قبيل انطلاقه... أفلام تنقلكم الى أجواء المونديال!

لا صوت يعلو فوق صوت كأس العالم لكرة القدم الذي ينطلق بعد أيام وتستضيفه نسخته الحالية روسيا بمشاركة 32 دولة بينها 4 دول عربية للمرة الأولى وهي المملكة العربية السعودية ومصر وتونس والمغرب. ولنضعكم في أجواء كأس العالم ما رأيكم ان نتذكر أفضل أفلام تناولت عالم كرة القدم المثير لتعيشوا "المونيال" بكواليسه وتفاصيله.

Zidane: a 21st Century Portrait (2006)

فيلم رائع ينطلق من مباراة جمعت ناديَي ريال مدريد وفياريال عام 2005 واصبح فيلماً مثيراً صوره الاسكتلندي الحاصل على جوائز دوغلاس غوردون والفنان الفرنسي فيليب بارينو. يركز الفيلم بشكل كامل على اللاعب في حينها زين الدين زيدان حيث ان الكاميرا مسلطة عليه. عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي عام 2006 وحظي بإشادة كبيرة من النقاد.

The Two Escobars (2010)

كلف هدف سجله بمرمى فريقه منتب كولومبيا خلال كأس العالم 2004 اللاعب النجم أندريس إسكوبار حياته بشكل دراماتيكي. اجتمع الاخوان جيف ومايكل زيمباليست في هذا الفيلم السينمائي لاظهار المأساة التي استهدفت اللاعي الذي تعرض للاغتيال قبل تطرقه الى تفاصيل من حياة امبراطور الممنوعات بابلو اسكوبار. يظهر الفيلم الرابط العميق بين كرة القدم والمجتمع وماذا يحصل حين تصبح الشوارع امتداداً طبيعياً لملاعب المباريات.

Maradona (2008)

يستفيد صانع الأفلام الصربي امير كوستوريتشا من إمكانية دخول غير مسبوقة الى الحياة الخاصة والاستثنائية للنجم العالمي الارجنتيني دييغو مارادونا. نرى في الفيلم البطل الشعبي والايقونية الكروية التي لا تتكرر ثم رمز يهوي امام أصدقائه واللاعبين الاخرين وحتى العالم ولقاءاته مع زعماء العالم... كل ذلك واكثر في هذا الفيلم الاستثنائي.

The Last Yugoslavian Team (2010)

في هذا الفيلم الذي تختلط فيه الرياضة والسياسة نرى كيف ان لاعي المنتخب اليوغوسلافي الذين يسيطرون على ملعب كرة القدم باسم بلادهم لا يمتلكون القرار نفسه بالنسبة لمصير من يلعبون لأجلهم. نجوم مثل ديجان سافيسفيتش وزفونيمير بوبان وبريدراغ مياتوفتيش وسينيسا ميهالوفيتش الذي فازوا كأس العالم لما تحت 21 عاماً عام 1987 في تشيلي لكنهم في المقابل يشهدون على تفكّك فريقهم كما بلادهم التي سلكت طريق التقسيم الى عدة دول وكيانات.

More Than Just a Game (2007)

عرض هذا الفيلم للمرة الأولى في سحب القرعة الأولى لتصفيات كأس العالم لكرة القدم عام 2010. ويمزج هذا الفيلم بين الدراما والرياضة من اخراج جنيد احمد ويتحدث كيف ساعدت كرة القدم السجناء السياسيين في جزيرة روبن في افريقيا الجنوبية في إبقاء حياتهم الاجتماعية والنفسية حيّة. وقد شارك العديد من السجناء السابقين في العرض الأول للفيلم.