5 أفلام تجسّد أروع معاني اليوم العالمي للتسامح

يحتفل العالم باليوم العالمي للتسامح في 16 نوفمبر من كلال عام للترويج لهذه القيمة الهامة في حياتنا خصوصاً في ظل كل ما نشهده في العالم. وإضافة الى كل الفعاليات التي تقام احتفالاً بهذا اليوم ولدعم نشره، نقدم اليوم أفلاماً رئعة تظهر قيمة التسامح كقيمة عليا وبارزة من حقوق الانسان وقدمت نماذج أثرت بالكثيرين.

Loving (2016)

تكثر الأفلام التي تتناول قضية العنصرية في الولايات المتحدة قبل الغائها رسمياً من الدستور الأميركي ونشر التسامح بين الاعراق كافة. ومن ابرز هذه الافلام الحديثة هذا العمل الذي تدور احداثة حول قصة حدثت بالفعل في الولايات المتحدة اﻷميركية خلال فترة الفصل العنصري عن الزوجين ريتشارد وميلدريد ﻻفنج. الزوجان تم إرسالهما إلى سجن وﻻية فيرجينيا عام 1958 لخرقهما قوانين الزواج التي تفصل على نحو عنصري بين البيض والسود في ذلك الوقت بسبب اختلافهما عرقيًا لكونه أبيض البشرة وهى سوداء. القصة رائعة وتشكل نموذجا رائعا عن اهمية التسامح. وهو من بطولة جويل ايغرتون وروث نيغا التي ترشحت لجائزة اوسكار عن افضل ممثلة.

Pay it Forward (2000)

يبدأ كل شيء في حصة مدرسية لمادة الدراسات الاجتماعية، حينما يتم تكليف الطفل تريفور ماكيني بابتكار فكرة ما من أجل صالح البشرية. يقترح تريفور الذي يعاني من إدمان والدته للخمور ومعاملة والده السيئة فكرة خيرية، تتلخص في أنه إذا تمكن من أن يسدي صنيعا إلى ثلاثة أشخاص، ويقوم هؤلاء الثلاثة بدورهم برد الصنيع إلى أشخاص آخرين، بدلا من رده إليه، ويستمر الحال هكذا، وهو ما يمكن أن يحدث تغيرات إيجابية بالمجتمع. يبدأ تريفور في تنفيذ فكرته التي التي يتوقع لها الجميع الفشل الذريع، ولكنه يحقق نجاحا هائلا لم يتم إدراكه في الحال، ليقوم صحفي محب للأعمال الخيرية بتعقب آثار هذا النجاح. الفيلم من بطولة كيفين سبايسي وهيلين هانت وهايلي اسمونت.

Bringing Out the Dead (1999)

كانت نيويورك في بداية التسعينيات مدينة تعج بالجرائم، يجد فيها المسعفون من أمثال فرانك بييرس أنفسهم محاطين بالمصابين والجرحى والموتى. معظم الأطباء يواجهون هذا الرعب بنوع من حس الفكاهة المقبض الذي لا يستطيع أن يخفي العذاب الكامن وراءه. لكن فرانك يبدأ في الانهيار تحت وطأة أعوام طويلة من إنقاذ وفقدان الأرواح، ويبحث عن شيء أو شخص ما ليساعده على الصمود ليوم آخر. خلال الست والخمسين ساعة القادمة، سيترنح فرانك على شفا الانهيار النفسي، فهل تراه سيجد طريقه نحو الخلاص؟ الفيلم من اخراج مارتن سكورسيزي وبطولة نيجولاس كايج.

The Good Lie (2014)

تدور أحداث الفيلم حول عدد من اللاجئين السودانيين الهاربين من جحيم الحرب في بلادهم، الذين يحصلون على فرصة للعيش في أميركا، ويتوجهون إلى ولاية كنساس، وتتغير مسارات حياتهم للأبد، حينما يقابلون مستشارة وكالة العمل خلال رحلة بحثهم عن وظائف. الفيلم من بطولة النجمة ريز ويثرسبون.

Schindler’s List (1993)

فيلم أميركي من إخراج ستيفن سبيلبرغ بالاستناد إلى كتاب يحمل الاسم نفسه لتوماس كينلي. يحكي الفلم قصة أوسكار شندلر وهو صناعي ألماني أنقذ 1100 بولندياً من القتل في المحرقة (الهولوكوست) إبان الحرب العالمية الثانية. حاز الفيلم على سبع جوائز أوسكار من أصل اثني عشر ترشيحاً، واحتل المرتبة التاسعة ضمن قائمة المعهد السينمائي الأمريكي لأفضل مائة فيلم على مر العصور.