أحمد السقا لـ"هي": أستعنت بصديق لأجسد شخصية "فارس" ولم أتدخل فى اختيار الممثلين

فنان لا يفضل أن يخوض موسم رمضان كل عام لمجرد التواجد، وأنما يحرص دائما على تقديم العمل الجيد الذى يليق بحجم جماهيريته وهذا ما جعله يبتعد عن الدراما لمدة عامان، كان يبحث فيهم عن عمل جيد لكى يقدمه للجمهور إلى أن توصل لسيناريو "الحصان الأسود" وقرر أن يخوض به هذا الموسم.

"هى" التقت بأحمد السقا فى حوار من القلب تحدث فيه عن كواليس تصوير مسلسل"الحصان الأسود" ولماذا وافق على أن يخوض موسم رمضان بهذا السيناريو وما الصعوبات التى واجهته أثناء التصوير بالإضافة إلى أنه يتطرق من خلال حديثه معنا عن رأيه فى السوشيال ميديا ومدى تأثيرها على الأعمال الدرامية وأسرار وكواليس تعرفها فى السطور القادمة

فى البداية لماذا وافقت على بطولة مسلسل"الحصان الأسود"؟

مسلسل "الحصان الأسود" حدوتة حلوة كتبها السيناريست محمد سليمان عبد الملك بحرفية شديدة جدا، بالإضافة إلى أن شخصية "فارس" التى أجسدها فى المسلسل لم أجسدها من قبل وهو ما جعلنى أتحمس لها وأقدمها للجمهور.

وماذا عن التحضيرات خصوصا وأنك أجلت تصوير المسلسل لحين الإنتهاء من فيلم"هروب إضطراري"؟

لم نأجل تصوير المسلسل كما أشيع ولكن حقيقة الأمر أنني كنت أستعد لتصوير فيلم "هروب إضطراري" مع المخرج أحمد خالد موسى، وفوجئت بتقديمه لى فكرة مسلسل"الحصان الأسود" وأعجبت بالفكرة جدا وأتفقنا على  تقديمها فى موسم رمضان الحالي، وبالفعل قررنا أن ننتهى من تصوير الفيلم سريعا  حتى نتفرغ للمسلسل وأيضا لكى ينتهى المؤلف محمد سليمان عبد الملك من كتابة الحلقات كاملة.

وماذا عن الصعوبات التى واجهتك أثناء تصوير المسلسل؟

الحمد الله لم نشهد أى صعوبات أثناء تصوير للمسلسل وذلك يرجع لمجهود جميع فريق العمل والذى سعدت بالتعاون معهم خلال هذا الموسم.

شخصية "فارس"  شخصية صعبة ومركبة لأنها تمر بمراحلة وتغيرات كثيرة صدمت المشاهد فكيف استعديت لها؟

شخصية المحامي "فارس"  من أصعب الشخصيات التى قدمتها فى التلفزيون وذلك بسبب التغيرات الكثيرة التى تمر بها الشخصية  طوال أحداث المسلسل، وبالفعل أستعنت بصديق محامي لكى يكون لى مرجعية قانونية و اتعرف منه على أبعاد الشخصية بالإضافة إلى أننى عقدت جلسات عمل مع المؤلف محمد سليمان عبد الملك لكى نرسم ملامح الشخصية ونضع الخطوط العريضة لها.

هل واجهت صعوبة فى التعاون مع المخرج أحمد خالد موسى خصوصا وأنه أول تعاون بينكما؟

مسلسل"الحصان الأسود" لم يكن التعاون الأول مع أحمد خالد موسى ولكن سبق وتعاونا فى فيلم "هروب إضطراري" ومن المفترض أن يعرض فى موسم عيد الفطر،  وبالرغم من صغر سن أحمد خالد موسى إلا أنه عبقري فى تخصصه  ودائما ما أطلق عليه لقب "الصغير سنا العجوز تفكيرا".

البعض كان يظن أن أحمد السقا يخوض موسم رمضان بمسلسل أكشن على طريقة السينما فكيف ترى ذلك؟

مسسل"الحصان الأسود" هو مسلسل أكشن، ولكن أكشن ذهنى وليس بدني وهذا واضح من طريقة الحوار بين الشخصيات وحالة التوتر التى يعيشها "فارس" فهناك حالة داخل المسلسل تجعل المشاهد يتابع الحلقات وكأنه مشارك فى أحداثه.

هل تتدخل فى اختيار الممثلين بحكم خبرتك ؟

انا لم أتدخل على الإطلاق فى اختيار الممثلين ويشهد على هذا الكلام مخرج العمل أحمد خالد موسى والمنتج صادق صباح وإذا كان هناك رأى لى فبيكون رأى إستشارى فقط وهذا يكون بعد أختلافات وجهات النظر بين المخرج والمنتج على شخصية معينة.

وهل بالفعل أجريت تعديلات على سيناريو محمد سليمان عبد الملك؟

لكل من يتعاون معى من مؤلفين ومخرجين يعلمون تماما أننى لم أدخل تصوير أى عمل إلا بعد الإنتهاء من كتابته كاملا حتى لا أقع فى مأزق تغير السيناريو، وسيناريو"الحصان الأسود" لم يجرى عليه اى تعديلات سواء قبل التصوير أو أثناء التصوير .

وهل أنت متابع لردود أفعال صحفات السوشيال ميديا على المسلسل؟ وكيف ترى تأثيرها على الأعمال الدرامية؟

بالتأكيد السوشيال ميديا حالياً أصبحت جزء من حياتنا اليومية بمختلف أشكالها سواء فى العمل او الحياة الإجتماعية أو الفنية لذلك أصبحت الأن مؤشر قوى لمعرفة نجاح أى عمل من خلال ردود الأفعال عليه ومعظم التعليقات على مسلسل"الحصان الأسود" كانت إيجابية.

وماذا عن فيلم هروب إضطراري؟

أنا لا أحب أن أتحدث عن عمل لا يرى النور ولكن كل ما أستطيع أن أقوله هو ان الفيلم بذلنا فيه مجهود كبير لكى نرضى الجمهور ونقدم لهم عملا جيدا يليق بهم وأتمنى أن ينال إعجابهم فى موسم عيد الفطر القادم.