توم هانكس يحتفل بعيده الـ61.. إليكم أفضل ادواره السينمائية

قد يكون من الصعب ان تصل الى القمّة في هوليوود فلذلك متطلبات وجهد ومعايير صعبة وكثيرة لكن ان تبقى في القمة فهذا أصعب. وهذا ما بالضبط ما فعله النجم السينمائي توم هانكس Tom Hanks الذي يتربع على موقعه بين افضل ممثلي ونجوم عاصمة السينما هوليوود منذ سنوات طويلة. يحتفل توم هانكس اليوم بعيد ميلاده الـ61 وبهذه المناسبة سنستعيد معاً مجموعة من افضل أفلامه التي طبعت مسيرته في كل هذه السنوات.

Forrest Gump – 1994

واحد من اشهر الافلام في تاريخ السينما الامريكية ولا شكّ انه أفضل افلام توم هانكس. فيلم تراجيكوميديا انتاج عام 1994 وهو مأخوذ من روايةٍ حملت نفس الاسم للكاتب ونستون جروم عام 1986. الفيلم من إخراج روبرت زيميكس ولعب دور البطولة الى جانب توم هانكس، روبين رايت، غاري سينيز وسالي فيلد. تحكي القصة عن عدة عقودٍ من حياة فورست غامب؛ وهو شخص بطيء الاستيعاب لكنه ذو قوة بدية مميز، عايش وتأثر ببعض الأحداث الجليّة التي حدثت في النصف الأخير من القرن العشرين في الولايات المتحدة، تحديداً في فترة نشأته من 1944 إلى 1982. تختلف أحداث الفيلم كثيراً عن الأحداث التي تقوم عليها رواية ونستون جرووم، بما فيها شخصية غامب والعديد من الأحداث التي تم تصويرها. تم اختيار الفيلم من قِبل مكتبة الكونجرس لحفظه في سجلات الأفلام الوطنية للولايات المتحدة كونه "ثقافياً، وتاريخيّاً أو ذا مغزىً جميلاً" وحقق نجاحا عالميا باهرا.

Saving Private Ryan- 1998

يعتبر كذلك هذا الفيلم من اهم اعمال توم هانكس واشهرها، من إخراج الرائع ستيفن سبيلبرغ الذي حاز على جائزة الأوسكار 1998 لأفضل مخرج، وتدور أحداث الفيلم في فترة الحرب العالمية الثانية حول عملية انقاذ تقوم بها مجموعة صغيرة يرأسها النقيب جون ميلر (توم هانكس) للعثور على المجند رايان لإعادته إلى الوطن بعد مقتل 3 من أشقائه في نفس الحرب الدائرة. من أهم مميزات الفلم افتتاحيته، حيث تصور هجوم قوات الحلفاء على ساحل اوماها في 6 يونيو 1944. يستند الفيلم على الكثير من الحقائق التاريخية وتمت إضافة بعض الأحداث الخيالية لزيادة التشويق، لاقى الفيلم قبولا منقطع النظير في شباك التذاكر وحصد عددا من جوائز الاوسكار.

The Green Mile – 1999

أمريكي إنتاج عام 1999 إخراج فرانك دارابونت مأخوذ من قصة بنفس الاسم للكاتب الشهير ستيفن كينج وبطولة توم هانكس ومايكل كلارك دنكان. يلعب هانكس دور "بول" وهو حارس لزنازين المساجين المحكوم عليهم بالإعدام، وهو معروف بتهكمه وسخريته الشديدة، وقدرته على التحكم في أعصابه، ومهارته في عمله، يصل "كوفي"، وهو محكوم عليه بالإعدام، بتهمة قتل طفلين، يكتشف بول أن كوفي على الرغم من ضخامة جسده، وبشاعة جريمته، يمتلك قلب طفل، وقدرات سحرية خارقة، ذلك الأمر الذي يُغيّر حياته وحياة زملائه تمامًا.

Cast Away – 2000

فيلموغرافيا توم هانكس غنية جداً والدليل هذا الكم الرائع من الافلام. ففيلم Cast Away فيلم دراما صدر عام 2000 من إخراج روبرت زيمكيز وبطولة توم هانكس. يعتبره البعض القصة الحديثة من روبنسون كروزو. حقق الفيلم نجاحا تجاريا وحاز على اعجاب النقاد . تم ترشيح توم هانكس للحصول على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثالث والسبعون.  القصة تدور حول موظف في شركة فيديكس تقع طائرته في المحيط ولكنه ينجو بأعجوبة ليجد نفسه على جزيرة غير مأهولة فيحاول التعايش مع هذا الأمر حتى يفكر ذات يوم في صنع مركب تقله عبر المحيط ليعود إلى وطنه ثانية وهو ما ينجح فيه فعلا....

Big – 1988

طفل يتمنى في مدينة ملاه في ليلة أن يصبح شخصا ناضجا، ليستيقظ صباحا ويجد نفسه قد كبر عشر سنوات فجأة، جسدا، ولكن عقله ما زال عقل طفل صغير، ليترك البيت ويبدأ الحياة فى عالم البالغين، ويعمل في شركة مرموقة، ويحقق نجاحا جبارا لم يكن ليستطيع أن يحققه أحدهم في عالم الكبار، ويصبح ذا شأن جيد. الفيلم كوميدي ولعب فيه توم هانكس دورا متقنا لفت الانظار اليه حينها بقوة.

Captain Philips – 2013

فيلم حركة وإثارة أمريكي 2013 من إخراج بول غرينغراس وبطولة توم هانكس والممثل الصومالي برخد عبدي. الفيلم يروي عملية اختطاف ميرسك ألاباما وهي قصة حقيقية وسيرة ذاتية للقبطان ريتشارد فيليبس الذي أستولى قراصنة صوماليين على سفنيته بقيادة قائدهم عبد الولي موسى في 2009. سيناريو الفيلم كتبه بيلي راي ومستوحى عن كتاب "واجب القبطان: قراصنة صوماليون، وحدة العمليات الخاصة في البحرية الأمريكية (SEAL) وأيام خطرة في البحر" لريتشارد فيليبس وستيفان تالتي. عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان نيويورك السينمائي وتلقى مراجعات عظيمة من النقاد الذين مدحوا الإخراج والكتابة والتصوير السينمائي وأكثر خصوصاً، أداء توم هانكس. العديد من النقاد وصفوا الفيلم بأنه عودة حقيقة لتوم هانكس، وقالوا أنه أفضل أداء له منذ كاست أواي. ورُشّح الفيلم لنيل ست جوائز أوسكار .