في ذكرى ميلاده.. 5 أفلام عن المناضل العالمي مارتن لوثر كينغ

تحل في 15 يناير من كل عام ذكرى ميلاد المناضل العالمي مارتن لوثر كينغ الذي حقّق الكثير من النضالات في محاربة العنصرية وغياب العدالة من الولايات المتحدة. مارتن الذي ولد في عام 1929 واغتيال عام 1968 تحول لرمز عالمي ومصدر إلهام للكثيرين من حول العالم وترك آثارا كبيرة في مجتمعه والعالم بأسره حتى أن السينما تأثرت بأفكاره ونضالاته وحياته وأنتجت "هوليوود" عددا من الأعمال السينمائية المستوحاة منه. اليوم وبمناسبة عيد ميلاد مارتن لوثر كينغ سنقدم مجموعة من أنجح الافلام عنه لتشاهدوها وربما تستلهمون من حركته النضالية.

Selma

برز عام 2014 فيلم درامي مميز من اخراج افا دوفرناي بعنوان Selma وتطرق لفترة التظاهرات الى مدينة سيلما عام 1965 للحصول على الحق بالتصويت. العمل حصد نجاحا كبيرا خصوصا بين صفوف النقاد حيث أشيد كثيرا بالممثل ديفيد اويلوو الذي لعب دور مارتن لوثر كينغ. كما اغنية الفيلم Glory فازت بجائزة افضل اغنية في حفل الغولدن غلوب. اما الفيلم الذي كان مرشحا لنيل جائزة الاوسكار لم يتمكن من الظفر بها.

Boycott

قدم الفيلم التلفزيوني الممثل جيفري رايت بدور مارتن لوثر كينغ. واستند الفيلم على كتاب حمل عنوان Daybreak of Freedom للكاتب ستيوارت بورنز ويروي فترة دعوة كينغ لمقاطعة باصات منطقة مونتغومري على خلفية المقاعد ومنع ذوي البشرة السوداء من الجلوس فيها.

The Witness: from the Balcony of Room 306

فيلم وثائقي قصير صدر عام 2008 لاحياء الذكرى الـ40 للمناضل مارتن لوثر كينغ. ترشح الفيلم لجائزة أوسكار كأفضل فيلم وثائقي عام 2008 وهو يركز على احداث اليوم الاخير من كينغ قبل اغتياله من الغرفة 306 في فندق Lorraine في مدينة ممفيس الامريكية.

Selma Lord Selma

عام 1999 صدر هذا العمل المستند الى احداث شهر مارس من عام 1965 الذي عرف تاريخياً باسم "الاحد الاسود" في مدينة سيلما بولاية ألاباما التي شهدت صدامات بسبب المطالبات الحقوقية. القصة روِيت من شهادات الطفل شيان ويب الذي كان يبلغ 11 عاماً الذي يلعب دوره جورني سموليت ولعب كليفتون باول دور مارتن لوثر كينغ.

Our Friend, Martin

صدر كذلك فيلم من عالم الرسوم المتحركة عن مارتن لوثر كينغ وتحدياته لنيل الحقوق المدنية. القصة تروي قصة صديقين يسافران عبر الزمن ويلتقيان بمارتن لوثر كينغ عبر مراحل عدة من حياته. وقام بأداء الأصوات مجموعة من النجوم بمن فيهم جون ترافولتا ورشّح لجائزة "إيمي".