في يوم المرأة العالمي 2017.. نساء غيّرن نظرتنا الى السينما!

إحتفالاً بـ يوم المرأة العالمي 2017 الذي يحتفل به العالم في 8 مارس كما كل عام، سنتطرق اليوم الى مجموعة من اهم الشخصيات المؤثرة في عالم السينما الهوليوودية اللواتي غيّرن نظرتنا الى السينما وكنّ من الاكثر تأثيراً وإبداعاً وأهمية! رافقونا في جولتنا بين كواليس النجاح النسائي وليبدأ الاحتفال بـ يوم المرأة العالمي!

كاثرين بيغلو Kathryn Bigelow: مخرجة شهيرة ولدت عام 1978 تعتبر من انجح المخرجات عالمياً ومن اعمالها The Hurt Locker و Near Dark و Point Break و Zero Dark Thirty. وهي أول امرأة تفوز بجائزة أوسكار لأفضل مخرج كما جائزة البافتا البريطانية والـDGA في عام 2010.

أليس غي بلاشي  Alice Guy Blaché: مخرجة ومنتجة وكاتبة سيناريو. وهي اول امرأة تكتب افلاما طويلة وتخرجها وعملت بين 1896 و1922 في هذا المجال. من اهم اعمالها: The Great Adventure و Cupid and the Comet.

كاثليني كينيدي: اشهر منتجة في هوليوود بدأت عملها منذ 1979 ومن ابرز انتاجاتها E.T.، Back to the Future، Star Wars: The Force Awakens.

إديث هيد: مصممة ازياء افلام عملت بين 1924 و1981. من ابرز اعمالها All About Eve و Roman Holiday و The Sting. تعتبر اكثر امرأة فازت بجوائز اوسكار مع 8 جوائز و35 ترشيحاً! رقم حتى ميريل ستريب ترغب به!

جينيفر لورانس Jennifer Lawrence: ممثلة شهيرة بدأت مسيرتها منذ 2006 وتعرف خصوصاً بدورها الاسطوري في سلسلة The Hunger Games و Silver Linings Playbook و Winter’s Bone... جينيفر اصبحت أصغر شخص يتم ترشيحه لـ3 جوائز اوسكار وتعتبر النجمة الاكثر شعبية في العالم. وقد اصبحت مؤخراً اول نجمة تصل ايرادات فيلمها كبطولة الى اكثر من مليار دولار.

ريز ويثرسبون Reese Witherspoon: ممثلة بدأت منذ عام 1991 وتعرف بادوار في Legally Blonde و Wild و Walk the Line. ريز ليست فقط واحدة من اهم النجمات في هوليوود في آخر 15 عاماً ولكن اسمها على قائمتنا اليوم بسبب النضال الذي تبنته منذ فترة. فهي منذ عام 2012 طرحت بصوت عال مشكلة عدم تقديم ادوار بطولة للنساء فوق الـ30 عاماً واقامت حملة مكثفة لذلك. النتيجة الاولى كانت بفيلمَي Gone Girl و Wild (ترشحا للاوسكار). كما انها اطلقت حملة #AskHerMore في موسم الجوائز الهادفة لأن تطرح الصحافة اسئلة ابعد عن فساتين النجمات لهن!

جاين كامبيون Jane Campion: مخرجة وكاتبة ومنتجة تعمل منذ عام 1980. من اشهر اعمالها The Piano و The Portrait. ثاني إمرأة يتم ترشيحها لجائزة اوسكار على الاطلاق والمخرجة الاولى التي تحصل على الـPalme D’or وهي جائزة مهركان كان الفرنسي. وهي اليوم ضمن قائمة اهم المؤثرين في تاريخ السينما العالمية.

شيري لاسنينغ Sherry Lansing: ممثلة ومنتجة وصاحبة استوديو سينمائي، عملت في الفترة بيم 1968 و2008. عندما عينت مديرة لاستوديو 20th Century Fox في عام 1980 اصبحت شيري لانسينغ أول إمرأة تتولى ادارة استوديو. من اهم اعمالها الانتاجية: Fatal Attraction و Indecent Proposal.

ميريل ستريب Meryl Streep: صنفت كافضل ممثلة للجيل وبين الاكثر تأثيراً في العالم على الإطلاق. ولديها رقم قياسي بالترشيحات للاوسكار بـ19 ترشحياً حتى الآن وفازت بـ3 عن ادوار لا تنسى في مسيرتها. كما انها ملهمة فعلية في مواقفها وارائها في مختلف المجالات.

هؤلاء الاسماء جزء بسيط من نجمات هوليوود اللواتي تركن أثراً كبيراً في عالم السينما ولا زلنَ حتماً يؤكدن ان النساء رائدات في كل المجالات ويستحقين ان ينلن كل الفرص حتماً ان كان في يوم المرأة العالمي او في كل الايام.