الأفلام السعودية المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

حققت الأفلام السعودية قفزة مميزة بعد الطفرة التي حدثت في صناعة السينما بالمملكة، والتي أتاحت الفرصة كاملة أمام المواهب السعودية السينمائية لتحقيق انطلاقة كبيرة، خاصة وأن الأفلام السعودية باتت حاضرة وبقوة في أبرز وأهم المهرجانات العالمية والعربية، ومن ذلك مشاركة فيلمين سعوديين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

الأفلام السعودية المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تشارك السينما السعودية بفيلمين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الحادية والأربعين، والتي ستقام خلال الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر الجاري، حيث كشفت إدارة المهرجان عن قوائم الأفلام المتنافسة في المسابقات والبرامج المختلفة، والورش التي من المقرر إقامتها بمشاركة أبرز صناع السينما العالميين.

وتتضمن مشاركة الأفلام السعودية في المهرجان المشاركة بفيلم "الدنيا حفلة" للمخرج رائد السماري في مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة، كما يشارك في مسابقة آفاق السينما العربية فيلم "سيدة البحر" للمخرجة شهد أمين.

علما بأن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الحادية والأربعين، سيعرض 150 فيلماً ما بين روائي طويل وقصير، منها أكثر من 30 فيلماً ينفرد المهرجان بعروضها العالمية والدولية الأولى، كما حصل المهرجان على عدد من الأفلام العالمية الكبرى، مثل فيلم "الأيرلندي" للمخرج الشهير مارتن سكورسيزي، وبطولة روبرت دينيرو، وآلباتشينو في عرضه الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فيلم "الدنيا حفلة" وفيلم "سيدة البحر"

يعد فيلم "الدنيا حفلة" للمخرج رائد السمري فيلم روائي يعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مدته 14 دقيقة، يحكي قصة فتاة بعد أن هجرتها الخادمات، تحاول بكل الطرق أن تُنجح حفل تخرجها.

أما فيلم "سيدة البحر" والذي يعد أول فيلم روائي طويل للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، والذي حصد جائزة "التانيت البرونزي" بمهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الثلاثين مؤخرا، والحائز أيضا على جائزة "فيرونا" للفيلم الأكثر إبداعاً خلال مهرجان البندقية السينمائي الدولي خلال شهر سبتمبر الفائت،  فهو يأتي في أجواء من الديستوبيا، وداخل قرية متعصبة ليحكي قصة فتاة صغيرة تحتضن مصيرها عندما تقف وحدها ضد أسرتها وتقلب تقليد القرية المتمثل في التضحية بالأطفال الإناث إلى المخلوقات الغامضة التي تعيش في المياه المجاورة.

فيلم "المسافة صفر" في مهرجان الإسكندرية السينمائي

يُذكر بأن الفيلم السعودي "المسافة صفر" للمخرج عبدالعزيز الشلاجي يشارك ضمن مسابقة "نور الشريف للأفلام العربية" بمهرجان الإسكندرية السينمائي الشهر الجاري، والتي يتنافس على جوائزها هذا العام 13 فيلماً.

وكان فيلم "المسافة صفر" قد اختير لافتتاح مهرجان أفلام السعودية في شهر مارس الماضي، كأول فيلم روائي طويل يفتتح المهرجان وفاز بجائزة "النخلة الذهبية" كأفضل فيلم، وهي الجائزة ذاتها التي حصل عليها المخرج عبدالعزيز الشلاجي عن فيلمه "المغادرون" كأفضل فيلم روائي من المهرجان نفسه عام 2017