يوسف الشريف لـ"هي" : خطوتى القادمة سينمائية.. وأخطاء "كفر دلهاب" سببها ضيق الوقت

انجم المصري يوسف الشريف الذى لازال يحتفظ بتصدره أعلى نسبة مشاهدة فى شهر رمضان للعام السادس على التوالي، وذلك لحرصه على تقديم كل موسم فكرة مختلفة بعيدة عن الأفكار النمطية التى يتم مناقشتها فى جميع المسلسلات... يوسف الشريف يتحدث لـ"هي" فى حديث من القلب عن كواليس تصوير مسلسل"كفر دلهاب" ويرد من خلال هذا الحوار عن كافة الإنتقادات التى واجهت صناع المسلسل بسبب الأخطاء الإخراجية فى الحلقة 10، وغيرها من التفاصيل.

فى البداية لماذا قررت أن تخوض موسم رمضان هذا العام بمسلسل"رعب"؟

تقديمى لمسلسل رعب هذا العام نوع من أنواع التحدي فدائما أحب أن أقدم فكرة جديدة ومختلفة وغير متوقعة للجمهور وبالرغم من تحذيرات الكثيرين لى باحتمالية فشل المسلسل إلا أننى قررت أن اخوض به المنافسة هذا العام لأننى تعودت على المجازفة منذ أن قدمت مسلسل"رقم مجهول" حيث أن البعض اتهمنى وقتها بالجنون بسبب فكرة المسلسل إلا أننى راهنت على ذكاء المشاهد ورغبته فى التغير وتقديم أفكار خارج الإطار النمطى المعروف.

مسلسل "كفر دلهاب" تعرض لانتقادات كثير فى بداية عرضه بسبب اخفاء الحقبة التاريخية التى تدور فيها أحداث المسلسل فكيف ترى ذلك؟

فكرة اخفاء الحقبة التاريخية التى يدور فيها أحداث المسلسل كان مقصودا لعدة أسباب أولها أن المشاهد العربي أجرى عليه العديد من الأبحاث العلمية والتى أثبتت أن العرب جميعهم لديهم نزعة دينية قوية لذلك كان من الصعب أن أقدم لهم مسلسل رعب قائم على الصراع الديني، لذلك كان علينا أن نفترض زمن مجهول ومكان مجهول حتى نخرج من هذا المأزق ويتقبل المشاهد طبيعة الأحداث طالما لا يعرف لها زمان ولا مكان.

المسلسل شهد أخطاء اخراجية فادحة أبرزها ظهور معدات التصوير داخل مشهد محاكمة الطبيب فكيف ترى ذلك ؟

دعنا نتفق أن المخرج أحمد نادر جلال من أهم وأكبر المخرجين المصريين ولكن ما حدث وتسبب فى هذه الأخطاء هو ضيق الوقت وهذا ليس دفاعا عن المخرج أحمد نادر جلال ولكن هذه هى الحقيقة التى لابد أن يعرفها الجميع، فعامل الوقت والسرعة فى انتهاء تصوير الحلقات وتسليمها للقنوات الفضائية قد يكون السبب الرئيسى فى هذه الأخطاء وليس أى فرد من أفراد المسلسل.

إذن لماذا تعمدت تكرار أزمة العام الماضى بتقليل مدة الحلقات والتى لا تتعدى ال17 دقيقة خصوصا فى حلقتى 28 و29 من "كفر دلهاب"؟

انا لم أتعمد تقليل مدة الحلقة فعلى مدار 28 حلقة من أحداث "كفر دلهاب" وكان مدة الحلقة ما بين 25 و30 دقيقة، ولكن ما حدث فى حلقتى 28 و29 من "كفر دلهاب" أنا المسؤل عنه مسؤلية كاملة وذلك بسبب اقتراحى أن نجعل المسلسل 29 حلقة فقط بدلاُ من 30 حلقة بحكم أن شهر رمضان سوف يأتى هذا العام ناقصا وبعد تصوير الحلقات فوجئنا برفض من شركة الإنتاج لالتزامها بتعاقدات على مدار الـ30 حلقة وهو ما جعلنا نقوم بتقسيم حلقة 28 على حلقتين.

ولماذا لا تفكر فى تصوير مشاهد إضافية للخروج من هذا المأزق؟

من السهل جدا أن أقوم بتصوير حلقة كاملة لتفادى هذا المأذق ولكن السؤال الأهم هل المشاهد الإضافية التى يتم تصويرها سوف تصب فى مصلحة المسلسل أم أنها سوف تصيب المشاهد بملل بالتأكيد سوف تصيب المشاهد بملل لذلك رفضت تصوير أى مشاهد إضافية واكتفيت بتقسيم حلقة 28 إلى حلقتين.

وماذا عن أصعب المشاهد التى واجهتها أثناء تصوير المسلسل؟

مسلسل"كفر دلهاب" لم يتضمن مشاهد صعبة من حيث التنفيذ البدنى ولكن جميع مشاهد المسلسل تحتاج إلى تركيز كبير وارهاق ذهنى ومن أكثر المشاهد التى لازلت أتذكرها حتى الأن مشهد إعدام الطبيب فبالرغم من التأمين الذى وضعه المخرج أحمد نادر جلال لى حتى لا أصاب بأى أذى إلا أننى فور ارتداء ملابس الاعدام واخفاء وجهى بقطعة من القماش ووضع حبل الإعدام  حول رقبتى اصيبت بحالة من الفزع والرهبة لم أصيب بها من قبل وتسببت فى إيقاف التصوير لأكثر من نصف ساعة وسط حالة من الإستغراب الشديد من قبل العاملين داخل اللوكيشن.

بعيدا عن مسلسل "كفر دلهاب" أين يوسف الشريف فى السينما؟

بالفعل بدأت التحضيرات الأولية لفيلمى القادم وأكاد أجزم أن خطوتى القادمة هى خطوة سينمائية قد تتسبب فى تأجيل مسلسلى العام المقبل وبالفعل بدأت التحضير لها.

نريد أن نعلم تفاصيل أكثر عن خطوتك المقبلة فى السينما؟

لا أستطيع أن أقول سوى أننى بدأت بالفعل فى التحضيرات الأولية لفيلمى القادم وهو من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد نادر جلال وتم التعاقد مع المنتجين وليد صبري وتامر مرسي على انتاج هذا الفيلم.

وهل من الممكن أن تغيب عن جمهورك فى موسم رمضان القادم؟

وارد جدا أن أغيب العام القادم عن موسم رمضان وهذا لأننى لا أستطيع أن أقدم عملين فى عام واحد لذلك من المرجح أن اؤجل مسلسلى القادم إلى عام 2019.