10 أفلام ملهمة لتمكين النساء في يومهن العالمي

أحياناً يكون كل ما تحتاجينه فكرة صغيرة أو مشهداً صغيراً في فيلم ملهم أو موقف تقتدين به في قصة مشوقة لتكتشفي ذاتك وقدراتك الكامنة وتنطلقي نحو فضاء مذهل من العطاء اللامحدود في حياتك. اليوم ومع اقتراب اليوم العالمي المخصص للمرأة سنعرفك إلى 10 أفلام ملهمة لتمكين النساء لعلّها تقدم لك فكرة جميلة او لمحة مستقبلية لإنجازات آتية لكِ حتماً.

Mona Lisa Smile

في هذا الفيلم الملهم تلعب النجمة الرائعة جوليا روبرتس دور معلمة جديدة في مدرسة خاصة للبنات في الخمسينيات من القرن الماضي. تركز شخصية روبرتس على النضال ضد أفكار الإدارة المحافظة وتعليم الفتيات فكرة أن لديهن لما يطمحن اليه غير الحصول على زوج. انها قصة مميزة عن قدرات المرأة المتعددة وكيف يجب ان نقوي بعضنا بعضاً من اجل إدراك قيمتنا الفعلية.

Fried Green Tomatoes

يدور هذا العمل حول سيدة تعاني من عدم تقديرها والإهمال الذي تواجهه من قبل محيطها لكن القدر يعرفها الى سيدة تعمل في دار للعناية. تنشأ بين السيدتين صداقة قوية وسط شجاعة للسباحة عكس التيار وتلهم السيدة العالمة صداقتها لايجاد صوتها وقوتها مجدداً بوجه ما تعانيه من تهميش. يذكر هذا الفيلم من بطولة كاثي بايتس وماري لويز باركر النساء باكتشاف قوتهن وتقدير ذاتهن دائماً.

Steel Magnolias

فيلم كلاسيكي نتابع فيه حياة مجموعة من النساء في جنوب الولايات المتحدة وتحديداً ميسيسيبي واللواتي يتشاركن الاخبار والضحك والدموع والمشاكل مع الرجال والعائلة والاهتمام بأنفسهن مع طاقم تمثيلي رائع يضم دولي بارتون وسالي فيلدز وجوليا روبرتس. ويؤكد الفيلم أن النساء يستطعن دعم بعضهن على تخطي المشاكل وأن يكنّ سنداً لبعضهن مهما كانت التحديات.

Frida

يروي هذا الفيلم الناجح السيرة الذاتية للرسامة المكسيكية العالمية والناشطة فريدا كاهلو التي لعبت دورها سلمى حايك. نشاهد في هذا الفيلم قصة المرأة القوية التي وجدت طريقها عبر الفنّ بعد تعرضها لحادث مؤسف، ونلاحظ كيف أنها تصنع الابداع وتقع في الحب وتكوّن هوية خاصة بها حتى تصبح واحداً من الأيقونات النسائية الأشهر في العالم.

The Runaways

تلعب كل من داكوتا فانينغ وكريستن ستيوارت دوري شيري كوري وجوان جيت في هذا الفيلم الذي يروي السيرة الذاتية لفرقة الروك النسائية التي حقق نجاحاً شعبياً كبيرا وكيف وصلتا الى هوليوود عام 1974. وبنِيَت الفرقة على مبدأ أن الفتيات يمكنهن أن يكنّ قويات ويحققن ما يردن، وأن موسيقى الروك اند رول ليست حكراً على الرجال فقط!

Mulan

واحد من الأفلام المتحركة الأكثر إلهاماً للفتيات. ففي الفيلم نتابع قصة الفتاة مولان التي تتطوع لإنقاذ والدها المريض من خوض الحرب مرة أخرى فتتنكر كصبي للذهاب الى الجيش الصيني وتتخطى اقرانها في التدريبات والمعارك. وحين تكشف هويتها تواجد قائد الجيش المنافس بنفسه وتنقذ في النهاية بلادها. مثال صارخ عن القوة النسائية!

The Secret Life of Bees

عام 1964 ووسط حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، تهرب ليلي أوينز من ظلم صارخ تواجهه في منزل عائلتها برفقة العاملة في المنزل روزالين وتلجآن الى اخوية نسائية. هنا تتعلم ليلي كيف تكون الحياة اقوى وافضل بوجود نساء ملهمات داعمات فيما روزالين تكتشف للمرة الأولى ماذا يعني ان تكون امراة سوداء قوية بمواجهة العنصرية والتمييز.

Clueless

تدور الأحداث حول تشير (أليسيا سيلفرستون) وديوني (ستاسى داش) الصديقتين المرفهتين، واللتين تهتمان بأن تكون ملابسهما على أحدث صيحات الموضة أكثر من حصولهما على درجات دراسية مرتفعة. تشير تعشق من أعماقها مساعدة هؤلاء الذين يحظون بحظ أقل، ولذلك تساعد صديقتها الجديد (بريتاني ميرفى) التى كانت تبدو كشخص غريب الأطوار، لكنها بفضل تشير تحولت إلى شخص محبوب.  لكن مع مرور الوقت تكتشف تشير أن ذلك النوع من المساعدات التي تقدمها للآخرين لا يكفي، فتبدأ البحث عما يلامس أعماقها، فتكتشف العالم الحقيقي من حولها.

Hidden Figures

تدور أحداث الفيلم حول عالمة الرياضيات كاثرين جونسون وزميلاتها دوروثي فون وماري جاكسون وهن العقول المدبرة وراء الإطلاق التاريخي لرائد الفضاء جون غلين، ليصبح أول أميركي يدور في مدار الأرض عام 1960، وتمكنت النساء الثلاث من أصول أفريقية بهذه المهمة من حفر أسمائهن في التاريخ.

Pride and Prejudice

فيلم كلاسيكي من اعمال الكاتبة جاين أوستن عن امرأة شابة ترغب بتغيير تقاليد مجتمعها وتدفع النساء الى اعتبار انهن لا يجب ان يقبلن بأقل من الاستثنائي حتى وان ووجهنَ برفض ممن هم حولهنّ وعلى رغم أي عراقيل قد تعترض طريقهن.