5 أفلام ستدفعنا إلى تغيير نظرتنا إلى الحياة!

يؤثر كل فيلم جيد فينا بطريقة مختلفة، فثمة نوعية من الاعمال السينمائية التي تدخلنا في جو من الفرح والبهجة وفي المقابل تلك التي تؤثر بنا وتحرك مشاعرنا وتدغدغ احاسيسنا وتنقلنا فعلياً إلى عالم آخر. ومع أن غايتها اجمالاً هي التسلية فإن بعض الأفلام تخترق الجدار الذي يلف عالمنا الخاص وتجبرنا على طرح تلك الأسئلة العميقة عن الحياة ونظرتنا إليها ومفهومنا تجاهها. تعرفوا معنا إلى 5  أفلام فريدة ستغيّر بطريقة ما جزءاً معيناً من حياتنا.

The Tree of Life (2011)

واحد من اكثر الافلام اثارة للجدل في السينما العالمية وهو من كتابة وإخراج تيرينس ماليك وبطولة براد بيت وجيسيكا شاستاين وشون بن. لا بد من الاعتراف ان الفيلم يصنف "صعباً" بمنعى أنه مركّب ويحمل العديد من الدلالات وربما تجدر مشاهدته اكثر من مرة لفهم اعماقه. والمعورق عن ماليك أنه يحمل رؤيته الخاصة في كل افلامه وخصوصاً في هذا الفيلم الذي يقدم لنا مجموعة من الصور المذهلة لدرجة انه يخيل لنا اننا نشاهد فيلما وثائقيا، ونتدرج فيه منذ العصور الغابرة والكيان البشري وانتقال الفرد من الطفولة حتى الموت... بعد مشاهدة الفيلم سنعيد تجديد ايماننا بالأمل والبهجة والأسرة والحب من دون شروط واحترام الطبيعة وهو أعظم درس نحصل عليه في الحياة!

Her (2013)

في هذا الفيلم المميز نتعرف إلى "تيودور" (الذي يلعب دوره النجم يواكيم فينيكس) وهو رجل منطوٍ على ذاته ووحيد يشتري نظام OS1 الذي يعتبر أول نظام متكامل للذكاء الاصطناعي، ومن خلاله يتعرف إلى "سامانتا" (تلعب الدور سكارليت جوهانسون) وهي عبارة عن صوت نسائي في النظام. ويجد تيودور نفسه يتعلق بالصوت رومنسياً في خط متابع لتعلقنا بالتكنولوجيا من حولنا. ومع تطور الاتصال التقني بالنظام، يفقد تيودور الاتصال البشري ويخسر اهتمامه به. الفيلم عميق ويشرح لنا كيف ان التكنولوجيا يمكنها ان تقودنا الى حياة من الوحدة وفي المقابل يدفعنا إلى تقوية علاقتنا خارج اطار العالم الافتراضي.

Fight Club (1999)

فيلم ملهم نتابع فيه قصة "راوي" (ادوارد نورتون) يتعرض لضغوطٍ حتى يصل به الحال إلى أنه لا يستطيع النوم، لكنه يجد السلام في جلسات العلاج النفسي الجماعي، ثم يتعرف إلى"تايلر" (براد بيت) الذي يحرره من تعلقه بالأشياء ثم من خوفه من النا ويقومان معًا بإنشاء "نادي القتال" الذي يجذب الكثير من الأفراد المحبطين ويخرجون طاقة غضبهم وكرههم للعالم هناك. هذ الفيلم يقدم دروساً عدة في حياة كل منا حيث يطرح الكثير من الأسئلة عن تعلقنا بالهوية ونظرتنا الى نفسنا وكيف ينعكس ذلك على رؤية الآخرين لنا. بعد مشاهدة الفيلم طرحت اسئلة عن طموحنا الحقيقي في الحياة وبالتأكيد فإنكم ستفعلون ذلك.

Life is Beautiful (1997)

مع أن قصة هذا الفيلم قد تبدو كئيبة إلا أن رسالته هي حتماً رسالة أمل حيث يحاول أب حماية عائلته من أهوال الحرب العالمية الثانية ومن المعتقل في معسكر نازي. وسيستمتع المشاهدون بقوة التفاؤل والخيال الذي يمكن ان يتمتع به كل شخص في أصعب الأوقات. فيلم ملهم يدفعنا الى عدم الاستسلام مهما كانت الظروف المحيطة.

Eternal Sunshine of the Spotless Mind (2004)

هل تمنيت يوما ً لو انك تفقد ذكريات عن تجربة سيئة ممرت بها في حياتك؟ حسناً، كلنا تقريباً فعلنا ذلك لكن هذا الفيلم سيغير لها هذا المفهوم! سنتابع "جويل" و"كليمنتين" يقعان في الحب، ثم يتعاركان، وينفصلان، ويحاولان محو الآخر من ذاكرته... جويل يظن ان ذلك سيحميه من الألم الذي يشعر، لكنه مع مرور الوقت يشعر كيف ان خسارة الذكريات (السيئة منها والجيدة) الى الابد امر صعب. لا احد يمكنه ان يتعلم من اخطائه من دون ان يتذكرها وهذا ما يوضحه الفيلم بأسلوب رائع. اذا اخِذ كل شيئ منا كيف سنجد في داخلنا اللحظات التي تستحق ان نعيشها؟