عربيّتين اختيرتا هذا العام، الأولى للمخرج الراحل جان شمعون، والثاني للمخرج الجزائري محمود زموري، في حين سيحمل القسم الثالث من المهرجان عنوان "أضواء على السينما السعودية" و ذلك للاحتفاء بالسينما الآتية من المملكة العربية السعودية، حيث تعرض نخبة من أفلام شبابها الطموح.