المصورة السعودية مرام القاضي لـ هي : التصوير والفن التشكيلي مثل الماء والهواء للإنسان

عشقت مرام القاضي التصوير والفن التشكيلي فابدعت في المجالين ، في هذا اللقاء حدثتنا مرام عن طموحها واحلامها وطريق نجاحها في عالم التصوير خصوصا تصوير الأعراس .

من هي مرام ؟

اسمي مرام القاضي هاوية لكل فن مميز وغريب اعشق الفن التشكيلي واطمح في احتراف التصوير درست بكالوريوس خدمة اجتماعية في جامعة الأميرة نورة ، من هواياتي كتابة الشعر والروايات بالإضافة إلى الرسم والتصوير ايضا .

كيف كانت بدايتك في عالم التصوير ؟ ومتى بدأتِ في الانستقرام ؟

بما اني اعشق الفن التشكيلي والرسم بشكل عام في البداية كان الهدف الرئيسي لاقتنائي للكاميرا تصوير اللقطات الجميلة ورسمها وإخراج اللوحات الفنية التشكيلية من خلال هذه الصور ومن هنا بدأ حبي لها الفن و شغفي لمعرفة عالمة واكتشافه ، وبدايتي في الانستقرام اول حساب أنشأته كان عام 2011 ولكن بدايتي الفعلية في عالم التصوير كان في 2007 .

ما الرابط بين الفن التشكيلي والتصوير في نظرك كونك جمعت بين الموهبتين؟

الفن التشكيلي والتصوير كل منهما يعتمدان على الخيال والفكرة والاحساس وإخراج العمل بطريقة جميلة. من وجهة نظري التصوير والفن التشكيلي مثل الماء والهواء للإنسان لايمكن فصلهما عن بعضهما فهما وجهان لعملة واحدة .

من وجهة نظرك هل ترين التصوير موهبة أم يجب دراستها بشكل متخصص في مجال التصوير ؟

الفن بشكل عام وبالأخص التصوير يعتمد على الموهبة وهي الأساس والدراسة مكملة لهذا الفن وبالتالي فان الموهبة والتصوير والدراسة هي أهم أسس التصوير الناجح .

ماهي دورات التصوير الأساسية التي تنصحين من لها هواية التصوير ؟

لابد على اي هاوي لهذا الفن الحرص على تعلم اولا دورة في أساسيات التصوير وهذا ما أحرص عليه عند إقامتي للدورات بحيث تكون المتدربة ملمة بكل اساسيات التصوير ومن ثم الالتحاق بالدورات الخاصة لتوزيع الإضاءة داخل الاستديو ، وبما انه فن متجدد لابد على كل هاوي متابعة ومواكبة كل جديد والتركيز على التغذية البصرية لأنها توسع مدارك الفنان وتجعله مميز وخلاق في ابتكار واخراج الصور المختلفة بلمسته ونظرته الخاصة .

كيف ترين تطور مجال التصوير في السعودية ؟

في الآونة الأخيرة لاقى هذا الفن تطورا واضحا و كبيرا و بشكل لافت وقبول من المجتمع وتقدير للمصور/ ة و بالتالي هناك بروز واضح لكثير من أسماء المصورين و المصورات المبدعين في شتى مجالات التصوير.

ماهي الصعوبات التي تواجهينها خلال العمل ؟

بما اني اتجهت في الاونة الاخيرة وتخصصت في تصوير الأعراس ولله الحمد لم أواجه صعوبات في العمل نفسه ولكن قلقي المستمر في تقديم اجمل وارقى اللقطات في أهم ليلة لكل عروس واخراجها بطريقة مبتكرة وانا حريصو جدا في التجديد المستمر .

ما المميز في تصوير مرام من وجهة نظرك ؟

أكثر ما أركز عليه قبل التقاطي للصور ان اشعر بمكونات الصورة قبل التقاطها واعتمد على البساطة في التقاط الصور واحرص كل الحرص على أن تكون تلك اللقطات عفوية مع التركيز على التقاط كل التفاصيل وعدم استنساخ الأفكار في التقاطي للصور.

أخيراً كيف ترين مستقبل مرام في مجال التصوير ؟

منذ بدايتي في مجال التصوير وانا اطمح ان تكون لي بصمة مميزة فيه وان أسس مدرسة خاصة لهذا الفن واتمنى ان اصل للعالمية باذن الله وان اعكس صورة جميلة للمصورة السعودية سواء في مجال تصوير الاعراس او التصوير بشكل عام .